TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > رئيس وزراء القرم : لا احد يستطيع منعنا من الانضام الى روسيا

رئيس وزراء القرم : لا احد يستطيع منعنا من الانضام الى روسيا

نشر في: 8 مارس, 2014: 09:01 م

دافع رئيس وزراء شبه جزيرة القرم الأوكرانية الموالية لروسيا سيرغي أكسيونوف، أمس السبت عن قرار بإجراء استفتاء على انضمام المنطقة إلى روسيا، قائلاً  إنه "لا أحد " يمكنه إلغاء التصويت.وكان برلمان القرم الذي يسيطر عليه نواب منحدرون من أصل روسي قد صوت

دافع رئيس وزراء شبه جزيرة القرم الأوكرانية الموالية لروسيا سيرغي أكسيونوف، أمس السبت عن قرار بإجراء استفتاء على انضمام المنطقة إلى روسيا، قائلاً  إنه "لا أحد " يمكنه إلغاء التصويت.
وكان برلمان القرم الذي يسيطر عليه نواب منحدرون من أصل روسي قد صوت الخميس لصالح الانضمام إلى روسيا وحدد 16 آذار (مارس) موعداً للاستفتاء على ذلك مما يصعد من الأزمة.
ويقول زعماء الاتحاد الأوروبي والرئيس الأميركي باراك أوباما إن خطة الاستفتاء غير قانونية وستنتهك الدستور الأوكراني.
ولكن أكسيونوف قال إن الحكومة المحلية ستمضي قدماً في الاستفتاء.
ونقلت عنه وكالة إيتار تاس الروسية للأنباء قوله للتلفزيون الروسي "نواب المجلس الأعلى للقرم اتخذوا قرار سكان القرم وصوتوا لصالح إجراء استفتاء في 16 مارس ولا أحد بوسعه إلغاءه."
وأضاف أن الاستفتاء دعي إليه في غضون مهلة قصيرة على هذا النحو "لتجنب الاستفزازات نظراً للوضع المتوتر للغاية في أوكرانيا."
من جانب اخر أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمس السبت أن روسيا مستعدة لبدء حوار "نزيه ومتكافئ" مع القوى العظمى الأخرى حول الأزمة في أوكرانيا، متهماً الحكومة الأوكرانية في الوقت نفسه بأنها تتلقّى تعليمات من متطرفين.
وقال لافروف في مؤتمر صحافي مع نظيره الطاجيكي في موسكو: "إننا منفتحون لحوار نزيه وموضوعي على قدم المساواة مع شركائنا الأجانب لإيجاد طريقة لمساعدة أوكرانيا على الخروج من الأزمة"، في إشارة واضحة الى الغرب.
وأضاف "اننا مستعدون لمواصلة الحوار شرط ان يكون نزيها بين شركاء متساوين ودون اي محاولة لإظهارنا كأحد اطراف النزاع. لكننا لسنا كذلك. هذا صراع أوكراني داخلي مستلهم من الخارج لا من جانبنا. الحكومة المؤقتة كما تصفونها ليست مستقلة. إنها تعتمد للأسف على قوميين متطرفين استولوا على السلطة في انقلاب مسلح."
وهاجم لافروف مجدداً الحكومة الأوكرانية التي سيطرت على السلطة بعد إطاحة الرئيس فيكتور يانوكوفيتش، مشيراً إلى أن البلاد "تسودها أجواء الرعب والفوضى... وليس هناك أي سيطرة حكومية للحفاظ على القانون والنظام... تسيطر مجموعات من اليمين المتطرف من حركة برافي سيكتور (قطاع اليمين) القومية التي تلجأ الى أساليب الرعب والترهيب".
ونص اتفاق للسلام أبرم يوم 21 فبراير شباط بين الرئيس الأوكراني آنذاك فيكتور يانوكوفيتش والأحزاب السياسية المعارضة له على تشكيل حكومة وحدة وطنية وإجراء تحقيق بخصوص مقتل محتجين في كييف.
وأضاف لافروف "وعدنا شركاؤنا الغربيون بما في ذلك ما جرى في إطار توقيع اتفاقية 21 فبراير بأن الرئيس يانوكوفيتش إذا التزم بتعهداته فسيدفعون الطرف الآخر إلى التعقل ولن يسمحوا للقوميين المتطرفين بقيادة ما يسمى بعملية الإصلاح في أوكرانيا. الرئيس يانوكوفيتش وفى بكل ما وعد به لكن شركاءنا لم يفوا بوعدهم."
ودعت موسكو إلى تحقيق رسمي تجريه منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بخصوص مقتل ما لا يقل عن 15 شخصاً برصاص قناصة مجهولين في ساحة الاستقلال في كييف الشهر الماضي.
وقال لافروف للصحفيين "التحقيق يجب إجراؤه قطعا. ولن يكون ممكنا بعد الآن إخفاء أحدث التطورات في قضية القناصة. اقترحنا أن تجري منظمة الأمن والتعاون في أوروبا تحقيقا نشطا بخصوص ذلك وسوف نسعى إلى تحقيق العدالة لأننا تعرضنا للكذب علينا وقتا أطول مما ينبغي ولقد تم استغلال هذا الكذب وقتا أطول مما ينبغي بهدف تأليب الراي العام الدولي والأوروبي ضد الحقائق الموضوعية."
وأحاط جنود زعم أنهم روس في ملابس عسكرية خالية من أي شارات بالقواعد الأوكرانية في شبه جزيرة القرم منذ سيطرتن عليها الأسبوع الماضي وأمر الزعماء الانفصاليون الموالون لروسيا في القرم الجنود الأوكرانيين بالاستسلام.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

المدى/ متابعة  أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، نداء استغاثة عالمياً للتصدي لأزمة ارتفاع مناسيب مياه المحيطات في جزر المحيط الهادئ بسبب التغيرات المناخية. وقال غوتيريش خلال "قمة منتدى جزر المحيط...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram