اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > "كازبروم" تربط حقل بدرة بشبكة التصدير الرئيسية في البصرة

"كازبروم" تربط حقل بدرة بشبكة التصدير الرئيسية في البصرة

نشر في: 8 مارس, 2014: 09:01 م

 بغداد/ المدى برسأعلنت شركة كازبروم النفطية الروسية، عن إكمالها ربط حقل بدرة في واسط بالمنظومة الرئيسة لشبكة أنابيب النفط العراقية، وفي حين بينت أن الطاقة الاستيعابية للمنظومة الجديدة، تبلغ 204 آلاف برميل، ما يجعلها قادرة على تجهيز محطة التصدير بالب

 بغداد/ المدى برس

أعلنت شركة كازبروم النفطية الروسية، عن إكمالها ربط حقل بدرة في واسط بالمنظومة الرئيسة لشبكة أنابيب النفط العراقية، وفي حين بينت أن الطاقة الاستيعابية للمنظومة الجديدة، تبلغ 204 آلاف برميل، ما يجعلها قادرة على تجهيز محطة التصدير بالبصرة، توقعت أن يبدأ الإنتاج بالحقل منتصف العام 2014 الحالي، بمعدل 170 ألف برميل، و1.5 مليار متر مكعب من الغاز سنوياً.
وقالت الشركة في بيان لها تناقلته وسائل الإعلام، وتسلمت (المدى برس) نسخة منه، إن "عمليات مد الأنبوب النفطي البالغ طوله 165 كم من حقل بدرة النفطي في محافظة واسط،(180 كم جنوب العاصمة بغداد)، إلى حقل الغراف قد تمت"، مشيرة إلى أن "جاهزية المنظومة النفطية في حقل الغراف، تعني أن إكمال ربط أنبوب بدرة به، سيوصله بالمنظومة الرئيسة لشبكة أنابيب النفط العراقية".
وأضافت الشركة، أن "الطاقة الاستيعابية للمنظومة الجديدة، تبلغ 204 آلاف برميل يومياً من النفط الخام، ما يجعلها قادرة على تجهيز محطة التصدير في البصرة".
وأوضحت كازبروم، أن "العمل يتواصل لإطلاق الإنتاج في حقل بدرة بحلول منتصف العام 2014 الحالي، بمعدل 170 ألف برميل يومياً عند محطة التجميع المركزية، ووحدة معالجة الغاز التي ستكون بسعة 1.5 مليار متر مكعب سنوياً".
يذكر أن شركة كازبروم نفط، كانت بدأت بأول مراحل الإنتاج من حقل بدرة، في كانون الأول من عام 2013 المنصرم، كجزء من عمليات التشغيل التجريبية على البئر BD4.
ويقدر الاحتياطي النفطي في حقل بدرة، بحدود ثلاثة مليارات برميل.
وكان النائب الأول للمدير التنفيذي لشركة كازبروم نفط (Gazprom Neft)، فاديم ياكوفليف، قال في تصريحات صحافية، اطلعت عليها (المدى برس)، في (الـ16 من شباط 2014)، إن الشركة تخطط للبدء بالإنتاج من حقل بدرة النفطي خلال الربيع المقبل، مشيراً إلى أن الشركة تطمح لتحقيق معدل إنتاج يصل إلى 15 ألف برميل يومياً خلال العام 2014 الحالي.
ويعتبر حقل بدرة الحدودي الذي يقع في محافظة واسط، مركزها الكوت، من الحقول النفطية "المكتشفة وغير المطورة"، المشتركة مع إيران، وقد أحيل في جولة التراخيص الثانية إلى ائتلاف من أربع شركات نفطية لتطويره.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram