TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > صحافة عالمية

صحافة عالمية

نشر في: 12 مارس, 2014: 09:01 م

 نيويورك تايمز:خلاف داخل الإدارة الأمريكية بشأن فرض عقوبات اقتصادية على روسياقالت الصحيفة إنه بينما يبحث الرئيس الأمريكي باراك أوباما، عن وسيلة لاحتواء ورد الغزو الروسي لشبه جزيرة القرم، جنوب أوكرانيا، دون اللجوء إلى استخدام القوة، فإن فريقه يجد نفس

 نيويورك تايمز:

خلاف داخل الإدارة الأمريكية بشأن فرض عقوبات اقتصادية على روسيا

قالت الصحيفة إنه بينما يبحث الرئيس الأمريكي باراك أوباما، عن وسيلة لاحتواء ورد الغزو الروسي لشبه جزيرة القرم، جنوب أوكرانيا، دون اللجوء إلى استخدام القوة، فإن فريقه يجد نفسه ممزقا حول مدى استخدام الأسلحة الاقتصادية.
وتوضح الصحيفة الأمريكية في تقرير، الأربعاء، أن مسؤولي الإدارة الأمريكية خلصوا إلى توافر وسائل عبر العقوبات التي يمكنها أن تضر بشدة الاقتصاد الروسي، ويعتقد بعض المسؤولين أنه ينبغي لهم استخدام هذه القوة، عاجلا وليس آجلا، إذا رفض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تسليم السيطرة على شبه جزيرة القرم.
غير أن آخرين داخل إدارة أوباما، ولاسيما المسؤولين الاقتصاديين، يشعرون بالقلق حيال الخيارات المدمرة، على نحو خاص، إذ يجادلون أنها قد تضر بالحلفاء وتثير حلقة خطيرة من الانتقام.
وتقول الصحيفة إن البيت الأبيض، يواجه ضغوطا مكثفة من قبل كبرى الشركات الأمريكية، التي لا تريد أن تفقد أعمالها التجارية لصالح منافسين آخرين، بسبب العقوبات من جانب واحد أو أن تخاطر بالانتقام من قبل الكرملين.

لا يزال حادث الطائرة الماليزية المفقودة يحظى باهتمام رئيسي في الصحيفة ، وتقول إن اختفاء الطائرة هو نوع من الغموض ليس من المفروض أن يكون ممكنا الآن، فعصر المعلومات هو عصر المراقبة وعصر الترابط والحوسبة وأقمار التعقب الصناعية، ووكالة الاستخبارات التي تستطيع مراقبة الإرهابيين من الفضاء أو توجه ضربة بطائرة بدون طيار، من وحدة تحكم على الجانب الآخر من العالم.
لكن حتى الآن، فإن كل الوسائل التكنولوجية في العالم فشلت في إيجاد الطائرة المفقودة، فقد تلاشت الطائرة بوينج 777 ، التي تحمل على متنها 239 راكبا بهدوء صباح السبت، وهي في طريقها إلى الصين، واختفت من الرادار بشكل مفاجئ وغير مفهوم، كما لو كانت قد طارت في بعد آخر.
ورغم تكريس عدد من الدول لجهودها المدنية والعسكرية للبحث عن حطام الطائرة على طرفي شبه جزيرة الملايو، في خليج تايلاند ومضيق ملقا، وطلب شركة القمر الصناعي بكولورادو، ديجيتال جلوب، لمتطوعين لمسح الصور بحثا عن إشارات عن الطائرة، إلا أن تغطية القمر الصناعي للأرض ليست كاملة كما يعتقد البعض.
ويقول جون أموس، رئيس منظمة سكاي تروث التي تستخدم مثل هذه الصور، للتواصل مع الرأي العام في القضايا البيئية، إنه على الرغم من الانطباع الذي يتكون لدى الناس عند استخدام جوجل إرث أو خرائط جوجل، فإن هذه الصور عالية الدقة لا تزال قليلة ومتباعدة.
وتوضح الصحيفة أن هناك عدة سيناريوهات محتملة حول مصير الطائرة أو ما حدث لها، خاصة أن طاقمها لم يبعث بأي رسالة استغاثة، ولم يتم العثور على حطام أو بقعة وقود، وربما تكون سجلات الطائرة قد سقطت في قاع البحر، أو دفنت في الرمال.
وتتساءل الصحيفة: هل قد تعرضت لعطل مفاجئ، وانعدام للضغط؟ هل من الممكن أن يكون الطيار قد انتحر بالهبوط بالطائرة بخط مستقيم، إلى قاع البحر؟، هل فجرها الإرهابيون؟ هل زرع راكب قنبلة حتى تستطيع عائلته أن تحصل على تأمين على الحياة؟، وهل تم إسقاط الطائرة من قبل جيش آخر؟ كلها أسئلة تحمل سيناريوهات محتملة حول أسباب اختفاء الطائرة.
من ناحية أخرى، ذكرت الصحيفة أن فرق البحث التي تطارد الطائرة المفقودة والتي تعتقد أنها سقطت في المياه لديها حوالي 30 يوما، لإيجاد مسجلات قمرة قيادة الطائرة، قبل أن تختفي إشارة الصندوق الأسود، حيث إن 30 يوما هو عمر بطارية مسجلي الطائرة، أحدهما يسجل الساعتين الأخيرتين داخل كابينة القيادة، في حين يحتوي الآخر على كل بيانات الرحلة

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

المدى/ متابعة  أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، نداء استغاثة عالمياً للتصدي لأزمة ارتفاع مناسيب مياه المحيطات في جزر المحيط الهادئ بسبب التغيرات المناخية. وقال غوتيريش خلال "قمة منتدى جزر المحيط...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram