TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > اخبار الدنيا

اخبار الدنيا

نشر في: 9 مارس, 2014: 09:01 م

 لندن اسانج : البشرية بأجمعها قيد المراقبة قال مؤسس "ويكيليكس"، جوليان أسانج، من داخل مخبائه في السفارة الأكوادورية بلندن، السبت، إن البشرية بأجمعها ستكون قيد المراقبة في غضون الأعوام القليلة المقبلة، واتهم القوى الكبرى بتجاوز الأعراف فيما يتعلق وم

 لندن
اسانج : البشرية بأجمعها قيد المراقبة

قال مؤسس "ويكيليكس"، جوليان أسانج، من داخل مخبائه في السفارة الأكوادورية بلندن، السبت، إن البشرية بأجمعها ستكون قيد المراقبة في غضون الأعوام القليلة المقبلة، واتهم القوى الكبرى بتجاوز الأعراف فيما يتعلق ومراقبة الإنترنت. وخاطب أسانج مئات المشاركين في المهرجان السنوي للتكنولوجيا والموسيقى والسينما ،المقام في مدينة أوستن الأمريكية ، قائلا: "" إمكانية مراقبة جميع من على الكوكب الأرض شارفت، وقد تبدأ في غضون الأعوام القليلة المقبلة." ويحتمي المواطن الأسترالي بسفارة الأكوادور منذ إصدار محكمة بريطانية قرارا بتسلميه إلى السويد، إذ تطالب جهات قضائية هناك باستجوابه بشأن ادعاءات اغتصابه لامرأة وتحرشه جنسيا بأخرى، وهي تهم وصفها بأنها ذات أبعاد سياسية، معربا عن خشيته من أن تسلمه السلطات السويدية لأمريكا حيث قد يواجه عقوبة الإعدام عقب نشره لوثائق سرية أمريكية.
ووصف المسرب الأسترالي وكالة الأمن القومي الأمريكي بأنها "جهاز مارق" يمتلك من النفوذ والسلطات ما قد يدفعه للإطاحة سياسيا بالرئيس، باراك أوباما، إذا ما حاول حل المؤسسة الاستخباراتية، على حد قوله.

 

 القاهرة
السيسي يستقيل خلال أيام للترشح للرئاسة

أفادت مصادر قناة "الحدث" بأن وزير الدفاع المصري المشير عبدالفتاح السيسي يستعد خلال أيام للتقدم بأوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية.
ويأتي ذلك، فيما أصدر الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور قراراً بإصدار قانون لتنظيم الانتخابات الرئاسية، يحصن قرارات اللجنة العليا للانتخابات من أي طعن.
وكشف علي عوض، مستشار الشؤون الدستورية للرئيس المصري، أن قانون الانتخابات الرئاسية يتضمن ستين مادة، من بينها مواد تضبط شروط المترشح تشترط ألا يكون المترشح للرئاسة محكوماً عليه بجناية أو جريمة وإن كان رد إليه الاعتبار.
وأوضح عوض، أن الرئاسة ارتأت أن ينص القانون على عدم جواز الطعن بقراراتها نظرا لطبيعة المرحلة الانتقالية التي تمر بها البلاد، والتي تتطلب إنجاز الانتخابات الرئاسية والعمل على استقرار منصب الرئيس بعد انتخابه.
وأضاف أنه إذا فتح باب الطعن بكل قرار من قرارات لجنة الانتخابات فإن إجراء الانتخابات وإعلان الفائز فيها يمكن أن يستغرق ستة أشهر.

 

 أنقرة
أردوغان: المعارضة قد تتهمني بالتورط في «زواج متعة»

قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، إن أعضاء ما أسماه بـ«التنظيم الموازي»، في إشارة إلى حركة الخدمة بزعامة الداعية الإسلامي الشيخ محمد فتح الله جولن، قد يطلقون خلال الأيام القليلة القادمة مزاعم عن تورطه في "زواج متعة" بهدف الإساءة لسمعته وتشويه شخصه قبل الانتخابات المحلية والإضرار بحزبه. ونقلت صحيفة «يني شفق» ذات التوجه الإسلامي والداعمة لحزب العدالة والتنمية بزعامة أردوغان عن رئيس الوزراء، خلال اجتماع مغلق مع رؤساء أفرع حزبه في عموم المدن التركية، قوله إن "جماعة جولن ستتعامل بطرق غير أخلاقية مع حزبه"، بحسب وصفه.

 

 الجزائر
'بركات" خطى "كفاية" المصرية بوتفليقة

شهدت الجزائر مطلع شهر مارس الجاري، ميلاد حركة شعبية يقودها ناشطون وصحفيون تقود احتجاجات في الشارع ضد النظام الحاكم، واستمرار الرئيس الحالي في الحكم عبدالعزيز بوتفليقة أطلقت عليها تسمية "بركات" أي كفى.
وتشبه الحركة الجزائرية إلى حد كبير حركة "كفاية" المصرية، التي تأسست في العام 2004، ضد الولاية الخامسة للرئيس الأسبق حسنى مبارك. وجاء فى بيان تأسيس حركة (بركات) "نعلن ميلاد حركة بركات، وهي حركة مواطنة سلمية مستقلة ترفض الولاية الرابعة (للرئيس بوتفليقة) وتناضل من أجل التأسيس لنظام ديمقراطي حقيقي". وبحسب مراقبين، فقد ظهر هذا التنظيم ليكسر الهدوء السياسي للشارع الجزائري، الذي يرى غالبيته أن انتخابات الرئاسة حسمت مسبقًا لصالح بوتفليقة، المترشح لولاية رابعة، فيما اكتفت المعارضة ببيانات تنديد وإعلانات مقاطعة. وجاء تأسيس هذه الحركة التي يعتمد أعضاؤها من نشطاء وصحفيين على التواصل الإلكتروني، بعد تفريق قوات الأمن لوقفة احتجاجية بالعاصمة الجزائر في الأول من مارس الجاري، واعتقال عدد من المتظاهرين. و"بركات" لفظ مستخدم في العامية الجزائرية يعني "كفى"، والمقصود "كفى لنظام حكم يقود البلاد منذ 52 سنة أي منذ الاستقلال عام 1962"، حسب الناشطين في هذا التنظيم.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

المدى/ متابعة  أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، نداء استغاثة عالمياً للتصدي لأزمة ارتفاع مناسيب مياه المحيطات في جزر المحيط الهادئ بسبب التغيرات المناخية. وقال غوتيريش خلال "قمة منتدى جزر المحيط...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram