اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > الأقليات تعتبر تهجيرَ الأديان تقسيماً للعراق يُفقده هويته

الأقليات تعتبر تهجيرَ الأديان تقسيماً للعراق يُفقده هويته

نشر في: 14 مارس, 2014: 09:01 م

أعلنت الطائفة المندائية، امس الجمعة، عن "خيبة أملها" من التغيير الذي حدث في العراق يعد سنة 2003، لتسببه بتهجير الكثير من اتباعها نتيجة "عدم ضمان أمنهم، وفي حين دعا مسيحيون لإعداد "منهج وطني" للتثقيف الديني يكرس ثقافة "التسامح والتعايش"، ويكون "الزامي

أعلنت الطائفة المندائية، امس الجمعة، عن "خيبة أملها" من التغيير الذي حدث في العراق يعد سنة 2003، لتسببه بتهجير الكثير من اتباعها نتيجة "عدم ضمان أمنهم، وفي حين دعا مسيحيون لإعداد "منهج وطني" للتثقيف الديني يكرس ثقافة "التسامح والتعايش"، ويكون "الزامياً" بالمدارس الحكومية والأهلية، أيدت مؤسسة معنية بالحوار والتقريب الديني، إعداد تشريعات ومناهج دراسية جديدة للتعريف بالآخر لأن العراقيين "مختلفون كجماعات لكنهم متساوون كأفراد"، وأن هجرة الأقليات "تفقد العراق هويته وتمهد لتقسيمه".

وقال رئيس طائفة الصابئة المندائيين في العراق، ستار جبار حلو، في كلمته خلال مؤتمر نظمته مؤسسة (مسارات للحوار والتقريب الديني)، تحت شعار (مختلفون كجماعات متساوون كأفراد)، إن "ما يؤسفنا بعد كل ما قدمناه للعراق من أطباء وعلماء أننا اتهمنا وتشوهت صورتنا بالكثير من الأمور التي لا صلة لها بديننا".
وأضاف حلو، أن "الصابئة توسموا خيراً بعد 2003 وكانوا يأملون بالحصول على حقوقهم أسوة بباقي العراقيين"، مستدركاً "لكن ما حدث جاء على العكس من ذلك ما أدى إلى هجرة الكثير من أبناء الطائفة واستمرارهم في ذلك لعدم ضمان أمنهم".
من جهته قال عضو المجلس العراقي لحوار الأديان، الأب أمير ججي، خلال المؤتمر، إن هناك ضرورة "لإعادة النظر بالمناهج الدراسية"، داعياً لأن "يقوم خبراء بذلك بالتعاون مع وزارة التربية، لإعداد منهج وطني للتثقيف الديني، يكون إلزامياً في المدارس الحكومية والأهلية لنشر ثقافة التسامح والتعايش".
ورأى ججي، أن "التعايش السلمي لا يتحقق بين عشية وضحاها، لأنه يحتاج إلى التأني ووضع ستراتيجية عمل مستمر لإرساء مفاهيمه".
إلى ذلك قال رئيس "مؤسسة مسارات"، سعد سلوم، في كلمته، إن "المؤتمر يهدف إلى تعزيز التعددية وضمان الهوية الوطنية"، عاداً أن "هجرة الأقليات تفقد العراق هويته".
وأوضح سلوم، أن "هجرة الأقليات تمهد لتقسيم العراق على أرض الواقع وانفراد جماعات معينة بالسيطرة على مقاليده"، مؤكداً أن "المؤسسة تعمل على التشريعات وتغيير المناهج الدراسية الحالية أو كتابة أخرى جديدة للتعريف بالآخر لأن العراقيين مختلفون كجماعات لكنهم متساوون كأفراد".
ورأى ناشطون يمثلون الأقليات في العراق وأميركا، الخميس 28/11/2013، أن المشكلة الأساس في التعامل مع الأقليات تتمثل بعدم النظر للإنسان "بمعزل عن الديانة أو القومية"، ودعوا إلى "الإيقاف الفوري" للتغيير الديموغرافي الذي تتعرض له مناطقهم وحمايتها وتخصيص موازنة خاصة للنهوض بواقعها لتعرضها لـ"التهميش والإقصاء" الذي سيؤدي إلى "انقراضها"، في حين بينت لجنة الأوقاف النيابية، أن أبناء المكونات بحاجة لأن "تطمئنهم" الدولة، مقترحة قبول تطوع أبناء الأقليات في القوات الأمنية.
يذكر أن المفوضية العليا لحقوق الإنسان، رأت خلال ندوة عقدتها، في (الـ19 من تشرين الثاني 2013 )، بمناسبة يوم التسامح العالمي، في فندق المنصور ميليا، وسط بغداد وحضرتها (المدى برس)، أن القوانين الخاصة بالأقليات في العراق "جائرة" وتحتاج إلى تعديلات. وفي حين أكدت سعيها للتعاون مع مجلس النواب لتشريع قوانين تدعم حقوق الأقليات، اتهم ناشطون بعض المكونات بإقصاء الأقليات وتهجيرهم من مناطقهم لضمان زيادة مقاعدها البرلمانية، وأكدت رئاسة الصابئة المندائيين استمرار هجرة أبناء الطائفة "لعدم شعورهم بالاطمئنان".
واستهدف تنظيم القاعدة وتنظيمات مسلحة اخرى بشكل كبير المسيحيين والايزيديين والشبك وأقليات عراقية أخرى لاسيما في مدينة الموصل التي تتركز الأقليات فيها أكثر من باقي محافظات العراق، ويقدر عدد المسيحيين في العراق بنحو 750 ألف شخص وهي أقلية في بلد يبلغ تعداده 28 مليون نسمة.
وكانت القاعدة تنشط في السنوات الماضية باستهداف المسيحيين وخصوصا مع قرب الانتخابات، ويعد استهداف المسيحيين بالنسبة لهم وسيلة فعالة لتسليط الضوء على ضعف قوات الأمن العراقية بالنظر الى الاهتمام الذي توليه وسائل الإعلام للهجمات ضد المسيحيين، ما يجعل الحياة صعبة على نحو خاص بالنسبة للأقليات في شمال العراق.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram