TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > العلم السوري يتوسط ساحة يبرود الرئيسية

العلم السوري يتوسط ساحة يبرود الرئيسية

نشر في: 17 مارس, 2014: 09:01 م

 دمشق /  أ. ف. ب.رفع العلم السوري امس  الاثنين في يبرود شمال دمشق، غداة استعادة نظام الرئيس بشار الاسد السيطرة على هذه المدينة التي كانت تعد من ابرز معاقل مقاتلي المعارضة في منطقة القلمون، بحسب ما أظهرت لقطات عرضها التلفزيون الرسمي.يبرود:

 دمشق /  أ. ف. ب.
رفع العلم السوري امس  الاثنين في يبرود شمال دمشق، غداة استعادة نظام الرئيس بشار الاسد السيطرة على هذه المدينة التي كانت تعد من ابرز معاقل مقاتلي المعارضة في منطقة القلمون، بحسب ما أظهرت لقطات عرضها التلفزيون الرسمي.
يبرود: قال التلفزيون السوري الرسمي في شريط أخباري عاجل إن "إبطال الجيش العربي السوري يرفعون العلم السوري في ساحة وسط يبرود".
وبث التلفزيون مشاهد تظهر ضباطًا من الجيش يرفعون علمًا كبيرًا على سارية في ساحة البلدة على وقع النشيد الوطني، قبل أن يؤدوا التحية العسكرية.
وتحلق عشرات الجنود في الساحة رافعين بأيديهم شارة النصر، في حين بدت من بعيد صورة عملاقة للرئيس بشار الأسد مرفوعة على احد الأبنية، وإعلام سوريا صغيرة مرفوعة على أعمدة الكهرباء في المدينة.
والساحة عبارة عن دوار واسع يتوسطه نصب يمثل مجسمًا للكرة الأرضية مرفوعاً على أعمدة من الإسمنت.
وقال احد الضباط السوريين للتلفزيون امس "نهدي النصر للسيد الرئيس بشار الاسد وأرواح شهدائنا، شهداء الجيش العربي السوري الأبطال" وأضاف "باذن الله من نصر الى نصر".
وقال جندي "نحيط بيبرود منذ شهر" في إشارة الى بدء المعارك للسيطرة على مناطق وتلال محيطة بالمدينة. أضاف: "اليوم نسينا كل التعب. فرحة النصر تتغلب على أي تعب".
كذلك، فإن السيطرة على يبرود أمر حيوي بالنسبة الى حزب الله الذي يقول إن السيارات المفخخة التي استخدمت في الهجمات الدامية التي طالت مناطق نفوذه في الاشهر الاخيرة في لبنان كان مصدرها هذه المدينة.
سير المعارك
ويروي الجنود سير المعارك، ووجوههم تعكس الارهاق والارتياح في آن، وقد وضعوا اسلحتهم جانبًا بالقرب من نارجيلة.
ويقول أبو عمار "كانت هذه المعركة الأصعب. وجب علينا بداية السيطرة على كل التلال المحيطة بالمدينة قبل أن نتمكن من استعادتها".
الى جانبه، يومىء ابو محمد برأسه ايجابًا، قبل أن يضيف "أترون المئات من الجنود الذين يجولون في هذه الساحة؟ كان القناصون (من المعارضين) اكثر من ضعف هؤلاء، وتوزعوا في كل مبنى ومنزل ومصنع".
يتابع "كان الامر صعبًا بالفعل".
ويوضح احد الضباط الميدانيين فضل عدم كشف اسمه، أن سيطرة القوات النظامية السبت على تلة مار مارون في يبرود، والتي كانت تضم مقرًا اساسيًا لمقاتلي المعارضة، شكلت نقطة تحول في سياق المعركة.
ويقول "السبت تقدمنا من الجهة الشرقية وصولاً الى المجمع الرياضي، والساعة العاشرة صباح الاحد  (08,00 تغ) كان العمل منجزًا".
وملأت جدران المجمع الخارجية شعارات كتبها المقاتلون المعارضون، كما رسموا عليها علم "الثورة السورية" بألوانه الخضراء والبيضاء والسوداء، والذي تتوسطه ثلاث نجوم حمراء. ومن الشعارات "الجيش (السوري) الحر يحمينا"، و"لن نركع الا لله"، و"يبرود الحرة ترحب بكم".
آثار معارك واضحة
ولم يكن من الممكن رؤية أي مدني في هذه المدينة التي بلغ تعداد سكانها 30 الف نسمة قبل اندلاع النزاع السوري منتصف آذار (مارس) 2011، وشكل السنة نحو 90 بالمئة من السكان، في حين كانت البقية من المسيحيين.
وبدت آثار المعارك واضحة في يبرود، اذ تدلت الأشرطة الكهربائية من الأعمدة، وغطت الأرصفة قطع من الزجاج المحطم والمتناثر. كما أحدثت القذائف فجوات في واجهات الأبنية، ودمر قصف الطيران سطوحها.
واستفاد الجنود السوريون والمسلحون الموالون لهم وعناصر من حزب الله، والذين ارتدوا ازياء عسكرية مختلفة، من الهدوء في المدينة، قبل استكمال هجومهم على مناطق لجأ اليها المقاتلون، وهي بلدات لا تزال تحت سيطرتهم في القلمون.
 إلى رأس المعرة ورنكوس
ويقول احد القادة الميدانيين إن "المحطات المقبلة هي رأس المعرة، وفليطا، ورنكوس"، موضحاً أنه بعد استعادة هذه المناطق "ستكون الحدود اللبنانية مقفلة بشكل كامل، ولن يكون ممكناً للإرهابيين (في اشارة الى مقاتلي المعارضة) أن يتسللوا عبرها".
وتشكل استعادة يبرود التي تعرضت للقصف طوال الشهر الماضي قبل اقتحامها، مكسبًا شديد الاهمية لنظام الرئيس بشار الاسد، بحسب الخبير الفرنسي المتخصص في الشأن السوري فابريس بالانش.
ويقول إن يبرود "آخر مدينة كان يسيطر عليها المقاتلون المعارضون في منطقة القلمون الجبلية. هي تقع على بعد اقل من عشرة كيلومترات من الطريق الدولية بين دمشق وحمص، وكانت تمثل تهديدًا لهذا المحور".كما تشكل السيطرة على يبرود أهمية كبرى لحزب الله الذي يقول إن الهجمات بسيارات مفخخة يقود غالبيتها انتحاريون، والتي استهدفت مناطق نفوذه في الاشهر الاخيرة، كانت تفخخ في هذه المدينة وتنقل عبر بلدة عرسال الحدودية في شرق لبنان، والمقابلة ليبرود.
ووقع آخر هذه التفجيرات ليل الأحد في بلدة النبي عثمان في منطقة البقاع (شرق) قرب الحدود السورية، وادى الى مقتل اربعة اشخاص.
المعارضة متهمة بالانسحاب
ويقول القائد الميداني السوري إن خلافات كبيرة وقعت بين مقاتلي المعارضة في الايام الثلاثة التي سبقت اقتحام يبرود، مشيرًا الى أن مجموعات مقاتلة ارادت الانسحاب لأن المعركة ستكون خاسرة، في حين تمسكت جبهة النصرة المتطرفة، بالقتال حتى النهاية.
وتداول جهاديون عبر مواقع التواصل الاجتماعي اتهامات لمقاتلي المعارضة بالانسحاب المفاجئ من يبرود، تاركين مقاتلي جبهة النصرة التي تعد الذراع الرسمية للقاعدة في سوريا، يقاتلون بمفردهم صباح الاحد.
وطوال يوم امس الاول، كان يسمع في يبرود هدير الطائرات الحربية واصوات انفجارات بعيدة. وقال الإعلام الرسمي إن القوات النظامية كانت تستهدف مقاتلي المعارضة الذين فروا باتجاه بلدة عرسال ذات الغالبية السنية.
وافاد المرصد السوري لحقوق الانسان أن سلسلة من الغارات الجوية على الطريق بين يبرود وعرسال، ادت الى مقتل ستة اشخاص بينهم طفلان.
اما في يبرود نفسها، فأمكن ايضاً سماع اطلاق رصاص، الا أنه كان هذه المرة صادراً عن اسلحة جنود سوريين، يطلقونه ابتهاجًا باستعادة المدينة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق منارات

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

المدى/ متابعة  أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، نداء استغاثة عالمياً للتصدي لأزمة ارتفاع مناسيب مياه المحيطات في جزر المحيط الهادئ بسبب التغيرات المناخية. وقال غوتيريش خلال "قمة منتدى جزر المحيط...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram