اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 17 مارس, 2014: 09:01 م

اليمن أكدت الحكومة اليمنية اضطرارها لاستيراد كميات كبيرة من المشتقات النفطية لتغطية حاجة السوق المحلية خلال شهر كانون الثاني الماضي.وأوضح البنك المركزي اليمني في تقرير له أن قيمة المشتقات النفطية المستوردة خلال تلك الفترة بلغت 258 مليون دولار، مبينا

اليمن
أكدت الحكومة اليمنية اضطرارها لاستيراد كميات كبيرة من المشتقات النفطية لتغطية حاجة السوق المحلية خلال شهر كانون الثاني الماضي.
وأوضح البنك المركزي اليمني في تقرير له أن قيمة المشتقات النفطية المستوردة خلال تلك الفترة بلغت 258 مليون دولار، مبينا أن سبب لجوء الحكومة لاستيراد المشتقات النفطية يعود إلى انخفاض كميات النفط الخام الموجهة للاستهلاك المحلي جراء توقف الإنتاج الناجم عن عمليات التفجير التي تتعرض لها أنابيب النفط.
وأوضح البنك في تقريره أن حصة الحكومة من عائدات صادرات النفط بلغت قرابة 215 مليون دولار مع نهاية شهر كانون الثاني الماضي وبمتوسط سعر بلغ 110 دولارات للبرميل.
ووفقا للتقرير فإن حصة الحكومة من كمية الصادرات بلغت مليونا و950 ألف برميل خلال شهر كانون الثاني الماضي في حين بلغت حصتها من كمية الإنتاج المخصص للاستهلاك المحلي مليونا و380 ألف برميل في نفس الفترة.

مصر
قال وزير التموين المصري إن فاتورة دعم المواد الغذائية للسنة المالية الحالية ستناهز 4.31 مليار دولار وتوقع أن تستمر عند المستوى نفسه في السنة المالية المقبلة التي تبدأ في تموز المقبل وتعهد المسؤول المصري بمحاربة مافيا تهريب الطحين المدعوم.
وعين حنفي وزيرا للتموين الشهر الماضي وكان سلفه محمد أبو شادي قد أقال مسؤولين كبارا في الشركة العامة للصوامع والتخزين والهيئة المسؤولة عن استيراد القمح وسط ادعاءات فساد. ورغم أن تفشي الفساد في تجارة المواد الغذائية في أكبر دولة مستوردة للقمح في العالم لم يكن سرا فإن حنفي يعبر بصراحة أكبر عن هذه القضية إذ تحرم الممارسات الفاسدة مصر من أموال هي في أشد الحاجة إليها في مواجهة صعوبات اقتصادية كثيرة بسبب الاضطرابات القائمة ويقدر حنفي أن التهريب يتسبب في إهدار نحو أكثر من مليون دولار من مخصصات الدعم سنوياً التي تشكل ربع الإنفاق الحكومي.
ايطاليا
سجل بنك يونيكريديت أكبر بنوك إيطاليا خسائر سنوية قياسية بلغت 14 مليار يورو  وقال إنه يخطط للاستغناء عن 8500 موظف.
وقال البنك الأضخم في البلاد من حيث قيمة الأصول إنه سوف يرصد نحو 13.7 مليار يورو لتغطية خسائره الناجمة عن القروض المعدومة في عام 2013.
ويحاول بنك يونيكريديت تقييم مركزه المالي قبل أن تراجع الهيئات الرقابية الأوروبية أساليب العمل في السوق المصرفية الأوروبية في الأشهر القليلة المقبلة.
وستؤدي خطة البنك المتعلقة بخفض عدد الوظائف إلى تقليص ما يقرب من ستة في المئة من قوته العاملة قبل حلول عام 2018.
وبالرغم من هذه الأنباء ارتفعت قيمة أسهم البنك بنحو ستة في المئة بعد أن قال إنه لن يحتاج إلى زيادة رأس المال وإنه واثق من الحصول على شهادة سلامة جيدة بشأن وضعه المالي عند مراجعة البنك المركزي الأوروبي للأوضاع المالية لأكبر بنوك منطقة اليورو البالغ عددها 128 بنكا.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram