TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > بوتين يؤكد: القرم جزء من أراضينا ..وأوباما يتوعد بـ"عزل" روسيا

بوتين يؤكد: القرم جزء من أراضينا ..وأوباما يتوعد بـ"عزل" روسيا

نشر في: 18 مارس, 2014: 09:01 م

اعلن قصر الكرملين الرئاسي الروسي ان القرم انضمت الى روسيا اثر توقيع اتفاقه أمس بين الرئيس فلاديمير بوتين والقادة الجدد لشبه الجزيرة الواقعة في جنوب اوكرانيا، وأضاف ان "جمهورية القرم تعتبر ملحقة باتحاد روسيا اعتبارا من تاريخ توقيع الاتفاق". ووقع بوتي

اعلن قصر الكرملين الرئاسي الروسي ان القرم انضمت الى روسيا اثر توقيع اتفاقه أمس بين الرئيس فلاديمير بوتين والقادة الجدد لشبه الجزيرة الواقعة في جنوب اوكرانيا، وأضاف ان "جمهورية القرم تعتبر ملحقة باتحاد روسيا اعتبارا من تاريخ توقيع الاتفاق".

ووقع بوتين قبل دقائق من ذلك الإعلان مع القادة الجدد الموالين للروس في القرم اتفاقا في الكرملين أمام مجلسي البرلمان وحكام المناطق وأعضاء الحكومة الروسية، لضم شبه الجزيرة. ورغم ان الوثيقة دخلت فوراً حيز التنفيذ الا انه لا يزال يجب ان يصادق البرلمانيون الروس على قانون يضم القرم ومدينة سيباستوبول التي تحظى بوضع خاص الى اتحاد روسيا. ولم يحدد موعد هذه المصادقة بعد وهي تعتبر إجراء شكليا. ويأتي توقيع الاتفاق بعد خطاب القاه الرئيس الروسي في الكرملين غلبت عليه النزعة الوطنية وتضمن انتقادات شديدة للغرب. وقال بوتين في خطابه أمام أعضاء البرلمان وحكام المناطق وأعضاء الحكومة "في قلوب وعقول الناس، القرم كانت وتبقى جزء لا يتجزأ من روسيا" وذلك بعد يومين على الاستفتاء في شبه الجزيرة الأوكرانية ايد خلاله الناخبون الانضمام الى روسيا. من جانب اخر اعتبر الرئيس الروسي ان "الغربيين تجاوزوا الخط الأحمر وتصرفوا بشكل غير مسؤول". كما ندد بشدة بالغربيين الذين اتهمهم باعتماد "شريعة الأقوى" و"تجاهل القانون الدولي".
من جانب اخر وصف نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الثلاثاء تدخل روسيا في شبه جزيرة القرم الأوكرانية بأنه انتزاع للأراضي وأكد على التزام واشنطن بالدفاع عن أمن حلفائها في حلف شمال الأطلسي على الحدود الروسية.
وقال بايدن متحدثا في مؤتمر صحفي في وارسو بعد لقائه مع رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك إن الضمانات الأمنية الجماعية لا تزال الركيزة الأساسية لحلف شمال الأطلسي وإن واشنطن ستتخذ إجراءات إضافية لتعزيز الحلف في المستقبل.
وأضاف أن الولايات المتحدة ملتزمة بتعهدها بإكمال نظام للدفاع الصاروخي في بولندا بحلول 2018. وتابع بايدن أن روسيا ستواجه إجراءات إضافية من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة إذا مضت قدما في خطتها لجعل القرم جزء من أراضيها.
سخرية
وكان أعضاء البرلمان الروسي قد سخروا من العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي على بعض المسؤولين الروس والأوكرانيين لاتهامهم بالتورط في "ضم القرم". وفي غضون ذلك، نفى رئيس الحكومة الأوكرانية الجديدة ارسيني يتسانيوك ان تكون كييف تسعى للانضمام الى حلف شمال الأطلسي. وفي جلسة خاصة لمجلس النواب الروسي "الدوما" صباح الثلاثاء تبنى الأعضاء بالإجماع بيانا ساخرا يطالب واشنطن والاتحاد الأوروبي بأن تمتد العقوبات لتشمل عدة مئات أخرين من المسؤولين الروس.
وقال البيان "نقترح على السيد أوباما والموظفين الأوروبيين بأن تشمل عقوباتهم جميع أعضاء الدوما الذين صوتوا على هذا البيان".
ضم القرم
وتعكس الخطوة الروسية تحديا واضحا للانتقادات الحادة من جانب الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي واليابان للاستفتاء الذي أجرى في القرم وأسفر عن تأييد الغالبية الكاسحة للانفصال عن أوكرانيا والانضمام إلى روسيا.
وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد قال إن الولايات المتحدة "مستعدة لفرض مزيد من العقوبات"، مشير إلى أن هذا يتوقف على ما إذا ما كانت روسيا ستصعد أم تتراجع في موقفها من القرم. من جانبها أعلنت الحكومة اليابانية إنها سوف تعلق مباحثات مع موسكو بشأن الاستثمار وتخفيف إجراءات استخراج تأشيرات الدخول.
وقال يوهيشيدي سوجا، وزير شؤون مجلس الوزراء الياباني، إن خطوة بلاده تأتي في إطار العقوبات المفروضة على روسيا.
جندي أوكراني يحرس نقطة تفتيش بإحدى قرى منطقة خرسون الأوكرانية القريبة من القرم.
في هذه الأثناء قال رئيس الوزراء الانتقالي في أوكرانيا إن بلاده لن تسعى للانضمام إلى عضوية حلف شمال الأطلسي "الناتو".
وفي محاولة لتخفيف حدة المخاوف الروسية من توجهات أوكرانيا السياسية الجديدة أكد أرسني ياتسينوك الذي ينظر إليه على أنه حليف للغرب أن بلاده تضم قطاعا كبيرا من المواطنين ذوي الأصول الروسية وأن السعي لعضوية الناتو ليس مطروحا على قائمة أولوياته.
وأضاف ياتسينوك أن سياسة حكومته تتمحور حول عدم تركيز السلطة وأن سعي بلاده للمشاركة مع أوروبا لت تغفل مصالح المواطنين ذوي الأصول الروسية للحفاظ على وحدة البلاد.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق منارات

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

المدى/ متابعة  أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، نداء استغاثة عالمياً للتصدي لأزمة ارتفاع مناسيب مياه المحيطات في جزر المحيط الهادئ بسبب التغيرات المناخية. وقال غوتيريش خلال "قمة منتدى جزر المحيط...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram