TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > القرم يعلن الاستقلال عن أوكرانيا

القرم يعلن الاستقلال عن أوكرانيا

نشر في: 11 مارس, 2014: 09:01 م

أعلن نواب برلمان القرم الموالي لروسيا امس الثلاثاء، استقلال شبه الجزيرة عن أوكرانيا، مستبقين بهذه خطوة الاستفتاء الذي من المقرر إجراؤه الأحد.. واستند النواب إلى سابقة كوسوفو لتبرير خطوتهم من وجهة النظر الدولية. وجاء في بيان لهذا البرلمان الذي تعتبره

أعلن نواب برلمان القرم الموالي لروسيا امس الثلاثاء، استقلال شبه الجزيرة عن أوكرانيا، مستبقين بهذه خطوة الاستفتاء الذي من المقرر إجراؤه الأحد.. واستند النواب إلى سابقة كوسوفو لتبرير خطوتهم من وجهة النظر الدولية.

وجاء في بيان لهذا البرلمان الذي تعتبره سلطات كييف غير شرعي أن 78 من 81 نائبا كانوا موجودين، أقروا "إعلان استقلال جمهورية القرم المتمتعة بحكم ذاتي ومدينة سيباستوبول".
ويشير النص إلى ميثاق الأمم المتحدة "وسلسلة وثائق دولية أخرى تعترف بحق الشعوب في تقرير مصيرها"، وكذلك الرأي الاستشاري الذي أصدرته محكمة العدل الدولية في 22 يوليو 2010 ومفاده أن "إعلان الاستقلال الأحادي الجانب من جانب قسم من دولة لا ينتهك أي عرف في القانون الدولي".
وأضافت الوثيقة أن "جمهورية القرم ستصبح دولة ديموقراطية وعلمانية ومتعددة الجنسيات تتعهد بالحفاظ على السلام والوفاق بين الإثنيات والأديان على أراضيها".
وإذا أدى استفتاء 16 مارس إلى إلحاق القرم ومدينة سيباستوبول بروسيا، فإن القرم "ستتوجه إلى اتحاد روسيا لكي يتم ضمها على أساس اتفاق حكومي مناسب بصفتها قسما جديدا من الاتحاد".. وأضاف البيان أن هذا النص اعتمد أيضا من قبل مجلس بلدية سيباستوبول.
وفي سياق آخر، أغلقت القرم مجالها الجوي أمام رحلات الطيران التجارية قبل خمسة أيام من الاستفتاء وأعادت السلطات طائرة تابعة للخطوط الجوية الأوكرانية امس الثلاثاء، كانت في طريقها من كييف الى سيمفروبول المدينة الرئيسية في المنطقة مما اضطرها الى العودة الى العاصمة الأوكرانية.
وأبلغ قائد الطائرة الركاب بأن السلطات في القرم أغلقت المجال الجوي أمام جميع الرحلات الجوية التجارية.
وعلى صعيد اخر قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إن اجتماعا مقترحا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لن يتم ما لم تتجاوب موسكو مع المقترحات الأمريكية للتعامل مع الأزمة في أوكرانيا.
وأبلغ كيري نظيره الروسي سيرغي لافروف بأن التدخل العسكري الروسي في القرم جعل من المفاوضات أمرا بالغ الصعوبة.
ويقول مسؤولون أمريكيون ليس هناك الكثير للحديث بشأنه إذا مُضي في عملية الاستفتاء بشأن مستقبل القرم.
من جانبه قال الرئيس الأوكراني المؤقت اولكساندر تورتشينوف الثلاثاء إن حكومته ستسعى الى تأسيس وحدات حرس وطني من المحاربين ذوي الخبرة في القوات المسلحة.
وقال تورتشينوف للبرلمان في كييف إن سوء إدارة الجيش من قبل سلفه المعزول يعني انه ينبغي إعادة بناء الجيش "من نقطة الصفر."
وقال الرئيس المؤقت الذي يشغل ايضا منصب وزير الدفاع إن اوكرانيا ليس لديها الا 6 آلاف جندي مشاة مقارنة بالجنود الروس الـ 200 الفا الذين حشدتهم موسكو على حدودها الشرقية.
وفي لقاء قصير مع الرئيس بوتين قال لافروف إن المقترحات المقدمة من كيري للتفاوض بشأن حل الأزمة "غير مناسبة" لأنها تتعامل "مع وضع خلقه انقلاب بوصفه نقطة انطلاق" في إشارة إلى الإطاحة بالرئيس الموالي لروسيا فيكتور يانوكوفيتش.
وتقول واشنطن إنها لم تتلق ردا رسميا بعد بشأن القضايا التي طرحها كيري على لافروف في عطلة نهاية الأسبوع، وتساءلت عن مدى استعداد موسكو للقاء مسؤولين من الحكومة الأوكرانية الجديدة.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جين ساكي في بيان مكتوب إن "الولايات المتحدة ترغب في رؤية دليل ملموس على استعداد روسيا للتجاوب مع المقترحات الدبلوماسية التي قدمناها لتسهيل الحوار المباشر بين أوكرانيا وروسيا واستخدام الآليات الدولية مثل جماعة الاتصال لنزع فتيل النزاع".
وأضافت ساكي "لقد أوضح كيري لوزير الخارجية الروسي لافروف بأنه سيرحب بمناقشات إضافية تركز على كيفية تهدئة الأزمة في أوكرانيا، إذا رأينا دليلا ملموسا على أن روسيا مستعدة للتجاوب مع هذه المقترحات".
وقالت "إنه كان من الممكن" أن يلتقي كيري بلافروف قبيل الاستفتاء المقرر بشأن مستقبل القرم، بيد أن وزير الخارجية يريد أولا ضمان أن تتجاوب موسكو بجدية مع المقترحات الدبلوماسية.
وقد قرر حلف شمال الأطلسي (الناتو) نشر طائرات الإنذار المبكر (الأواكس) التابعة له والموجودة في بولندا ورومانيا لمراقبة حدود أوكرانيا وكيفية تطور أزمتها.
وكان الناتو قال الأسبوع الماضي إنه بصدد مراجعة فرص تعاونه مع روسيا وتعزيز التزامه مع حكومة كييف.
يانوكوفيتش: أنا الرئيس الشرعي لأوكرانيا
قال الرئيس الأوكراني المعزول، فيكتور يانوكوفيتش، أمس الثلاثاء، إنه لا يزال الرئيس الشرعي للبلاد داعيا الولايات المتحدة إلى عدم دعم الحكومة الأوكرانية الحالية.
وأضاف يانوكوفيتش، الذي كان يتحدث من مدينة روستوف جنوبي روسيا، أنه سيعود لكييف عندما تسنح له الظروف. 
وأوضح أن ما تشهده أوكرانيا هو يعد بمثابة انقلاب على الشرعية.
قوة أوكرانية جديدة
من جانب آخر، قال الرئيس الأوكراني المؤقت، ألكسندر تيرتشينوف، للبرلمان إن أوكرانيا ستنشئ قوة حرس وطني جديدة بين قدامى العسكريين ردا على محاولات روسيا ضم القرم. 
وأضاف تيرتشينوف أن سوء إدارة القوات المسلحة في ظل سلفه المعزول فيكتور يانوكوفيتش يعني الاضطرار لإعادة بناء الجيش الأوكراني "من الصفر بشكل فعلي."
وذكر أن البلاد ليس لديها سوى ستة آلاف جندي مشاة جاهزين للقتال مقابل ما يزيد عن 200 ألف جندي روسي على حدودها الشرقية. 
وأوضح تيرتشينوف أن مجلس الأمن القومي والدفاع قرر إنشاء حرس وطني باستخدام قوات وزارة الداخلية الموجودة كقاعدة.
وقال إن الهدف سيكون "الدفاع عن المواطنين من المجرمين ومن العدوان الداخلي والخارجي".
فيما اتهم رئيس الوزراء الأوكراني، أرسيني ياتسينيوك، روسيا بالسعي لتقويض نظام الأمن العالمي بتدخلها في القرم.
وقال ياتسينيوك، الذي يسافر إلى الولايات المتحدة، الخميس، لإجراء محادثات مع الرئيس باراك أوباما عن أزمة شبه جزيرة القرم حيث تدعم القوات الروسية الانفصاليين "هذا ليس صراعا بين جانبين. هذه تصرفات من جانب روسيا الاتحادية بهدف تقويض نظام الأمن العالمي".
عقوبات فرنسية
من جانبه، قال وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس، إن العقوبات على روسيا بسبب الأزمة الأوكرانية قد تفرض قريبا هذا الأسبوع إذا فشلت موسكو في الرد بشكل إيجابي على اقتراح لتهدئة الأزمة.
وأضاف في حديث لوسائل إعلام فرنسية في باريس أن الاستفتاء الذي تجريه القرم يوم 16 مارس على الانضمام لروسيا غير شرعي وأن ضم روسيا لشبه الجزيرة سيكون غير قانوني.
وتابع فابيوس: "لا نستطيع أن نقبل شيئا غير شرعي وسيكون له أيضا عواقب خطيرة للغاية".
الاتحاد الأوروبي
قال وزير الخارجية الألماني، فرانك فالتر شتاينماير، إن الاتحاد الأوروبي يفضل أن يتفادى الدخول في مواجهة مع روسيا بسبب تدخلها في أراضي القرم الأوكرانية لكن عليه أن يعد ردا إذا لم تتراجع موسكو.
وأضاف شتاينماير، خلال زيارة لأستونيا : "إذا مر مطلع الأسبوع دون تغير ملحوظ في سلوك روسيا حينها سيكون على المجلس الأوروبي أن يناقش المرحلة التالية من الإجراءات".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

المدى/ متابعة  أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، نداء استغاثة عالمياً للتصدي لأزمة ارتفاع مناسيب مياه المحيطات في جزر المحيط الهادئ بسبب التغيرات المناخية. وقال غوتيريش خلال "قمة منتدى جزر المحيط...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram