اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > غياب البنية التحتية والإلكترونية بين المؤسسات وراء فشل التعامل بالبطاقة الذكية

غياب البنية التحتية والإلكترونية بين المؤسسات وراء فشل التعامل بالبطاقة الذكية

نشر في: 14 مارس, 2014: 09:01 م

قال خبراء اقتصاد ومصرفيون ان ضعف استخدام البطاقات الذكية (ماستر كارد، فيزا كارد) وغيرها في التعاملات المالية يعود الى غياب بنية تحتية وضعف تدريب موظفين على استخدامها فضلا عن انعدام وسائل الاتصال الحديثة بين المؤسسات التجارية، كما لفتوا الى ضعف الثقاف

قال خبراء اقتصاد ومصرفيون ان ضعف استخدام البطاقات الذكية (ماستر كارد، فيزا كارد) وغيرها في التعاملات المالية يعود الى غياب بنية تحتية وضعف تدريب موظفين على استخدامها فضلا عن انعدام وسائل الاتصال الحديثة بين المؤسسات التجارية، كما لفتوا الى ضعف الثقافة الاقتصادية للمواطن الذي اعتاد استخدام المبالغ المالية من خلال "الكاش" في تعاملاته. وقال رئيس رابطة المصارف الأهلية عبد العزيز الحسون في حديث الى "المدى"، ان "البطاقات الذكية مثل الماستر كارد والفيزا كارد تحتاج الى الأسواق الذكية التي تتعامل معها"، مضيفا ان "النقد هو السمة الطاغية في التعاملات المالية"، مبينا ان "الأدوات الأخرى المستخدمة بالتعامل المالي كالبطاقات الذكية غيبت بشكل كامل في الأسواق العراقية".وأشار الى ان "العراق يملك فنادق كبيرة يملكها أجانب وعراقيون بإمكانها ان تقبل البطاقات الذكية في التداول، ولكنها لا تقوم بذلك"، مستدركا ان "هذا النوع من التداول يحتاج الى بنية تحتية معينة كتدريب موظفين مختصين وتوفير وسائل اتصال بين الفنادق والمصارف".

واكد رئيس رابطة المصارف الأهلية ان "التعامل بالبطاقات الإلكترونية في الفنادق والمولات التجارية هو الأفضل"، لافتا الى ان "هذا النوع من التعامل يوفر الحماية لمستخدميه من مخاطر كثيرة". وأوضح ان "المصارف الحكومية مازالت غير متكاملة من ناحية البرامج المصرفية الحديثة"، مشيرا الى ان "المصارف الحكومية تمتلك إمكانيات ضخمة، ومنتشرة على اكثر من 500 فرع في العراق، ولكنها بحاجة الى تطوير في بنياتها التحتية".
من جانبها قالت عضو اللجنة المالية النيابية نجيبة نجيب لـ "المدى" ان "القطاع المصرفي في العراق مازال يعاني الكثير من المشاكل والصعوبات"، مضيفة ان "إدخال التقنيات الحديثة في العمل المصرفي يحتاج تشريعات مهمة".
وقال الخبير الاقتصادي باسم جميل أنطون لـ "المدى" ان "البطاقات الذكية لم تلق الرواج الكافي في العراق مقارنة بدول العالم"، لافتا الى ان "ضعف الثقافة الاقتصادية لدى المواطن هو احد أسباب عدم تداولها لكونه اعتاد على استخدام المبالغ "الكاش" في التعامل"، موضحا ان "المصارف لم تستطع ان تخلق أجواء قادرة على إقناع المواطن باستخدام هذه البطاقات، بالإضافة الى عدم تقبل الأسواق لهذه البطاقات".
وتابع ان "استخدام هذا البطاقات الذكية الحديثة يحتاج الى برنامج طويل وموسع، يهدف الى تثقيف وتوعية المستخدم وإعادة ثقة المواطن بالمصارف"، مشددا على "ضرورة تدريب كادر جيد، ومكافحة الفساد الإداري، ونشر هذه البطاقات في الأسواق والترويج لها".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram