TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > صحافة عالمية

صحافة عالمية

نشر في: 17 مارس, 2014: 09:01 م

 التايمز:بوتين سيجد طريقة لكشف الاختلافات داخل أوروباقالت الصحيفة إن فرض العقوبات الاقتصادية القاسية ضد روسيا أضحى أمر لا مفر منه، إلا أنه ليس هناك أي اتفاق ملزم بين الولايات المتحدة وأوروبا حول هذا الأمر.ويتساءل كاتب التقرير روجر بويز إن كان السبب

 التايمز:
بوتين سيجد طريقة لكشف الاختلافات داخل أوروبا

قالت الصحيفة إن فرض العقوبات الاقتصادية القاسية ضد روسيا أضحى أمر لا مفر منه، إلا أنه ليس هناك أي اتفاق ملزم بين الولايات المتحدة وأوروبا حول هذا الأمر.
ويتساءل كاتب التقرير روجر بويز إن كان السبب من وراء هذه العقوبات جلب الرئيس الروسي فلاديمير بويتن إلى طاولة المفاوضات، فما هو تصور الاتحاد الأوروبي لمستقبل أوكرانيا وشبه جزيرة القرم؟ إذ أن قائد الكرملين مستعد لتأجيج الخلافات بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وداخل أوروبا نفسها.
ووفق مقتطفات نقلها موقع هيئة الإذاعة البريطانية عن الصحيفة، يشير بويز إلى أن الاتحاد الأوروبي ناقش إمكانية تجميد أصول مالية روسية ومنع سفر حوالى 120 مسئولا رسميا من روسيا. لكن هذه الخطوات، لم تعزل روسيا دبلوماسيا، لأن بوتين على إدراك تام بأنه ما زال لديه الوقت الكافي للعمل على تفكيك القارة الأوروبية الجديدة والقديمة المتهالكة.
وبحسب كاتب المقال، فإن الدول المنضوية تحت لواء أوروبا الجديدة والمدعومة من الولايات المتحدة تفضل التدخل الحاسم، من خلال العقوبات المالية كتلك التي أجبرت إيران على الدخول في محادثات حول برنامجها النووي.
 كريستيان ساينس مونيتور:

المخابرات الأمريكية تصنف إيران ضمن أهم عشر قوى في الهجوم الإلكتروني

رصدت الصحيفة تقدم إيران في مجال الهجوم الإلكتروني، وقالت إن وكالات المخابرات الأمريكية وشركات الأمن الإلكتروني التي تحمى أمريكا تعترف بأن إيران قفزت إلى قائمة أول عشر دول في مجال القوة الإلكترونية الهجومية.
وتقول الصحيفة في البداية إنه مع اقتراب المحادثات الدولية الرفيعة التي أجريت في فيينا الخريف الماضي من التوصل إلى اتفاق حول برنامج إيران النووي، حدث شيء غريب، حيث تباطأت الهجمات الإلكترونية الكثيفة التي هددت مرارا المواقع الإلكترونية لوول ستريت لما يقرب من عام، حتى وصل إلى حد توقفها.
وبينما شعر مسؤولو البنوك بالارتياح، فإن آخرين تساءلوا عن أسباب توقف هذه الهجمات التي تم ربطها بإيران والتي تدفقت مرارا على المواقع الإلكترونية للبنك وكأن صنبورا قد أغلق.. وقال الخبراء الأمريكيون في الصراع الإلكتروني إن أحد الأسباب هو الحد من الاحتكاك، على الأقل مؤقتا أثناء المحادثات النووية في فيينا.
لكن حتى مع تخفيف حدة هذه الهجمات الإلكترونية لأسباب دبلوماسية، فإن التجسس الإلكتروني الإيراني على الجيش وشبكات الطاقة في أمريكا قد زاد، حسبما يقول هؤلاء الخبراء.
فعلى سبيل المثال، توجهت أصابع الاتهام لإيران في الخريف الماضي في التسلل لشبكة قوات المارينز، وتطلب الأمر أربعة أشهر تقريبا للتخلص من القراصنة الإيرانيين الذين غزوا أكبر شبكة كمبيوتر سرية للمارينز. ويقول الخبراء إن هذا النشاط الإيراني دليل على أن إيران تتحول بسرعة إلى تهديد كبير في عصر الصراع الإلكتروني الذي يتطور بشكل سريع.
وهذا التحول يسبب، كما تقول الصحيفة، اعترافا متزايدا من مجتمع الاستخبارات الأمريكي وشركات الحماية الإلكترونية، بأن إيران قد قفزت إلى أعلى عشر قوى في الهجوم الإلكتروني.
ويقول إيلان بيرمان، نائب رئيس مجلس سياسة أمريكا الخارجية، وهو أحد مراكز الأبحاث في واشنطن، إن "إيران" تمثل طرفا إلكترونيا مختلفا نوعيا، فالإيرانيون لا يسرقون الملكية الفكرية بشكل جماعي مثل الصين، ولا يستخدمون الفضاء الإلكتروني كسوق سوداء مثل الروس، ولكنهم يستخدمون الفضاء الإلكتروني لجعله يمثل تهديدا خطيرا.

 واشنطن تايمز:

التصويت على انضمام القرم لروسيا يشعل التوترات على نمط الحرب الباردة
قالت الصحيفة إن تصويت مواطني شبه جزيرة القرم بالانفصال عن أوكرانيا لتصبح جزء  من الأراضي الروسية، بنسبة 93%، يشكل تطورا من شأنه أن يذكي التوترات على نمط الحرب الباردة بين موسكو والغرب.
وعقب إعلان نتيجة الاستفتاء الكاسحة لصالح الانضمام إلى روسيا، سارع البيت الأبيض لإعلان رفضه للاستفتاء ووصفه بأنه غير شرعي، داعيا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى التراجع عن موقفه.
وبينما عمت مظاهر الاحتفال والبهجة شوارع القرم، ساد الغضب في أنحاء العاصمة الأوكرانية "كييف" حيث بدا قادة الحكومة المؤقتة عاجزين في مواجهة الجيش الروسي والتدخل السياسي في شبه جزيرة القرم منذ الإطاحة بالرئيس الموالي لموسكو "فيكتور يانوكوفيتش".
وعقب الإطاحة بحكومة يانوكوفيتش أرسلت روسيا قوات إلى الجزيرة ذات الأغلبية العرقية الروسية، التحرك الذي أثار غضب الولايات المتحدة التي تهدف إلى بناء أصول عسكرية في المنطقة.
وفيما يستبعد محللون خطر حدوث مواجهة عسكرية بين روسيا والولايات المتحدة، فإن التواجد المتصاعد للقوات الروسية على حدود أوكرانيا والانتشار في أنحاء القرم، يزعج بشدة الإدارة الأمريكية والمشرعين داخل الكونجرس.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق منارات

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

المدى/ متابعة  أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، نداء استغاثة عالمياً للتصدي لأزمة ارتفاع مناسيب مياه المحيطات في جزر المحيط الهادئ بسبب التغيرات المناخية. وقال غوتيريش خلال "قمة منتدى جزر المحيط...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram