TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > روسيا تستقبل بان كي مون وتهدد بعواقب رداً على العقوبات الغربية

روسيا تستقبل بان كي مون وتهدد بعواقب رداً على العقوبات الغربية

نشر في: 19 مارس, 2014: 09:01 م

وصفت روسيا العقوبات الغربية عليها بسبب النزاع بشأن شبه جزيرة القرم بأنها غير مقبولة، وهددت بـ"عواقب" لفرض هذه العقوبات.ووجه سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي التحذير خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي جون كيري.وجاء التحذير بعد ساعات من توقيع الزعماء

وصفت روسيا العقوبات الغربية عليها بسبب النزاع بشأن شبه جزيرة القرم بأنها غير مقبولة، وهددت بـ"عواقب" لفرض هذه العقوبات.
ووجه سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي التحذير خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي جون كيري.

وجاء التحذير بعد ساعات من توقيع الزعماء الروس على معاهدة بشأن انضمام شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى روسيا.
وطالب نائب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو) بالوقوف سويا، وذلك عقب إعلان موسكو الاتفاق مع السلطات المحلية في شبه جزيرة القرم الأوكرانية على انضمامها إلى روسيا الاتحادية.
وأكد بايدن - خلال زيارته العاصمة البولندية وارسو - على أن واشنطن تدرس الإجراءات التي يمكن أن تتخذها لطمأنة حلفائها في الناتو.
وتوعد موسكو بفرض المزيد من العقوبات عليها جراء تدخلها في القرم و"الاستيلاء على الأراضي والاعتداء المستمر على السيادة الأوكرانية".
ودعا الرئيس الأمريكي باراك أوباما الدول الأعضاء في "مجموعة السبع" إلى الاجتماع في لاهاي لبحث الأزمة الأوكرانية الأسبوع المقبل.
ويرفض الاتحاد الأوروبي أيضا الاعتراف بما يصفه "استفتاء غير قانوني" بشأن انضمام القرم لروسيا أجرته السلطات المحلية الموالية لموسكو في القرم الأحد الماضي.
لكن بوتين أكد أن شبه جزيرة القرم جزء لا يتجزأ من روسيا، مضيفا أن روسيا لا تسعى الى الدخول في مواجهة مع الغرب، ولكنها تدافع عن مصالحها.
وكانت اشتباكات مسلحة قد وقعت في قاعدة عسكرية بمدينة سيمفيروبول، عاصمة القرم، قتل فيها فيها جندي أوكراني وأصيب فيها آخر، بحسب ما أعلنه الجيش الأوكراني.
وتعد الواقعة هي الأولى منذ إحكام القوات الروسية سيطرتها على شبه الجزيرة التي صوتت بأغلبية ساحقة لصالح الانضمام لروسيا.
وصرح رئيس الوزراء الأوكراني، ارسيني يتسانيوك، بأن النزاع في القرم بلغ مرحلة الصراع العسكري، واصفا الهجوم على القاعدة العسكرية بـ"جريمة حرب".
وأكد المتحدث باسم بوتين، دميتري بيسكوف، على أن موسكو ليست لديها رغبة في التدخل عسكريا في أية مناطق أخرى في أوكرانيا.
لكن بيسكوف أكد لـ"بي بي سي" على أن بلاده ستعمد إلى سبل أخرى لحماية الروس في أوكرانيا.
وقال: "بالتأكيد لا نتحدث عن إجراءات عسكرية في المناطق شرقي أوكرانيا. لكن روسيا ستفعل كل ما يمكن - من خلال كافة الوسائل القانونية وبما يتماشى مع القانون الدولي - من أجل حماية ومساعدة الروس الذين يعيشون في شرقي أوكرانيا."
من جانب اخر يزور الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون موسكو اليوم الخميس، حيث يلتقي الرئيس فلاديمير بوتين، ثم يتوجه غدا الجمعة الى كييف، كما اعلنت الامم المتحدة. وقالت الامم المتحدة في بيان ان هذه الزيارة غير المتوقعة "هي جزء من الجهود الديبلوماسية لحث كل الأطراف على حل الأزمة الحالية بالطرق السلمية.
كاميرون: مجموعة السبع ستبحث في "اقصاء دائم" لروسيا من مجموعة الـ8
من جانب اخر اعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ان "مجموعة السبع التي سيجتمع قادتها الاثنين في لاهاي، ستبحث في اقصاء دائم لروسيا من مجموعة الثماني". وقال كاميرون امام مجلس العموم "اعتقد ان من المهم ان نتشاور مع حلفائنا وشركائنا وان ندرس ان كان يتعين اقصاء روسيا بشكل دائم من مجموعة الثماني في حال تبني خطوات اخرى". واضاف "انها الطريقة الامثل للتحرك
فيما قال القائم بأعمال وزير الدفاع الأوكراني، إيهور تينيوخ، امس الأربعاء، إن «القوات الأوكرانية لن تنسحب من القرم حتى بالرغم من أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وقع على معاهدة بضم المنطقة إلى روسيا».
وأضاف القائم بأعمال الوزير، في تصريحات للصحفيين على هامش اجتماع حكومي حول ما إذا كانت كييف ستسحب قواتها من شبه جزيرة القرم، «لا.. سنبقى».
الى ذلك أعلنت البحرية الأميركية عن المشاركة في مناورات عسكرية مع قوات بلغارية ورومانية في البحر الأسود، في وقت كشفت القوات الروسية عن بدء مناورات عسكرية جوية واسعة النطاق في المناطق الغربية من روسيا.
وفي موازاة ذلك، قال رئيس المركز الروسي الخاص بالحد من الخطر النووي، سيرغي ريجكوف، إن المراقبين العسكريين الأوكرانيين وصلوا إلى مدينة بيلغورود الروسية للبحث عن "نشاطات عسكرية غير معلنة".
وعلى الصعيد السياسي، ألغى رئيس المجلس الأوروبي، هيرمان فان رومبوي، زيارة لموسكو كانت مقررة امس الأربعاء، الأمر الذي أثار استياء روسيا التي وصفت القرار بأنه رفض "لسماع الحقيقة".
وزعمت وزارة الخارجية الروسية أن فان رومبوي "لم يسمح له بالقدوم إلى روسيا من قبل أقرانه"، موضحة في بيان أن الزيارة ألغيت في اللحظة الأخيرة لأن أوروبا "لا ترغب في سماع الحقيقة".
وفي إطار الضغوط الغربية على موسكو، يقوم نائب الرئيس الأميركي، جو بايدن، بزيارة إلى ليتوانيا العضوة في حلف شمال الأطلسي ، حيق التقى رئيسي ليتوانيا ولاتفيا اللتين تشاركان حدودهما الشرقية مع روسيا.
غير أن روسيا مضت امس الأربعاء قدما في عملية ضم القرم، إذ صادقت المحكمة الدستورية بالإجماع على معاهدة ضم شبه جزيرة لروسيا التي وقعها الثلاثاء الرئيس فلاديمير بوتن، كما أفادت وكالات الأنباء.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق منارات

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

المدى/ متابعة  أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، نداء استغاثة عالمياً للتصدي لأزمة ارتفاع مناسيب مياه المحيطات في جزر المحيط الهادئ بسبب التغيرات المناخية. وقال غوتيريش خلال "قمة منتدى جزر المحيط...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram