TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > اسم وقضية إدوارد سنودن بديل بن لادن

اسم وقضية إدوارد سنودن بديل بن لادن

نشر في: 9 مارس, 2014: 09:01 م

طرح في الأسواق كتاب: ملفات سنودن: القصة الكاملة للمطلوب الأول في العالم" لمؤلفه لوك هاردينغ، مراسل صحيفة "الغارديان" البريطانية، التي كانت المنصة التي أطلق منها المتعاقد الأمني السابق، إدوارد سنودن، أكبر عملية تسريب كشفت عن برنامج تجسس واسع لوكالة ال

طرح في الأسواق كتاب: ملفات سنودن: القصة الكاملة للمطلوب الأول في العالم" لمؤلفه لوك هاردينغ، مراسل صحيفة "الغارديان" البريطانية، التي كانت المنصة التي أطلق منها المتعاقد الأمني السابق، إدوارد سنودن، أكبر عملية تسريب كشفت عن برنامج تجسس واسع لوكالة الأمن القومي الأمريكية.

وبحوزة هاردينغ كم هائل من المعلومات الداخلية وكيفية اتصال سنودن، وللمرة الأولى، بالصحفي غلين غرينوولد، الذي كان أول من نشر وثائق سنودن السرية عبر "الغارديان"، منها أن الأخير طلب من الأول تحميل برنامج لفك الشفرات في كمبيوتره المحمول، ليبدأ معه الحوار على الإنترنت، ومع تزايد أواصر الثقة بين الاثنين، كشف عقبها المتعاقد الأمني الأمريكي عمّا بحوزته من وثائق بالغة السرية .
ووجهت السلطات الأمريكية إلى سنودن تهمة التجسس بعد مغادرته الولايات المتحدة خلسة، وطلبه اللجوء السياسي في روسيا، حيث يقيم منذ يونيو/حزيران الفائت، ليصبح بصدارة المطلوبين أمنيا، كما في عنوان الكتاب، الذي سيطرح للبيع بأمريكا، في 11 فبراير/شباط الجاري.
وأمهلت رئيسة تحرير "الغارديان" بالولايات المتحدة، جانين غيسبون، وكالة الأمن القومي الأمريكي، أربع ساعات للتبرؤ من رواية سنودن، وقررت المضي قدما في نشر الوثائق، وعقب هاردينغ في مقابلة مع CNNبقوله: "اعتقد أنه (سنودن) حقق أكثر بكثير مما كان يتصور وهو جالس في هاواي يخطط لعملية التسريب هذه."
وحول عملية كشف الوثائق السرية التي حولت سنودن من مجرد متعاقد أمني إلى مسرب، أضاف المراسل الصحفي: "قالها (سنودن) صراحة أنه اعتقد بأن (الرئيس باراك) أوباما سيلغي بعضا من هذه البرامج لدى توليه الرئاسة، وعندما لم يحدث ذلك، قرر سنودن تولى الأمر بنفسه ليصبح أول من أطلق صافرة الإنذار" بشأن البرنامج التجسسي.
وسنودن (29 عاماً)، هو محلل معلومات سابق في وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي آي أيه)، ويعمل كمتعاقد في وكالة الأمن القومي الأميركي، والذي سرب يوم الأحد (9 يونيو) تفاصيل برنامج تجسس أميركي سري للغاية على الأفراد عبر صحيفة «الغارديان» البريطانية، في مقر إقامته بهونغ كونغ ثم اختفى أثره بعد ذلك.
وسنودن من مواليد يونيو العام 1983، في منطقة إليزابيث سيتي بولاية كارولاينا الشمالية الأميركية.
- لم يكن من الطلبة المتميزين خلال مرحلته الدراسية، ولكي يحصل على علامات تؤهله للحصول على شهادة الثانوية العامة قام بالالتحاق بكلية مجتمع ليدرس علم الكمبيوتر، لكنه تركها وحصل على شهادته في وقت لاحق.
- في العام 2003، التحق للعمل في صفوف الجيش الأميركي، ودخل برنامجاً تدريبياً للالتحاق بالقوات الخاصة، وقال: «كنت أنوي أن أشارك في القتال بالعراق، لأنني شعرت بمسئوليتي الإنسانية التي حتمت عليّ مساعدة تحرير الناس من العيش تحت الاضطهاد»، وتم تسريحه بعدها من البرنامج عندما كُسرت رجلاه خلال التدريب.
- انضم للعمل في وكالة الاستخبارات المركزية في قسم الأمن الإلكتروني.
- ترقى سريعاً في عمله، وذلك لذكائه في مجال الإنترنت وبرمجة الكمبيوتر، على الرغم من عدم وجود مؤهلات علمية لديه.
- في مارس العام 2007 انتقل للعمل ضمن عملاء الاستخبارات الأميركية تحت غطاء الملحق الدبلوماسي في البعثة الدبلوماسية الأميركية في جنيف بسويسرا، وشغل منصب مسئولية الحفاظ على أمن شبكة الكمبيوتر، والذي أتاح له الوصول إلى مجموعة كبيرة من الوثائق السرية.
- غادر وكالة الاستخبارات العام 2009 ليعمل مع متعاقد من القطاع الخاص للتعاون مع وكالة الأمن القومي الأميركية في قاعدة عسكرية أميركية باليابان.
- في (9 يونيو 2013)، تحول سنودن إلى بطل في أعين المدافعين عن الشفافية والحريات الفردية في مختلف أنحاء العالم، عندما كشف عبر صحيفة «الغارديان» البريطانية، قيام وكالة الأمن القومي الأميركي بمراقبة مستخدمين للإنترنت، بالإضافة إلى اتصالاتهم الهاتفية في العالم، وذلك عبر برنامج «بريسم» الأميركي السري للمراقبة الإلكترونية.
- وسنودن هو ثاني شخص يقوم بتسريب أكبر كمية من المعلومات في تاريخ الولايات المتحدة مع الجندي برادلي مانينغ، الذي يحاكم أمام محكمة عسكرية لتسريبه عشرات الآلاف الوثائق والبرقيات الدبلوماسية إلى موقع «ويكيليكس».

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

المدى/ متابعة  أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، نداء استغاثة عالمياً للتصدي لأزمة ارتفاع مناسيب مياه المحيطات في جزر المحيط الهادئ بسبب التغيرات المناخية. وقال غوتيريش خلال "قمة منتدى جزر المحيط...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram