TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > أخبار الدنيا

أخبار الدنيا

نشر في: 5 مارس, 2014: 09:01 م

بروكسل أشتون تدعو إلى الحوار لحل الأزمة في البحرين دانت الممثلة العليا للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون امس الاعتداء الذي أودى بحياة ثلاثة من عناصر الشرطة في البحرين، داعية إلى الحوار كوسيلة وحيدة للتوصل إلى حل بالنسبة للأزمة السياسية

بروكسل

أشتون تدعو إلى الحوار لحل الأزمة في البحرين

دانت الممثلة العليا للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون امس الاعتداء الذي أودى بحياة ثلاثة من عناصر الشرطة في البحرين، داعية إلى الحوار كوسيلة وحيدة للتوصل إلى حل بالنسبة للأزمة السياسية التي تشهدها البلاد.
وقالت أشتون في بيان لها: "أدين وبكل قوة الاعتداءات بالقنابل التي وقعت مساء الاثنين في منطقة الديه، في البحرين"، معربة في الوقت ذاته عن تعازيها لذوي الضحايا، وأضافت: "يمكن التوصل إلى حل للصعوبات الحالية في البحرين عن طريق الحوار البناء والسلمي فقط".
وحثّت أشتون مواطني البحرين كافة على نبذ العنف بطريقة لا لبس فيها، مثلما فعلت الأحزاب المعارضة الوطنية، متابعة: "أناشد جميع الأطراف العمل من أجل استئناف الحوار الوطني من دون شروط مسبقة".
وتشهد البحرين منذ 14 شباط (فبراير) عام 2011 تظاهرات حيث لقي أكثر من مئة شخص مصارعهم في تلك الاحتجاجات واعتقل الآلاف، بحسب البيانات.

 

القاهرة

مؤيدو مرسي تسببوا بمقتل المئات في اعتصام رابعة

ألقت لجنة لتقصي الحقائق تابعة للمجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر، باللوم على محتجين مؤيدين للرئيس المصري السابق محمد مرسي في مقتل المئات من الأشخاص أثناء فض قوات الأمن اعتصامهم في آب.
واتهمت اللجنة مؤيدي مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين بتعذيب سكان في منطقة رابعة العدوية بحي مدينة نصر في القاهرة حيث مقر الاعتصام، وقالت إن بعض المعتصمين كانوا مسلحين وأطلقوا النار على قوات الأمن.
وأضافت أن قوات الأمن لم تمنح المعتصمين السلميين الوقت الكافي لمغادرة الاعتصام قبل البدء في فضه.

 

الجزائر

12 مرشحاً لانتخابات الرئاسة

تلقى المجلس الدستوري الجزائري، 12 ملف ترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في 17نيسان المقبل، منها ملف الرئيس المنتهية ولايته عبد العزيز بوتفليقة، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الجزائرية امس الأربعاء. وانتهت آجال إيداع الملفات لدى المجلس الدستوري منتصف ليل الثلاثاء، على أن يفصل قضاة المجلس فيها في أجل أقصاه عشرة أيام. وذكرت الوكالة الخبر نسبة إلى مصدر من المجلس الدستوري، بينما أشارت القناة الثالثة للإذاعة الجزائرية في وقت سابق إلى أن عدد المترشحين هو عشرة. وتبدأ الحملة الانتخابية في 23آذار الجاري وتنتهي في 13 نيسان المقبل. وتلقى المجلس الدستوري ملفات كل من رئيس حزب الجبهة الوطنية الجزائرية موسى تواتي، ورئيس حزب التجمع الجزائري علي زغدود، ورئيس حزب جبهة المستقبل عبد العزيز بلعيد، والأمينة العامة لحزب العمال لويزة حنون، والرئيس المنتهية ولايته عبد العزيز بوتفليقة، ورئيس الحكومة الأسبق علي بن فليس، ورئيس حزب النصر الوطني محفوظ عدول، ووزير الخزينة الأسبق علي بن واري، ورئيس حزب عهد 54 علي فوزي رباعين.

 

طهران

نفي إيراني حول إرسال صواريخ إلى غزة

نفى مسؤول عسكري ايراني في أقوال نقلتها قناة العالم الايرانية الناطقة بالعربية معلومات اسرائيلية مفادها ان ايران ارسلت اسلحة متطورة الى مجموعات فلسطينية مسلحة في غزة. وصرح المسؤول لقناة العالم التي لم تكشف هويته "اننا ننفي هذه المعلومات التي لا اساس لها على الاطلاق". وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن ان البحرية الإسرائيلية احتجزت سفينة في البحر الأحمر تحمل عشرات الصواريخ المتطورة المصنوعة في سورية، وهي في طريقها من إيران إلى جماعات فلسطينية في قطاع غزة.
واضافت أن سفينة الشحن "كلوس-سي" كانت ترفع علم بنما وصعدت إليها القوات الإسرائيلية بينما كانت تبحر في المياه الدولية، على مسافة نحو 1500 كيلومتر من سواحلها. وأشارت إلى أنه لم تكن هناك مقاومة من الطاقم المؤلف من 17 فرداً وأنه سيجري إحضارها إلى ميناء في إسرائيل في غضون أيام.
وذكرت إذاعة "صوت إسرائيل" أن السفينة كانت محملة بقذائف صاروخية من طراز "ام 302" ، موضحة أن السفينة أبحرت من إيران إلى العراق ومنه إلى ميناء بور سودان السوداني حيث استولت عليها احدى الوحدات الخاصة لسلاح البحرية الاسرائيلي على الحدود بين اريتريا والسودان.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

المدى/ متابعة  أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، نداء استغاثة عالمياً للتصدي لأزمة ارتفاع مناسيب مياه المحيطات في جزر المحيط الهادئ بسبب التغيرات المناخية. وقال غوتيريش خلال "قمة منتدى جزر المحيط...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram