اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > اتحاد الغرف التجارية يطالب بإقامة مناطق حرة في المحافظات المطلة على دول الجوار

اتحاد الغرف التجارية يطالب بإقامة مناطق حرة في المحافظات المطلة على دول الجوار

نشر في: 12 مارس, 2014: 09:01 م

 بغداد/ ايسر جبارأكد اتحاد الغرف التجارة العراقية، أن زيادة حجم التبادل التجاري مع دول الجوار يستلزم زيادة عدد المناطق الحرة لتنظيم الاستيراد والتصدير، والحفاظ على العملة الصعبة، وتسهيل نقل البضائع وضمان جودتها، مطالباً بضرورة إقامة مثل تلك المناطق

 بغداد/ ايسر جبار

أكد اتحاد الغرف التجارة العراقية، أن زيادة حجم التبادل التجاري مع دول الجوار يستلزم زيادة عدد المناطق الحرة لتنظيم الاستيراد والتصدير، والحفاظ على العملة الصعبة، وتسهيل نقل البضائع وضمان جودتها، مطالباً بضرورة إقامة مثل تلك المناطق بالمحافظات التي تطل على الدول المجاورة.
وقال رئيس الاتحاد، جعفر الحمداني، في حديث إلى (المدى برس)، إن "حجم التبادل التجاري بين العراق ودول الجوار سجل ارتفاعاً كبيراً خلال السنوات الأربع الماضية"، مشيراً إلى أن ذلك "التبادل ما يزال مستمراً بالارتفاع لاسيما مع إيران وتركيا والأردن".
وعد الحمداني، أن "وجود مناطق اقتصادية حرة بين العراق وتلك الدول بات حاجة ملحة لتسهيل عمليات التبادل التجاري ودعم السوق المحلي بمنتجات ذات جودة عالية بحسب الموصفات المعتمدة"، مبيناً أن "العراق بات منفتحاً على الأسواق العربية والأجنبية وليست لديه خطوط حمر على أية دولة".
وأعرب رئيس الاتحاد عن "طموح فروع الاتحاد لأن تكون هنالك مناطق حرة لدعم اقتصاد البلاد من خلال تنظيم عملية الاستيراد والتصدير، فضلاً عن الحفاظ على العملة الصعبة وإدخال المزيد منها للبلاد، وتسهيل نقل البضائع لاسيما في المحافظات التي تطل حدودها على دول الجوار، كالبصرة وواسط والأنبار ونينوى والمثنى"، مضيفا انه تم مناشدة الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية، بشأن ضرورة تفعيل مشاريع استثمارية لإقامة مناطق اقتصادية حرة بأسرع وقت ممكن كي تعم الفائدة على الجميع". يذكر أن العراق يضم ثلاث مناطق حرة رئيسة، تقع في كل من خور الزبير بالبصرة، وفي فليفل بمحافظة نينوى، وفي القائم بمحافظة الأنبار.
وسبق أن وقع العراق مذكرات تفاهم عديدة مع دول الجوار، تتضمن بعضها إقامة مناطق للتجارة الحرة على الحدود، في حين أعلنت سلطات إقليم كردستان العراق، في أيلول 2012، عن رغبة تركيا بإقامة منطقة مشتركة على الحدود الدولية في محافظة دهوك.
وتعتبر الهيئة العامة للمناطق الحرة العراقية، من الهيئات ذات الاستقلال الإداري والمالي، حيث ترتبط بوزارة المالية، وتدار من قبل مجلس إدارة يضم في تشكيلته ممثلين عن عدة وزارات وجهات ذات علاقة بعمل المناطق الحرة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram