TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > صحافة عالمية

صحافة عالمية

نشر في: 8 مارس, 2014: 09:01 م

غياب القرضاوي عن خطبة الجمعة يثير توقعات برضوخ قطر للضغوط الخليجية قالت الصحيفة إن غياب يوسف القرضاوي، الذى يعتبره الكثيرون المرشد الروحي لجماعة الإخوان المسلمين، عن خطبة الجمعة في الدوحة، الأسبوع المنصرم، أثار التوقعات بأن قطر ترضخ للضغوط الخليجية ب

غياب القرضاوي عن خطبة الجمعة يثير توقعات برضوخ قطر للضغوط الخليجية

قالت الصحيفة إن غياب يوسف القرضاوي، الذى يعتبره الكثيرون المرشد الروحي لجماعة الإخوان المسلمين، عن خطبة الجمعة في الدوحة، الأسبوع المنصرم، أثار التوقعات بأن قطر ترضخ للضغوط الخليجية بعد النزاع العلني، الذي تكشف قبل أيام بسبب دعمها للإخوان.
وأوضحت الصحيفة البريطانية في تحليل لمراسليها في دبي، وبيروت، أن علاقات قطر بجيرانها الخليجيين الأقوياء قد تدهورت بعد هجوم الشيخ المثير للجدل، على الإمارات العربية المتحدة، قبل أسابيع، متهما البلاد بمحاربة كل ما هو إسلامي، بعد أن اعتقلت السلطات الإماراتية العشرات لصلتهم بجماعة الإخوان.
ووفقا لمسؤولين خليجيين، فإن الإمارات طالبت قطر بطرد القرضاوي، بعد أن جدد هجومه عليها الأسبوع الماضي، واعتبرت الصحيفة قرار السعودية بإعلان الإخوان المسلمين جماعة إرهابية وكذلك التحركات الإماراتية ضد أعضاء التنظيم، يأتي في إطار دعمها للحكومة الانتقالية في مصر بعد الإطاحة بالرئيس الإخواني محمد مرسي من السلطة.
هذا فيما قالت إن قطر تدعم الجماعات الثورية في المنطقة، وخاصة تلك التي لها علاقة بجماعة الإخوان المسلمين.
 فيما قال ناصر بن حمد آل خليفة، السفير القطري السابق لدى الأمم المتحدة، قال للصحيفة إن السعودية والإمارات ضخت ملايين الدولارات لدعم نظام السيسي، على حد وصفه، على عكس تطلعات الشعب. مضيفا بالزعم: "قطر لن تدعم الديكتاتوريين الذين يقتلون شعوبهم".

إسلاميون  يسعون للسيطرة على مدارس بريطانية

تحدثت صحيفة الإندبندنت البريطانية عن تفاصيل مؤامرة لأصوليين إسلاميين للسيطرة على العديد من المدارس غير الدينية في برمنجهام عن طريق "الجهاد"، ما دفع الشرطة ووزارة التعليم ومجلس المدينة لفتح تحقيقات واسعة .
وأوضحت الصحيفة البريطانية أن وئائق مسربة، كشفت عن أن العملية التي توصف بـ"عملية طروادة"، تحمل خطوطا عريضة حول كيفية تسلل الموظفين الإسلاميين المتشددين داخل المدارس، بحيث يقومون بالدفع بخطط نقل المدارس إلى أكاديميات، مما يثنيها عن الخضوع لقواعد السلطة المحليةـ، ويمكن تشغيلها بشكل مستقبل، بحيث يجري فرض القيم الإسلامية الأصولية داخلها.
وقال النائب ستيف مكابي إن هذه المؤامرة السلفية غير العادية، ليست الأولى فهذه الجماعات قد حاولت طرد مديري المدارس، واستبدالهم بآخرين متعاطفين معهم، وحذر كبار المسؤولين من أن مزيدا من مؤامرات مثل هذه لاختراق المدارس، من المحتمل أن تحدث إذا اختارت مزيدا من المدارس الخروج عن سيطرة المجالس المحلية.

الروس يدعون الأمريكان  إلى تحمل المسؤولية عن سياسة بلادهم حيال إسرائيل

طرحت صحيفة "برافدا" الروسية تساؤلا عما إذا كان مواطنو الولايات المتحدة على بيّنة من السياسات الخارجية لبلادهم، وهل يدركون الحقيقة البعيدة عن الأكاذيب والحكايات التي تروجها وسائل الإعلام الخاصة المنحازة، وهل يوافق المواطن الأميركي العادي على سياسة هدم المنازل وجرفها أم أنهم مع جبهة المعارضة التي تدين ذلك.
وأشارت الصحيفة – في مقال بثته على موقعها الالكتروني – إلى قائمة التصويت بحق النقض (الفيتو) الطويلة التي استخدمتها واشنطن لمنع صدور قرارات مجلس الأمن الدولي التي تدين تجاوزات اسرائيل وتطالب بمراعاة حقوق الإنسان، وكذلك القرارات التي تدين إسرائيل بالانتهاكات والعدوان والتدمير المتعمد للممتلكات. وذكرت ان الولايات المتحدة استخدمت ايضاً حق النقض في رفض ادانة السياسة الإسرائيلية التي تتضمن الاستيلاء على الأراضي وبناء المستوطنات عليها، وتشريد السكان، وتدنيس المقابر والمزارع.
وتابعت الصحيفة أنه لا يمكن تصور ان المواطن العادي في الولايات المتحدة يتغاضى عن مثل هذا السلوك، أو يوافق على حق النقض الذي تستخدمه بلاده، تكراراً، لمنع ادانة تلك السياسات.
وطرحت تساؤلاً "إذاً، لماذا تستخدم الولايات المتحدة الفيتو، اذا كان الرئيس باراك أوباما اعلن أنه ضد بناء المستوطنات غير الشرعية على الأراضي التي سرقتها إسرائيل من الفلسطينيين؟ ولماذا تعطي الولايات المتحدة ايماءة الموافقة على بناء مثل تلك المستوطنات؟"
وذكّرت الصحيفة بـ 565 عملية هدم منازل في 2013، اضطر إثرها 298 مواطنا فلسطينيا الى ترك منازلهم، وتشرّد بنتيجتها نساء وأطفال في الشوارع. وسُرق ثلث الأراضي الفلسطينية في القدس الشرقية من جانب إسرائيل منذ 1964، وجُرد 14 ألف فلسطيني من حق الإقامة في بلاد أجدادهم.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

المدى/ متابعة  أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، نداء استغاثة عالمياً للتصدي لأزمة ارتفاع مناسيب مياه المحيطات في جزر المحيط الهادئ بسبب التغيرات المناخية. وقال غوتيريش خلال "قمة منتدى جزر المحيط...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram