اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > الأمطار روت 900 ألف دونم حنطة وشعير في كركوك

الأمطار روت 900 ألف دونم حنطة وشعير في كركوك

نشر في: 16 مارس, 2014: 09:01 م

أعلنت دائرة الأنواء الجوية في كركوك، عن هطول ما معدله 30 ملم من الأمطار على المحافظة، خلال اليومين الماضيين، عادة أنها كانت "الأعلى" خلال العام الحالي، في حين بينت دائرة الزراعة أن تلك الموجة المطرية أسهمت بري أكثر من 900 ألف دونم مزروعة بمحصولي الحن

أعلنت دائرة الأنواء الجوية في كركوك، عن هطول ما معدله 30 ملم من الأمطار على المحافظة، خلال اليومين الماضيين، عادة أنها كانت "الأعلى" خلال العام الحالي، في حين بينت دائرة الزراعة أن تلك الموجة المطرية أسهمت بري أكثر من 900 ألف دونم مزروعة بمحصولي الحنطة والشعير، معربة عن الأمل بهطول كميات مماثلة خلال نيسان المقبل ضماناً لنجاح الموسم الزراعي الحالي.

ونقل بيان أصدرته دائرة الأنواء الجوية في محافظة كركوك، عن معاونة مدير المديرية، سفانة عبد الكريم، قولها إن "الأمطار التي شهدتها المحافظة خلال اليومين الماضيين، تعد الأعلى من نوعها خلال العام الحالي، وقد بلغت 30 ملم يومي الخميس والجمعة الماضيين، ضمن موجة تتأثر بها المنطقة على غرار ما حدث في دول الجوار". وعزت عبد الكريم، السبب الرئيس لتلك الأمطار، إلى منخفض جوي قادم من تركيا سيتواصل تأثيره على كركوك قليلاً، إلى اليوم، مبينة أن "دائرة الأنواء الجوية سجلت دخول منخفض جوي قادم من البحر المتوسط يحمل كميات كبيرة من الأمطار التي ستتساقط خلال اليومين المقبلين".
وأضافت أن "المنخفض الجوي القادم من تركيا، تسبب بسقوط كميات كبيرة من الأمطار، ومنها ما حدث في قضاء طوز خورماتو، وأن درجة الحرارة الصغرى في كركوك، بلغت مساء السبت، سبع درجات مئوية، والعظمى 16، وسيكون الجو غائماً جزئياً مع فرصة لتساقط الأمطار في مناطق متفرقة من المحافظة".
من جانبه قال مدير زراعة كركوك، مهدي مبارك، إن "الأمطار شملت معظم أقضية كركوك ونواحيها"، وأسهمت بري أكثر من 900 ألف دونم مزروعة بمحصول الحنطة والشعير".
ورأى أن "الموجة الحالية من الأمطار أمنت رية جيدة للمحاصيل، وأن الأمل كبير بأن يشهد نيسان المقبل كميات مماثلة من الأمطار كي يكتمل نجاح الموسم الزراعي، لاسيما أن ذلك يشكل أساساً لنجاح الموسم الزراعي".
وتأتي موجة الأمطار الحالية كإنقاذ للموسم الزراعي في كركوك، التي تتميز بإنتاج المحاصيل الاستراتيجية، لاسيما الحنطة والشعير والقطن والذرة الصفراء، إذ تتجاوز مساحة الأراضي المزروعة بتلك المحاصيل المليون و250 ألف دونم، بعد معاناتها من شحة المياه خلال المدة الماضية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram