اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خبير نفطي يطالب بمعالجة تذمر شركات النفط العالمية لتلافي خسارة اقتصادية كبيرة

خبير نفطي يطالب بمعالجة تذمر شركات النفط العالمية لتلافي خسارة اقتصادية كبيرة

نشر في: 9 مارس, 2014: 09:01 م

دعا وزير النفط الأسبق والخبير في شؤون النفط ابراهيم بحر العلوم، إلى ضرورة معالجة "تذمر" الشركات النفطية العالمية العاملة بالعراق، محذراً من أن انسحابها قد يشكل "خسارة كبرى" تهدد مستقبل العراق وبرامجه لزيادة الإنتاج. وقال بحر العلوم، في حديث إلى (الم

دعا وزير النفط الأسبق والخبير في شؤون النفط ابراهيم بحر العلوم، إلى ضرورة معالجة "تذمر" الشركات النفطية العالمية العاملة بالعراق، محذراً من أن انسحابها قد يشكل "خسارة كبرى" تهدد مستقبل العراق وبرامجه لزيادة الإنتاج.

وقال بحر العلوم، في حديث إلى (المدى برس)، إن "تصدير النفط من قبل الشركات الائتلافية التي دخلت للعراق، أدى إلى نجاح العراق بالاستثمار، ومن الضروري الحفاظ على زخم ذلك"، عاداً أن "التحدي الذي يواجه العراق حالياً يتمثل بكيفية الحفاظ على ديمومة تلك الاستثمارات".
ورأى أن "تذمر الشركات النفطية الائتلافية، ربما كان لأسباب لوجستية أو تأخر دفع مستحقاتها لاسيما أن تكلفة بعض المشاريع عالية جدا"، مؤكدا ان الأمر بحاجة "إلى دراسة متأنية من قبل القطاع النفطي لمعرفة الأسباب وإيجاد الحلول الصحيحة والمحافظة على استمرار زخم الاستثمار"، مشيراً الى أن "انسحاب تلك الشركات من عملها يشكل خسارة كبيرة قد تؤثر على خطة العراق الإنتاجية، ما قد يهدد مستقبله، لأنه يعتمد على تلك الصادرات وان أي تخلخل فيها يعد اشكالية كبرى".
ودعا وزير النفط الأسبق، إلى ضرورة "بحث أسباب تذمر الشركات النفطية العاملة في العراق، من خلال تشكيل لجان متخصصة لحلها"، لافتاً إلى أن ذلك يشكل "ضرورة ملحة للحفاظ على دور العراق المستقبلي في السوق النفطية العالمية".
وذكرت لجنة النفط والطاقة النيابية، في (الرابع من آذار الماضي)، أن العديد من شركات النفط العالمية العاملة في العراق تنوي الانسحاب ومغادرة البلاد بسبب "البيروقراطية والفساد" اللذين تواجههما، وفي حين طالبت الحكومة بضرورة تدارك الأمر من خلال تشريع قانون النفط والغاز ومعالجة قانون الاستثمار وتسهيل عمل تلك الشركات على غرار ما هو معتمد في إقليم كردستان، أكدت أن رئيس الحكومة "يفتقد للرؤية ويتعامل مع الانهيار الاقتصادي بنحو إعلامي من دون وضع البدائل المناسبة."
وكانت عملاقة النفط الايطالية "إيني" كشفت في شباط الماضي عزمها الانسحاب من العراق ما لم توقع بغداد عقود الطاقة المعلقة الخاصة بحقل الزبير جنوبي البلاد خلال الأسبوعين المقبلين، مستغربة عدم توقيع تلك العقود منذ ستة أشهر بالرغم من عدم وجود "أي مبرر" يمنع ذلك، قبل أن يوافق العراق في اليوم ذاته على إبرامها.
يذكر أن "ايني" هي ثاني شركة نفط عالمية كبرى تهدد بالانسحاب من العراق، إذ ذكرت صحيفة الفايننشيال تايمز Financial Times البريطانية، المتخصصة بالشؤون الاقتصادية العالمية، في شباط الماضي، أن مستقبل "برتش بتروليوم BP" في حقل الرميلة النفطي، جنوبي العراق "تشوبه المخاطر" نتيجة الإجراءات "البيروقراطية المعقدة" التي تواجهها الشركة هناك، ما اضطرها للاستغناء عن خدمات 100 متعاقد معها، مبينة أن ذلك يشكل جزءاً من "التحديات الكثيرة" التي تواجهها شركات النفط الغربية الكبرى في العراق بنحو يهدد خطط البلاد "الطموح" لإنعاش صناعتها النفطية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram