TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > روحاني: لن نتخلى عن التحكم بالتكنولوجيا النووية

روحاني: لن نتخلى عن التحكم بالتكنولوجيا النووية

نشر في: 19 مارس, 2014: 09:01 م

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، امس الأربعاء، أن إيران لن تتخلى عن التحكم بالتكنولوجيا النووية خصوصاً تخصيب اليورانيوم، وذلك رداً على أعضاء في مجلس الشيوخ الأميركي أكدوا أن إيران لا تتمتع بأي حق في هذا التخصيب.وقال الرئيس روحاني أثناء جلسة مجلس الوز

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، امس الأربعاء، أن إيران لن تتخلى عن التحكم بالتكنولوجيا النووية خصوصاً تخصيب اليورانيوم، وذلك رداً على أعضاء في مجلس الشيوخ الأميركي أكدوا أن إيران لا تتمتع بأي حق في هذا التخصيب.
وقال الرئيس روحاني أثناء جلسة مجلس الوزراء، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، إن "إيران جزء من الدول التي تتحكم بالتكنولوجيا النووية وستبقى كذلك خصوصاً في مجال تخصيب اليورانيوم. ينبغي أن لا يشك أحد بذلك. يمكن لبعض الدول والأميركيين أن يقولوا ما يشاؤون".
واجتمعت إيران والدول الست الكبرى في مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين وألمانيا) الثلاثاء والأربعاء في فيينا للتفاوض بشأن اتفاق شامل يرمي الى ضمان الطابع السلمي لبرنامج إيران النووي.
وتشتبه إسرائيل والدول الغربية في أن إيران تسعى إلى امتلاك السلاح الذري تحت غطاء برنامج نووي سلمي، وهو ما ترفضه طهران بشدة.
وسمح اتفاق أول لمدة ستة أشهر بدأ تطبيقه في كانون الثاني، برفع جزئي للعقوبات الغربية المفروضة على إيران مقابل تجميد أنشطة نووية حساسة.
وبعد رفض الانصياع بشأن البرنامج النووي، أكد روحاني أن إيران مستعدة لمزيد من الشفافية حول برنامجها النووي.
وقال: "لا نريد إثارة قلق الآخرين" بشأن البرنامج النووي، مؤكداً أنه من الممكن التوصل إلى اتفاق شامل "في غضون ستة أشهر".
من جانب اخر  قال مسؤول أمريكي كبير يوم امس الأربعاء إن التغلب على الخلافات بين إيران والقوى العالمية الست بخصوص برنامج طهران لتخصيب اليورانيوم سيكون صعبا للغاية برغم أن كل الأطراف تهدف للالتزام بمهلة الستة أشهر للتوصل إلى اتفاق نووي.
وأضاف المسؤول عقب أحدث جولة من المفاوضات بخصوص البرنامج النووي الإيراني في فيينا "إنها فجوة (بخصوص التخصيب) ستتطلب بعض الجهد الشاق للوصول إلى نقطة نجد عندها بعض الموافقة."
وقال المسؤول إن الخلافات بخصوص مفاعل أراك الذي يعمل بالماء الثقيل والمزمع إنشاؤه في إيران لا تزال بلا حل.
 وتخشى القوى الغربية أن ينتج المفاعل البلوتونيوم من الدرجة التي تستخدم في صنع أسلحة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق منارات

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

المدى/ متابعة  أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، نداء استغاثة عالمياً للتصدي لأزمة ارتفاع مناسيب مياه المحيطات في جزر المحيط الهادئ بسبب التغيرات المناخية. وقال غوتيريش خلال "قمة منتدى جزر المحيط...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram