TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > أخبار الدنيا

أخبار الدنيا

نشر في: 7 مارس, 2014: 09:01 م

طهران ظريف يسخر من اعتراض إسرائيل سفينة أسلحة إيرانية سخر وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، من "المصادفة غير المعقولة" بين إعلان الجيش الإسرائيلي اعتراض سفينة تنقل بحسب قوله أسلحة إيرانية، وزيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إلى ا

طهران

ظريف يسخر من اعتراض إسرائيل سفينة أسلحة إيرانية

سخر وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، من "المصادفة غير المعقولة" بين إعلان الجيش الإسرائيلي اعتراض سفينة تنقل بحسب قوله أسلحة إيرانية، وزيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إلى الولايات المتحدة.
وقال ظريف على "تويتر": "سفينة إيرانية تنقل أسلحة إلى غزة، تضبط في الوقت المناسب تزامناً مع الحملة السنوية المناهضة لإيران في ايباك"، لجنة العلاقات الخارجية الأميركية-الإسرائيلية، أبرز لوبي مؤيد لإسرائيل في الولايات المتحدة الذي يعقد مؤتمره مطلع الأسبوع.
وكتب ظريف "ما هذه المصادفة غير المعقولة؟ دائماً الأكاذيب نفسها".
وكان نتنياهو، الذي يزور حالياً الولايات المتحدة، تحدث الثلاثاء أمام مندوبي "ايباك"، وانتقد بشدة توقيع اتفاق مرحلي في نوفمبر حول البرنامج النووي الإيراني، وطالب بإبقاء العقوبات على طهران لمنعها من امتلاك القنبلة الذرية، وهو مسعى تنفيه طهران بشدة.
وبحسب الجيش الإسرائيلي، فإن السفينة التي تم اعتراضها الأربعاء في البحر الأحمر، كانت تنقل صواريخ من صنع سوري موجهة إلى حركة الجهاد الإسلامي في قطاع غزة.
وإيران التي لا تعترف بوجود إسرائيل تدعم الجهاد الإسلامي.
وكان نائب وزير الخارجية الإيرانية، حسين أمير عبداللهيان، ندد الأربعاء "بأكاذيب متكررة تبثها وسائل الإعلام الصهيونية".
وبحسب وسائل الإعلام الإيرانية، فإن اعتراض هذه "السفينة الوهمية" هو مؤامرة دبرتها الولايات المتحدة وإسرائيل للضغط على إيران وحلفائها.

دمشق

الأسد يعرب عن تضامنه مع بوتين حول أوكرانيا

أعرب الرئيس السوري، بشار الأسد، عن تضامن بلاده مع جهود نظيره الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين لإعادة الاستقرار لأوكرانيا، في الوقت الذي تندد فيه الولايات المتحدة، والغرب، بالتدخل الروسي في شبه جزيرة القرم الأوكرانية.
ونقلت وكالة الأنباء السورية، سانا، الخميس، إن الأسد بعث برقية إلى: " رئيس جمهورية روسيا الاتحادية يعرب فيها باسمه وباسم الشعب العربي السوري عن تضامن سوريا مع جهود الرئيس بوتين لإعادة الأمن والاستقرار الى دولة اوكرانيا الصديقة في وجه محاولات الانقلاب على الشرعية والديمقراطية لصالح المتطرفين الإرهابيين”.
واعتبر الأسد أن بوتين يقوم بذلك من خلال "قيادته السياسية الحكيمة والتزامه بالشرعية الدولية والأسس القانونية التي تضبط العلاقات بين البلدان والشعوب."
وجدد الرئيس السوري دعم بلاده : "لنهج الرئيس بوتين العقلاني المحب للسلام والساعي لإقامة نظام عالمي يدعم الاستقرار ويحارب التطرف والإرهاب"، وأعرب عن ثقته “بقدرة بوتين الكبيرة على الإسهام بإعادة الشرعية والهدوء الى أوكرانيا وبنجاح الشعب الأوكراني في إنهاء التطرف والإرهاب في ربوع بلاده"، طبقا للمصدر.

الدوحة

لن نرضخ للضغوط لتغيير سياستنا الخارجية

قالت مصادر مقربة من الحكومة إن قطر لن ترضخ لمطالب دول الخليج الثلاث لتغيير سياستها الخارجية مما يشير إلى أن الدوحة لن تتخلى على الأرجح عن دعم الإخوان المسلمين في مصر والإسلاميين في سوريا.
وقال المصدر: "لن تغير قطر سياستها الخارجية بغض النظر عن الضغوط. هذا الأمر مسألة مبدأ نتمسك به بغض النظر عن الثمن".
وأشار المصدر أيضا إلى أن قطر لن تتخلى عن استضافة أعضاء من جماعة الإخوان المسلمين بمن فيهم يوسف القرضاوي وهو رجل دين كبير ينتقد السلطات في السعودية والإمارات.
وقال المصدر القريب من الحكومة "منذ تأسست قطر قررنا أن نتخذ هذا النهج وهو الترحيب الدائم بأي شخص يطلب اللجوء في بلادنا ولن يدفعنا أي قدر من الضغط لطرد هؤلاء".
وقال مصدر بوزارة الخارجية "من حق كل دولة ذات سيادة أن تكون لها سياستها الخارجية الخاصة".
وأشار المصدر أيضا إلى أنه لا توجد خلافات بين قطر ودول الخليج بشأن قضايا خليجية.
وأضاف المصدر أن النزاع يتعلق "أكثر بخلافات حول السياسة الخارجية" في إشارة إلى قضايا الشرق الأوسط مثلما يجري في مصر وسوريا.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

المدى/ متابعة  أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، نداء استغاثة عالمياً للتصدي لأزمة ارتفاع مناسيب مياه المحيطات في جزر المحيط الهادئ بسبب التغيرات المناخية. وقال غوتيريش خلال "قمة منتدى جزر المحيط...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram