TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > اسم وقضية .. مادورو وعنف التظاهرات

اسم وقضية .. مادورو وعنف التظاهرات

نشر في: 3 مارس, 2014: 09:01 م

تظاهر حوالي 20 ألف فنزويلي، أمس الاول الأحد، في شوارع كراكاس بدعوة من الطلاب الذين يحتجون منذ حوالي شهر، وبدعم من المعارضة، ضد إدارة الرئيس نيكولاس مدورو. وتجمع المتظاهرون مرة أخرى لإدانة غياب الأمن ومستوى المعيشة ونقص الحاجات الضرورية التي تؤثر على

تظاهر حوالي 20 ألف فنزويلي، أمس الاول الأحد، في شوارع كراكاس بدعوة من الطلاب الذين يحتجون منذ حوالي شهر، وبدعم من المعارضة، ضد إدارة الرئيس نيكولاس مدورو.
وتجمع المتظاهرون مرة أخرى لإدانة غياب الأمن ومستوى المعيشة ونقص الحاجات الضرورية التي تؤثر على الحياة اليومية للعديد من الفنزويليين، وطالبوا بحوار صريح مع الرئيس وبالبحث في وضع حد لحراك أسفر عن مقتل 18 شخصاً وسقوط أكثر من 260 جريحاً منذ بداية التجمعات في الرابع من 4 فبراير الماضي.
وقال أحد قادة الطلاب خوان ريكينسز أمام المتظاهرين: "هذا هو صراع الشعب ضد الحكومة غير الفعالة، وفقد مادورو الشوارع في فنزويلا لأن الشوارع اليوم تنتمي إلى الشعب".
وبعد ساعات من التظاهرة، دخلت مجموعة من المتظاهرين المتشددين إلى ساحة التاميرا قبل أن يشتبكوا مع الحرس الوطني الذي رد بإطلاق القنابل المسيلة للدموع، وأسفرت الاشتباكات عن سقوط 17 جريحاً، إصاباتهم طفيفة، بحسب السلطات.
وقالت المدرسة كارولينا رودريغيز في وسط أحد التجمعات، حيث رفعت الأعلام الفنزويلية: "الأزمة في البلاد سيئة جداً، لذلك نحن نتظاهر من جديد لنثبت أن الفنزويليين يريدون حياة أفضل".
وجراء الاحتجاجات، أطلق الرئيس نيكولاس مادورو الأسبوع الحالي حواراً وطنياً، إلا أن قيادات التحرك والمعارضين الأساسيين يرفضون المشاركة في حوار يعتبرونه مهزلة، ويطالبون بإطلاق سراح المعارض ليبولدو لوبيز، الذي اعتقل في 18 فبراير بتهمة التحريض على العنف.
ونيكولاس مادورو الذي أوصى الرئيس الفنزويلي الراحل هوغو شافيز الذي توفي بمرض السرطان يوم الثلاثاء (5 مارس 2013) باختياره إذا اضطر لمغادرة السلطة، نائب تشافيز ونقابي سابق عمل قبل ذلك سائق حافلة ومن أشد المدافعين عن سياسة شافيز ومعروف باعتداله وميله إلى المصالحة.
- من مواليد نوفمبر العام 1962، في العاصمة الفنزويلية، كاراكاس.
- ينتمي إلى الجناح المعتدل في تيار الرئيس الراحل شافيز، ومألوف في اللقاءات الدولية منذ حل محل الرئيس المريض عدة مرات في اجتماعات قمة مختلفة.
- أتم دراسته إلى المرحلة الثانوية فقط، وبدأ مادورو مسيرته السياسية عندما كان يعمل سائق حافلة حين بدأ العمل النقابي المحظور حينها في مترو كاراكاس في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي.
- التقى مع الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز في إطار الحركة «الثورية البوليفارية 200» التي أنشأها شافيز ونفذ على رأسها محاولة انقلابه الفاشلة على الرئيس آنذاك كارلوس اندريس فيريز العام 1992.
- ساهم بنشاطه السياسي في الإفراج عن شافيز من السجن العام 1994، ثم عمل منسقاً سياسياً إقليمياً خلال حملة شافيز الانتخابية في العام 1998.
- في العام 1998 تم انتخابه في مجلس النواب، ثم الجمعية الدستورية العام 1999.
- في العام 2000 تم انتخابه عضواً في الجمعية الوطنية، وأصبح رئيسها العام 2005 لغاية منتصف العام 2006، لتخلفه زوجته سيليا فلوريس في منصب رئاسة الجمعية الوطنية، والمدعية العامة للجمهورية حالياً.
- وزيراً للخارجية في أغسطس 2006.
- في أكتوبر 2012، عينه شافيز نائباً له، وذلك بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية، كما احتفظ بمنصبه السابق كوزير للخارجية.
- قال شافيز عند تعيينه نائباً له «انظروا إلى أين وصل نيكولاس، سائق الحافلة نيكولاس. كان سائق حافلة، كم كانوا يسخرون منه».
- وكان تشافيز حضّره قبل وفاته لخلافته، وسيتولى مادورو الرئاسة بالوكالة في الفترة الانتقالية لغاية تنظيم انتخابات رئاسية في خلال 30 يوماً والتي سيخوضها عن الحزب الحاكم بموجب التعليمات التي أصدرها الرئيس قبل رحيله.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

المدى/ متابعة  أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، نداء استغاثة عالمياً للتصدي لأزمة ارتفاع مناسيب مياه المحيطات في جزر المحيط الهادئ بسبب التغيرات المناخية. وقال غوتيريش خلال "قمة منتدى جزر المحيط...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram