اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خمســـــة

خمســـــة

نشر في: 11 مارس, 2014: 09:01 م

بابلناقش باحثون ومستشارون ومستثمرون في محافظة بابل واقع الاستثمار والعراقيل التي تواجهه وأوصوا بضرورة إصدار تشريعات لعدد من قطاعات الدولة تنظم عمل المستثمرين والمواطنين على حد سواء واعتبروا أن الاستثمار دون مستوى الطموحوقال المدير التنفيذي لمركز إنما

بابل
ناقش باحثون ومستشارون ومستثمرون في محافظة بابل واقع الاستثمار والعراقيل التي تواجهه وأوصوا بضرورة إصدار تشريعات لعدد من قطاعات الدولة تنظم عمل المستثمرين والمواطنين على حد سواء واعتبروا أن الاستثمار دون مستوى الطموح
وقال المدير التنفيذي لمركز إنماء للبحوث والدراسات حمزة حامد إن الندوة هي حصيلة دراسة مستفيضة ونتاج بحث ميداني اعده المركز ولـ24 مجموعة استهدفت مجموعة باحثين ومجلسي المحافظتين ومدراء هيئة الاستثمار ومستثمرين لواقعهما في مسعى لتعديل بعض بنود قانون الاستثمار لتسهيل وخلق مناج لجذب المستثمرين الأجانب والمحليين.
وقال مستشار هيئة استثمار بابل حسين المرزوك إن الاستثمار في بابل دون مستوى الطموح لعدة أسباب بينها عدم تعاون الجهات صاحبة العلاقة وهي المالية والبلديات وأملاك المحافظة مع هيئة الاستثمار بفرز الأراضي الصالحة للاستثمار بالرغم من خلوها من المتجاوزين.

 

نينوى
أعلنت لجنة التخطيط الاستراتيجي في مجلس محافظة نينوى انها ماضية بإنشاء مصفى نفطي استثماري وأكدت أن لا تراجع عنه مشيرة الى ان هذا المصفى سيصب بالدرجة الأولى لتحقيق المنافع الاجتماعية والطاقة الكهربائية وتوفير المشتقات النفطية فضلا عن الوارد المادي الكبير جدا للمحافظة.
وقال رئيس اللجنة في المجلس خلف الحظات ان القرار مهم واستراتيجي ويصب في مصلحة نينوى مبينا انه اخذ السياقات القانونية والدستورية وتمت المصادقة عليه بأغلبية أعضاء المجلس.
وأضاف ان هنالك شكوى من الوزارة بخصوص فقرة معينة في هذا القرار وهي فقرة الاستخراج اما فقرة الاستثمار النفطي فجميع محافظات العراق ماضية نحو هذا الاستثمار بجميع مفاصلها واستثمار طاقاتها من اجل بناء محافظاتهم ونينوى ايضا لها الدور في بناء طاقاتها مشيرا الى اننا ماضون بهذا القرار ولن نتراجع عنه.

كربلاء
أعلنت الحكومة المحلية في كربلاء المقدسة عن تخصيص قطعة ارض جنوب المحافظة لتشييد مجمع سكني جديد بطريقة البناء العمودي والأفقي .
وقال جاسم الفتلاوي النائب الاول للمحافظ انه تم استحصال موافقة وزير البلديات والأشغال العامة لتخصيص قطعة ارض سكنية بهدف تشييد مجمع سكني بطريقة البناء العمودي والأفقي مبيناً حدد مكان الأرض جنوب المحافظة بمحاذاة طريق كربلاء- نجف.
واضاف أن خطة المشروع هي تشييد الف وحدة سكنية تتمتع بكافة المواصفات الحديثة والبنى التحتية بالإضافة الى بعض المرافق الضرورية. مبيناً أن لدى الحكومة المحلية سياسة إسكانية وخطط طموحة لحل مشاكل السكن في المحافظة.
واشار الفتلاوي الى أن وزير الإعمار والإسكان محمد عبد الصاحب الدراجي أكد على تكفل الوزارة بإنشاء المشروع، وتعهد بتخصيص ميزانية خاصة لتنفيذه.

 

ميسان
أكدت دائرة الهجرة والمهجرين في ميسان انها بصدد افتتاح مجمع الهجرة السكني والكائن في مقاطعة ابو رمان في المحافظة خلال العشرة أيام المقبلة.
وقال مدير دائرة الهجرة والمهجرين في ميسان جبار عليوي أن كلفة المجمع بلغت 30 مليار دينار عراقي مشيرا الى ان الشركة التي أنجزته هي شركة الفاو الهندسية العامة احدى تشكيلات وزارة الإسكان والإعمار.
وأضاف ان إنجاز المشروع استغرق 24 شهرا مبينا انه يحتوي على 300 شقة ومدرسة ابتدائية ومركز صحي ومسجد وسوق علاوة على مركز خاص للدفاع المدني، وتابع ان هذا المشروع يخدم الأشخاص المهجرين والعائدين من والى البلاد .

 

صلاح الدين
كشفت لجنة السياسات العامة بمجلس صلاح الدين، عن تقديمها مشروعا استراتيجيا لإرواء مليونين و850 ألف دونم من الأراضي الزراعية المهجورة شمالي المحافظة، مبينة أن المشروع يوفر أكثر من 162 ألف فرصة عمل، ويسهم في جذب الاستثمارات وتشجيع القطاع الخاص وتنمية المجتمع المحلي.
وقال رئيس اللجنة، سبهان ملا جياد، في حديث إلى (المدى برس)، إن "اللجنة أعدت دراسة ميدانية لتنفيذ المشروع الاستراتيجي لإرواء الأراضي الزراعية التي تعد مهجورة في هذه المرحلة، وتمتد بين محافظتي صلاح الدين ونينوى.
وأضاف ملا جياد أن "المشروع يعتمد على ضخ المياه من دجلة بطاقة 20 متراً مكعباً بالثانية، وهي كمية ضمن الحدود المسموح بها ولا تؤثر على منسوب النهر، خصوصاً أن أكبر عملية سحب تتم شتاءً"، مشيراً إلى أن "المشروع يهدف إلى توسيع رقعة الأراضي المزروعة بمحصولي الحنطة والشعير"

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram