TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > مجلس التعاون الخليجي يواجه أزمة قد تعصف به

مجلس التعاون الخليجي يواجه أزمة قد تعصف به

نشر في: 5 مارس, 2014: 09:01 م

يواجه مجلس التعاون الخليجي (الذي تأسس ردا على قيام الثورة الإسلامية في ايران) أزمة داخلية تعصف بأركانه بسبب سياسة تنتهجها قطر المؤيدة لجماعة الإخوان المسلمين. وقررت السعودية والبحرين والأمارات امس الأربعاء سحب سفرائها من قطر احتجاجا على سياستها التي

يواجه مجلس التعاون الخليجي (الذي تأسس ردا على قيام الثورة الإسلامية في ايران) أزمة داخلية تعصف بأركانه بسبب سياسة تنتهجها قطر المؤيدة لجماعة الإخوان المسلمين.

وقررت السعودية والبحرين والأمارات امس الأربعاء سحب سفرائها من قطر احتجاجا على سياستها التي تشجع علنا الإسلاميين المتطرفين ان كان ذلك في بلدان الشرق الأوسط مرورا بشمال أفريقيا وانتهاء بجيرانها مباشرة.
وبالإضافة الى هذه الدول الأربع، يضم التكتل الكويت وسلطنة عمان، وقد تم الإعلان عنه في ايار/مايو 1981 ابان الحرب بين العراق وايران وبعد عامين من قيام الثورة الإسلامية في طهران ما أدى الى انكشاف دول الخليج ذات الغالبية السنية أمام الأخطار.
ويبلغ عدد سكان الدول الست 47 مليون نسمة بينهم حوالى 23 مليون من الأجانب او ما نسبته اكثر من 48 في المئة، بحسب أرقام الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي.
ولم تشهد دول الخليج احتجاجات على نطاق واسع كتلك التي شهدتها دول الربيع العربي. الاستثناء الوحيد هو البحرين التي شهدت احتجاجات قادتها الغالبية الشيعية ضد حكم ال خليفة.
وفي خضم الربيع العربي، اطلقت السعودية في 2011 مبادرة لإنشاء اتحاد بين دول مجلس التعاون، الا ان تفاصيل الاتحاد المقترح لم تتضح قط. وأعلنت سلطنة عمان رفضها الاقتراح وعزمها الانسحاب من المجموعة اذا ما قام الاتحاد.
وعلى المستوى السياسي، تحظى الكويت وحدها ببرلمان منتخب بشكل كامل ويتمتع بصلاحيات تشريعية ورقابية، بينما تحظى البحرين بمجلس نواب منتخب ذي صلاحيات تشريعية يقابله مجلس شورى معين.
وفي سلطنة عمان، يحظى مجلس الشورى المنتخب ببعض الصلاحيات التشريعية والرقابية التي يتقاسمها مع مجلس الدولة المعين. اما الإمارات فتحظى بمجلس تمثيلي منتخب جزئيا هو المجلس الوطني الاتحادي، الا ان هذا المجلس لا يتمتع بصلاحيات تشريعية.
وليس هناك اي هيئات برلمانية منتخبة في السعودية وقطر حيث تلعب مجالس الشورى دورا استشاريا.
وتحظر دول الخليج قيام الأحزاب، الا ان جمعيات سياسية تلعب دور الأحزاب في البحرين وخصوصا جمعية الوفاق الشيعية، فيما تنشط تكتلات سياسية ذات توجهات مختلفة في الكويت.
وتملك دول مجلس التعاون قوات مشتركة هي قوات "درع الجزيرة"، الا ان هذه القوات فشلت في منع الغزو العراقي للكويت في 1990.
وعلى اثر حرب الخليج، لجأت الدول الست الى توقيع اتفاقات دفاعية مع الدول الغربية وخصوصا الولايات المتحدة لضمان امنها في حال نشوب نزاع مماثل.
ووفقا للبنتاغون، ينتشر حوالى 35 الف جندي أميركي في منطقة الخليج.
لكن القوات المشتركة نشرت في البحرين في اذار/مارس 2011 لحماية المنشآت الحيوية بينما كانت قوات الأمن البحرينية تواجه احتجاجات يقودها الشيعة.
وبالرغم من جهود التكامل الاقتصادي، لم تفلح دول مجلس التعاون حتى الآن في اعتماد عملة موحدة، كما فشلت في إتمام الاتحاد الجمركي الكامل في ما بينها.
الا ان دول المجلس اتخذت في المقابل إجراءات وقرارات تسمح بحرية التنقل لمواطنيها ولرؤوس الأموال، منها الغاء تأشيرات الدخول بينها والسماح بتملك مواطني كل منها في أراضي الدول الأخرى.
وتضخ دول المجلس 17,5 مليون برميل من الخام يوميا، اي حوالى خمس الإنتاج العالمي و55% من إنتاج منظمة الدول المصدر للنفط.
وبفضل ارتفاع أسعار الخام، بلغ إجمالي الناتج المحلي لدول الخليج العربية مجتمعة 1600 مليار دولار في 2012 حسب أرقام صندوق النقد الدولي .
وبلغت العائدات النفطية لدول المجلس 740 مليار دولار العام 2013 مقارنة ب680 مليار دولار في 2012.
وأفادت المؤسسة المالية العالمية ان معدل الدخل الفردي بلغ 33 الف دولار سنويا، فيما يتوقع ان تبلغ الموجودات الخليجية في الخارج الفي مليار دولار العام الحالي و2400 مليار العام المقبل.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

المدى/ متابعة  أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، نداء استغاثة عالمياً للتصدي لأزمة ارتفاع مناسيب مياه المحيطات في جزر المحيط الهادئ بسبب التغيرات المناخية. وقال غوتيريش خلال "قمة منتدى جزر المحيط...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram