اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خمســة

خمســة

نشر في: 17 مارس, 2014: 09:01 م

كربلاءأبدت شركة صينية رغبتها بإنشاء مطار كربلاء الدولي وفق التعاقدات التي تحددها الحكومتان الاتحادية والمحلية في المحافظة. وقال مسؤول تجاري صيني ان شركته تسعى  لتنفيذ المشروع والفوز بمناقصة العرض وبحسب الشروط التي تضعها الجهة المشرفة او المستفيد

كربلاء

أبدت شركة صينية رغبتها بإنشاء مطار كربلاء الدولي وفق التعاقدات التي تحددها الحكومتان الاتحادية والمحلية في المحافظة. وقال مسؤول تجاري صيني ان شركته تسعى  لتنفيذ المشروع والفوز بمناقصة العرض وبحسب الشروط التي تضعها الجهة المشرفة او المستفيدة من المطار مبينا إن الشركة الصينية واحدة من اكبر عشر شركات حكومية في دولة الصين وضمن افضل 500 شركة عالمية متخصصة في تشييد المطارات والموانئ والبنى التحتية. وأوضح الأمين ان الشركة قدمت عرضها بما يتناسب والآلية التي حددتها الحكومة المحلية والتي ستتضمن الاتفاق على العديد من المسائل بما فيها كيفية السداد ومدته.
واسط
أعلنت محافظة واسط عن وضع الحجر الأساس لمشروع تطوير عدد من الأحياء السكنية التابعة للمحافظة وتحديث تصاميمها ومن ضمنها حي الحوراء الثانية السكني والذي أحيل للتنفيذ الى احدى الشركات الماليزية بكلفة ٧١ مليار دينار. وقال محافظ واسط محمود عبد الرضا إن الحكومة المحلية تسعى لتنفيذ مشاريع تطوير الأحياء السكنية التابعة للمحافظة موضحا ان من المشاريع التي ستتم المباشرة بها ، مشروع حي الحوراء الثانية والذي احيل الى شركة ماليزية وشركة صرح البلاد للمقاولات المحدودة. وأضاف ان كلفة تنفيذ المشروع بلغت ٧١ مليار دينار وبمدة انجاز لا تتجاوز الثلاث سنوات ونصف السنة.
ميسان
بحثت الحكومة المحلية في محافظة ميسان مع السفيرة الاسترالية لدى العراق افاق التعاون الاقتصادي والتنمية البشرية والتعاون في المجالات العلمية بين البلدين. وقال محافظ ميسان علي دواي إن التطور الاقتصادي الذي تشهده استراليا في قطاعاتها الاقتصادية والعمرانية ومستوى تقديم الخدمات للمواطن دعا المحافظة الى دعوة الشركات الاستثمارية الاسترالية للعمل في العراق وخصوصا في محافظة ميسان. وأضاف أن المحافظة تمتاز بالكثير من الفرص الاستثمارية المحتاجة للنهوض وابرزها قطاعات البناء والاعمار والقطاعات الزراعية وتطوير الصناعات النفطية ومع وجود جو امني يشجع دخول الشركات الاجنبية للعمل فيها.

بابل
قال عضو مجلس محافظة بابل محمد المسعودي إنه في حال إقرار موازنة المحافظة لعام 2014 والمقدرة بـ314 مليار دينار فإنها لن تغطي سوى ثلث المشاريع المستمرة والمتلكئة ما يجعل المحافظة في حرج كبير حتى في حال إقرارها. وقال المسعودي إن بابل تحتاج الى نحو 900 مليار دينار لتنفيذ مشاريعها  الضرورية في قطاعات التربية والصحة والطرق والجسور فضلا عن مشاريع الماء والكهرباء. وقال مجلس محافظة بابل في وقت سابق إن المشاريع المتلكئة لعامي 2012 و2013 وصلت إلى 500 مشروع وقررت رئاسة مجلس النواب إدراج مشروع قانون الموازنة الاتحادية على جدول أعمال جلسة الأحد.
البصرة
طالبت الشركات البحرية في البصرة الحكومة المركزية بالعدول عن قرار إبعادها عن مهمة شحن وتفريغ البضائع في الموانئ العراقية وإسناد المهمة الى وزارة التجارة.
وقال عضو لجنة الشركات البحرية كاظم علي "فوجئنا بإبعاد شركاتنا المتخصصة عن مهامها وإسناد مهمة شحن وتفريغ مادتي الرز والسكر في الموانئ العراقية الى وزارة التجارة."
ولفت الى أن العقد المبرم بين الشركات البحرية والشركة العامة للموانئ لا زال ساريا وينتهي في 13 من كانون الاول عام 2015 ويقضي بتكفل الشركات بشحن وتفريغ جميع البواخر الراسية في الموانئ.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram