TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > "حمــــــاس" ممنــوعـــة فــــي مصـــر

"حمــــــاس" ممنــوعـــة فــــي مصـــر

نشر في: 4 مارس, 2014: 09:01 م

 القاهرة /  ا ف ب، رويترزقضت محكمة مصرية بحظر أنشطة حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، كما امرت بأغلاق مكاتبها في القاهرة، وفق ما قالت مصادر قضائية. ودانت حركة "حماس"  قرار القضاء المصري، واعتبرته قراراً  "سياسياً جائراً يخدم الاحتلال ال

 القاهرة /  ا ف ب، رويترز

قضت محكمة مصرية بحظر أنشطة حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، كما امرت بأغلاق مكاتبها في القاهرة، وفق ما قالت مصادر قضائية.
ودانت حركة "حماس"  قرار القضاء المصري، واعتبرته قراراً  "سياسياً جائراً يخدم الاحتلال الإسرائيلي". وقال القيادي في الحركة باسم نعيم "اي قرار كهذا (القرار) يحاول محاصرة المقاومة يخدم الاحتلال الإسرائيلي ويتقاطع مع أجندته في تحويل الصراع من صراع مع الاحتلال الى صراع مع الإرهاب". وقالت مصادر قضائية ان محكمة الأمور المستعجلة في القاهرة قضت بحظر نشاط حركة حماس الفلسطينية والتحفظ على مقراتها في مصر، كذلك بـ"وقف التعامل معها".
وطالبت الدعوى القضائية باعتبار حماس "منظمة ارهابية"، مشيرة الى تورطها في عمليات اقتحام السجون وتفجير خطوط الغاز في شمال سيناء.
ويتهم القضاء المصري حركة حماس بالتواطؤ مع الرئيس الإسلامي المعزول محمد مرسي والإخوان المسلمين في القيام بأعمال عنف في مصر، وذلك في قضيتي "التخابر" و"اقتحام السجون".
ويقيم موسى ابو مرزوق، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" في القاهرة، ومن غير المعلوم اذا ما كان الحكم الأخير سيضعه تحت طائلة القانون ام لا. ويقول مسؤولون مصريون ان "حماس متورطة في هجمات إرهابية وقعت مؤخراً في مصر". وتتهم السلطات الجديدة في مصر حماس بدعم جماعة الاخوان في مصر والقيام بـ"اعمال إرهابية" على الأرض المصرية. وهي اتهامات تقول حماس ان "لا أساس لها من الصحة". وكان محام مصري اكد لوكالة "رويترز" أن "محكمة مصرية قضت بحظر جميع أنشطة حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)". وقال المحامي سمير صبري ان "محكمة القاهرة للأمور المستعجلة قضت أيضاً بالتحفظ على أموال الحركة وغلق كل مقارها في مصر". وصبري هو الذي رفع الدعوى ضد "حماس" التي تدير قطاع غزة المجاور لمصر. وزعم صبري في دعواه أن "حماس" نشأت كحركة مقاومة للاحتلال الاسرائيلي، لكنها تحولت الى منظمة "إرهابية"، وأشار إلى "ارتباط الحركة بعلاقات مع جماعة الإخوان المسلمين في مصر". وتضمنت الدعوى اتهامات وجهها صبري إلى "حماس" بـ"ارتكاب جرائم في مصر، من بينها اقتحام عدد من أعضاء حماس للحدود المصرية عام 2008، وتورط عناصرها في اقتحام سجون مصرية إبان الانتفاضة الشعبية"، التي أطاحت الرئيس الأسبق حسني مبارك عام 2011.
وترتبط حركة حماس بعلاقات وطيدة بجماعة الاخوان المسلمين التي اعتبرتها الحكومة المصرية "تنظيما ارهابيا" قبل ثلاثة اشهر. ومنذ الإطاحة بالرئيس الإسلامي المعزول محمد مرسي في تموز/يوليو الفائت، قام الجيش المصري بتدمير اكثر من الف نفق تحت الحدود تستخدم لتهريب البضائع الى قطاع غزة. وتسيطر حماس على قطاع غزة منذ العام 2007.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

المدى/ متابعة  أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، نداء استغاثة عالمياً للتصدي لأزمة ارتفاع مناسيب مياه المحيطات في جزر المحيط الهادئ بسبب التغيرات المناخية. وقال غوتيريش خلال "قمة منتدى جزر المحيط...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram