اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خمســـــة

خمســـــة

نشر في: 8 مارس, 2014: 09:01 م

ذي قار أعلنت إدارة محافظة ذي قار عن اطلاق المرحلة الثانية من تطوير الإنتاج النفطي في حقل الغراف الذي تديره شركة بتروناس الماليزية وتعهدت بتسهيل مهمتها بتطوير الحقل وتوسيع الرقعة الإنتاجية لحقول نفط الغراف.وقال محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري ان&n

ذي قار
أعلنت إدارة محافظة ذي قار عن اطلاق المرحلة الثانية من تطوير الإنتاج النفطي في حقل الغراف الذي تديره شركة بتروناس الماليزية وتعهدت بتسهيل مهمتها بتطوير الحقل وتوسيع الرقعة الإنتاجية لحقول نفط الغراف.
وقال محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري ان  شركة بتروناس أنهت المرحلة الأولى من عملها في حقل الغراف النفطي وباشرت بإطلاق المرحلة الثانية من التطوير في الحقل المذكور وصولا لسقف الإنتاج المقرر والبالغ 230 الف برميل يوميا.
وأضاف الناصري ان الشركة وقعت عقودا لحفر سبعة آبار جديدة مع شركة صينية وكذلك حفر 3 آبار مع شركة وذر فورد إضافة الى عقود اخرى لازالت في طور الدراسة لتطوير حقل الغراف ورفع سقف الإنتاج الحالي.
يذكر ان الإنتاج الحالي في حقل الغراف يتراوح ما بين 80 الى 100 الف برميل في اليوم .
النجف
أعلنت وزارة الاتصالات عن افتتاح بدالة ضوئية في محافظة النجف بستة آلاف خط . وفيما أكدت أنها الأولى من نوعها في المحافظة بينت أنها بمرحلتها الحالية لا تسد سوى 5% من حاجة المحافظة.وقال وكيل وزارة الاتصالات أمير البياتي إن الشركة العامة للاتصالات والبريد في محافظة النجف والتابعة للوزارة افتتحت بدالة ضوئية بستة آلاف خط هي الأولى من نوعها في المحافظة مشيراً الى أن الوزارة بذلك وضعت الحجر الأول للبدالة وستعمل على استكمال تنفيذها مستقبلاً.وأوضح البياتي أن عدد خطوط البدالة حالياً يسد 5% من حاجة المحافظة فقط، إذ أنها تحتاج الى ما يقارب الـ 300 ألف خط مؤكداً أن بالإمكان إضافة تطبيقات جديدة على هذه البدالة لسد حاجة المحافظة كلياً.وتم تنفيذ البدالة من قبل شركة صينية ومن المؤمل أن توفر خدمات الاتصال والإنترنت للمواطنين والحكومة المحلية كما أنها ستقلل من درجة الاعتماد على شركات الاتصال الأهلية.
ديالى
أعلنت إدارة قضاء بعقوبة تحقيق نسب إنجاز وصلت الى 60 بالمائة في مشروع الطريق الحولي غربي بعقوبة بكلفة 12 مليار دينار مبينة أن الطريق سيسهم بتنشيط الحركة التجارية في المحافظة وتأمين طريق مختصر لطلبة جامعة ديالى.وقال قائممقام قضاء بعقوبة عبد الله الحيالي  إن  المحافظة باشرت بتوسيع طريق حولي يربط شارع بعقوبة ــ بغداد الجديد بالقرب من تقاطع منطقة الحديد ضمن ناحية هبهب 15 جنوبي غرب بعقوبة.
وأضاف الحيالي أن المشروع سيؤمن طريقا مختصرا أمام 70 بالمئة من طلبة جامعة ديالى وخاصة سكنة المقدادية والخالص وبلدروز في الوصول إلى كلياتهم بوقت قياسي وتجنب المرور إلى داخل القضاء مبينا ان نسبة إنجاز الطريق الذي يبلغ طوله اكثر من 13 كم بلغت 60 بالمئة وكلفته الإجمالية بلغت 12 مليار دينار.
بغداد
أكدت لجنة النفط والطاقة في مجلس محافظة بغداد استقرار سعر الأمبير خلال الشهر الجاري لحين التأكد من وعود وزارة الكهرباء.
وقال رئيس اللجنة سعد الدراجي ان سعر الأمبير المحدد للمولدات الأهلية بقي على سعره الطبيعي وهو 7000دينار خوفا من حدوث أي طارئ يعمل على فقدان الثقة بين المواطن والحكومة المحلية .
وأشار الدراجي إلى وجود عقوبات صارمة تم اتخاذها ضد المتجاوزين من أصحاب المولدات الأهلية، ما أدى إلى تقليل نسب كبيرة من حالات المخالفة.
وحدد مجلس محافظة بغداد سعر الأمبير الواحد لشهر آذار بـ6 آلاف دينار للمولدات الحكومية و7 آلاف للأهلية و12 الف دينار للخط الذهبي.
المثنى
تفقد محافظ المثنى ابراهيم سلمان الميالي مراحل العمل في مشروع المدخل الجنوبي ما بعد النفق . ورافقه رئيس لجنة الإعمار في مجلس المحافظة ومعاون المحافظ للشؤون الفنية ومدير البلدية .
وشدد الميالي على ضرورة إكمال المشروع وفق المواصفات الفنية المطلوبة وضمن الجدول الزمني المحدد .
ووجه المحافظ بتشجير المدخل والجزرة الوسطية وتنظيف الشارع ليكون بأجمل حلة  مؤكدا على انه سيتخذ اقسى الاجراءات في حال لم يتم تنفيذ المشروع وفق المواصفات الفنية.
فيما اكد مدير قسم ادارة المشاريع في محافظة المثنى المهندس نديم عبد الزهرة ان العمل مازال متواصلا في مشروع إعادة تأهيل مدخل السماوة الجنوبي المرحلة الثالثة ما بعد نفق السماوة .
وأشار عبد الزهرة الى ان  كلفته تبلغ اكثر من 2 مليار و660 مليون دينار عراقي من حساب مشاريع الخطة الاستثمارية لمحافظة المثنى.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram