TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > اسم وقضية ساركوزي وفضيحة التنصت

اسم وقضية ساركوزي وفضيحة التنصت

نشر في: 8 مارس, 2014: 09:01 م

في 19 نيسان الماضي، فتحت السلطات القضائية الفرنسية تحقيقًا في قضايا فساد، تناولت أساسًا مزاعم عن تقديم العقيد الليبي المقتول معمّر القذافي مالًا إلى ساركوزي، ليصرفها على حملته الانتخابية. حينها، ومن دون تردّد، اتخذ القاضيان سيرج تورنير ورينيه غرومان

في 19 نيسان الماضي، فتحت السلطات القضائية الفرنسية تحقيقًا في قضايا فساد، تناولت أساسًا مزاعم عن تقديم العقيد الليبي المقتول معمّر القذافي مالًا إلى ساركوزي، ليصرفها على حملته الانتخابية. حينها، ومن دون تردّد، اتخذ القاضيان سيرج تورنير ورينيه غرومان قرارًا سريًا وحازمًا بإخضاع اتصالات ساركوزي، واثنين من وزراء داخليته السابقين كلود جيان وبريس هورتفو، للتنصت.
ففي كانون الأول (تسرّب محتوى بعض المكالمات الهاتفية بين هورتفو وكريستيان فلايش، القائد السابق للشرطة القضائية في باريس، ما أثار قلق ساركوزي، فامتنع نهائيًا عن استخدام هاتفه الرسمي، واتخذ له هاتفًا جوالًا آخر، باسم مستعار. لكن لا شيء يخفى على الشرطة، إذ أخضعت الرقم الجديد للتنصت أيضًا، فوجدته على اتصال سرّي بهاتف آخر، خاص بالسيد هيرتزوغ، محامي ساركوزي.
في محكمة النقض، كان على مجلس القضاء الأعلى أن يقرر في 11 آذار (مارس) 2013 إن كان حصول ساركوزي على التبرّعات العلنية والسرية شرعيًا.
وفي المكالمات الهاتفية بين ساركوزي وهيرتزوغ، تبيّن أن جيلبيرت أزيبرت، محامي الادعاء العام في محكمة النقض، زوّد هيرتزوغ وساركوزي بالمعلومات الكاملة عمّا يجري في محكمة النقض. وأزيبرت عيّنه ساركوزي في موقعه في العام 2008، وهو قادر على الحصول على كل المعلومات التي يحتاجها، لأنه مخوّل الدخول إلى النظام الممكن للمحكمة. وقد قدم هذه المعلومات السرية إلى ساركوزي مقابل أن يدعم تقدمه لمنصب مستشار إمارة موناكو، إذ هو مقبل على التقاعد قريبًا.
تبلغ القضاء الفرنسي هذه المعلومات في شباط (الماضي، فوصل أمر إلى المدعي العام المالي ليتحرك. وفي 26 شباط (فبراير)، فتح المدعي العام المالي تحقيقًا قضائيًا شاملًا في المسألة، في قضايا "انتهاك سرية التحقيقات القضائية"، و"استغلال النفوذ". وسقطت أولى الضحايا، فكانتا القاضيتين بارتيسيا سيمون وكلير ثيبو.
في المسألة تجريمان. التجريم الأول يؤكد أن أن القضاء يريد فعلًا أن يعرف كيف تمكن ساركوزي من معرفة أسرار المحاكمة، والثاني معرفة إن كان قد تدخل فعلًا في مصلحة أزيبرت، ليكون مستشارًا مستقبليًا في موناكو.
وساركوزي من مواليد  في فرنسا في 28 يناير 1955، لأب أرستقراطي مجري وأم ذات أصول فرنسية كاثوليكية ويهودية يونانية.
- متخصص في القانون التجاري ويحمل شهادة الدراسات المعمقة في العلوم السياسية (الماجستير بحسب النظام الفرنسي) من جامعة باريس.
- عمل في وزارة الداخلية بين 2002 و2005 (باستثناء بضعة أشهر تولى خلالها حقيبة الاقتصاد) انصرف ساركوزي إلى بلورة صورة «المرشح الرئاسي».
- دخل المعترك السياسي في التاسعة عشرة من عمره وبرز بسرعة في محيط جاك شيراك زعيم أكبر أحزاب اليمين حينذاك. وفي الثامنة والعشرين من عمره انتخب رئيساً لبلدية نويي، إحدى الضواحي الباريسية الراقية.
- كانت الخطوة الأولى بالنسبة إليه تولّيه في العام 2004 رئاسة الحزب الحاكم (الاتحاد من أجل حركة شعبية)، الذي أسسه جاك شيراك.
- ترك ساركوزي منصبه وزيراً للداخلية ورشح نفسه للانتخابات الرئاسية الفرنسية في العام 2007.
- عند وصوله إلى السلطة في مايو 2007 بفوزه بـ 53 في المئة من أصوات الناخبين بعدما وعد «بإصلاح فرنسا»، كان يتمتع بشعبية لا مثيل لها منذ عهد الرئيس شارل ديغول.
- يقدم رغبته في «الحديث بصدق» ومواجهة المشكلات التي يعاني منها الفرنسيون، وهذا ما يدفع خصومه إلى اتهامه بـ «الشعبوية».
- تزوج الرئيس الفرنسي المغنية وعارضة الأزياء كارلا بروني في قصر الإليزيه صباح يوم السبت 2 فبراير 2008 في سابقة يشهدها قصر الإليزيه لأول مرة لرئيس يطلق زوجة ويتزوج من أخرى أثناء ولايته.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

المدى/ متابعة  أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، نداء استغاثة عالمياً للتصدي لأزمة ارتفاع مناسيب مياه المحيطات في جزر المحيط الهادئ بسبب التغيرات المناخية. وقال غوتيريش خلال "قمة منتدى جزر المحيط...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram