TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > صحافة عالمية

صحافة عالمية

نشر في: 19 مارس, 2014: 09:01 م

 واشنطن بوست: المخابرات الأمريكية طورت برنامجا استطاع تسجيل كل المكالمات الهاتفية في دولة ما وتخزينها لمدة شهر.. كشفت الصحيفة عن أن وكالة الأمن القومي الأمريكية طورت نظاما للمراقبة، قادرا على تسجيل جميع المكالمات التليفونية لدولة أجنبية بنسبة نجاح "

 واشنطن بوست:
المخابرات الأمريكية طورت برنامجا استطاع تسجيل كل المكالمات الهاتفية في دولة ما وتخزينها لمدة شهر..

كشفت الصحيفة عن أن وكالة الأمن القومي الأمريكية طورت نظاما للمراقبة، قادرا على تسجيل جميع المكالمات التليفونية لدولة أجنبية بنسبة نجاح "100%" بما يمكن الوكالة من مراجعة المحادثات لمدة شهر بعد حدوثها، وفقا لأشخاص مطلعين على هذا البرنامج، ووثائق قدمها المحلل السابق بالاستخبارات الأمريكية إدوارد سنودن.
ونقلت الصحيفة عن مدير بارز لهذا البرنامج تشبيها له بآلة الزمن، التي تستطيع أن تعيد عرض الأصوات الخاصة بأية مكالمة دون أن تتطلب أن يتم تحديد الشخص مقدما للمراقبة.
وأوضحت الصحيفة أن برنامج اعتراض الأصوات الذى أطلق عليه "MYSTIC" بدأ في عام 2009، ووصلت أداته "ريترو" وهى اختصار لمصطلح "استرجاع بأثر رجعي"، والمشروعات المتصلة بها إلى كفاءة كاملة ضد الدولة التي مثلت الهدف الأول في عام 2011، والتي لم تكشف الصحيفة عن اسمها. وحملت وثائق التخطيط بعد عامين خططا لعمليات مماثلة في أماكن أخرى.
وأشارت واشنطن بوست إلى أن برامج الجمع تسجل كل مكالمة في جميع أنحاء البلد، وتخزن المليارات منها في مخزن مؤقت لمدة 30 يوما، حيث يتم توضيح أقدم المكالمات مع وصول أحدثها، وفقا للوثائق السرية التي تقول إن هذا المخزن المؤقت للمكالمات يفتح بابا للماضي، ويمكن المستخدم من استرداد الصوت المسجل التسجيل محل الاهتمام، والذي لم يكن مكلفا به وقت المكالمة الأصلية. ويستمع المحللون لجزء ضئيل حوالي 1%، من المكالمات، إلا أن الأرقام المطلقة مرتفعة. ففي كل شهر يرسلون الملايين، من القصاصات الصوتية من أجل تجهيزها وتخزينها لفترة طويلة.
وقالت الصحيفة إنه بناء على طلب من مسؤولين أمريكيين حجبت تفاصيل، يمكن أن تستخدم في تحديد الدولة التي تم استخدام هذا النظام ضدها، أو أية دول أخرى، يمكن استخدامها لتسجيل مكالماتها.
ولفتت الصحيفة إلى أنه لم يتم من قبل الكشف عن برنامج تابع لوكالة الأمن القومي الأمريكية يقوم بابتلاع شبكة تليفون دولة ما بأكملها. وقد وصف خبراء من خارج الوكالة هذا الاحتمال، في بعض الأحيان بأنه مقلق لكنه بعيد المنال، وله تداعيات كبيرة على النقاش المتزايد حول ممارسة الوكالة الأمريكية، لجمع معلومات ضخمة في الخارج.
وتذهب الصحيفة الى القول إن وسائل التقاط البيانات الضخمة تتدفق بدون استخدام عوامل تميزية، مثلما أوضح الرئيس الأمريكي باراك أوباما، في يناير كانون الثاني الماضي، فهي مصممة لالتقاط كل البيانات التي تلمسها، بما يعنى أن أغلب المحادثات التي يتم جمعها يمكن ألا يكون لها صلة بمصالح الأمن القومي الأمريكية.. لكن في رأى المسؤولين الأمريكيين، فإن تلك القدرة قيمة للغاية.
 الاندبندنت:
تساؤلات حول عدم شكر الراهبات السوريات لجهود الجيش السوري

ونقرأ في صحيفة الاندبندنت تقريراً لمراسلها في دمشق روبرت فيسك بعنوان "إطلاق سراح الراهبات المختطفات بدأ يكلف النظام السوري".وقال فيسك إن "راهبات معلولا يعتبرن من أثمن الراهبات في العالم"، مضيفاً أنه " بالنسبة للراوية اللبنانية التي تتحدث عن الظروف التي أحاطت بإطلاق الراهبات السوريات المختطفات، فإن قطر دفعت للجماعات المناهضة للرئيس السوري بشار الأسد 40 مليون دولار امريكي، أما في سوريا، فإنهم مقتنعون بأن قطر دفعت مبلغاً أكبر من ذلك وهو 43 مليون دولار أمريكي، أما إذا استمعنا إلى تصريحات الراهبات أنفسهن فإنهن يؤكدن بأنه لم يتم دفع إي مبلغ يذكر لجبهة النصرة مقابل الإفراج عنهن".
"عدد كبير من التقارير في دمشق تشير إلى أن صفقة إطلاق راهبات معلولا لم تنجز بسبب الأموال القطرية فقط، بل بمساعدة قدمتها أحزاب لبنانية مسيحية مناوئة للنظام السوري."
وبالنسبة لأجهزة الأمن السورية فإن ثمن إطلاق الراهبات كان إطلاق 152 سجينة سورية وأقرباء لمقاتلين من جبهة النصرة، إلا أن فيسك أكد في مقاله أن "ما من أحد يطلق سراحه في سوريا من دون مقابل".
وأجرى فيسك عدة لقاءات مع الراهبات المفرج عنهن واللواتي عبرن عن سعادتهن العارمة بإطلاق سراحهن، وأكدن بأنهن في مأمن الآن في دمشق وقالت الأخت ايرين إنها "سعيدة جداً".
وأشار فيسك في تقريره إلى أن من الغريب بمكان أن راهبات معلولا شكرن حال إطلاق سراحهن أحد القادة في جبهة النصرة وقطر كما أشدن بالرئيس السوري بشار الأسد.
وقال كاتب المقال إن عدداً كبيراً من التقارير في دمشق يشير إلى أن صفقة إطلاق راهبات معلولا لم تنجز بسبب الأموال القطرية فقط، بل بمساعدة قدمتها أحزاب لبنانية مسيحية مناوئة للنظام السوري.
وأضاف أنه بالنسبة لهذه التقارير فإن اللواء عباس ابراهيم المدير العام للأمن العام اللبناني هو الذي قاد العملية التفاوضية بين جميع الاطراف ، وهو الذي حاور بشجاعة ممثلين عن القاعدة في مخيم عين الحلوة في لبنان".
وتساءل فيسك في تقريره عن عدم شكر الراهبات للجيش السوري إبان إطلاق سراهن رغم إشرافه وتنسيق عملية الإفراج عنهن.

 الفاينانشيال تايمز:

تركيا تشهد  صراعاً محتدماً بين أردوغان وغولين

ونقرأ في صحيفة الفاينانشال تايمز تحليلاً لديفيد غاردنير بعنوان "مواجهة حاسمة". وقال غاردنير إن تركيا تشهد صراعاً بين قائدين قويين سيؤدي إلى إقحام البلاد في صراع قد يهدد شرعية حكومتها".
ورأى كاتب المقال أن هناك صراعاً تشهده البلاد بين رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان وفتح الله غولين المفكر والداعية الإسلامي والذي يعتبر ثاني أقوى رجل في تركيا رغم أنه يعيش في منفاه الاختياري بالولايات المتحدة.
وقال غاردنير إن أردوغان الذي فاز بثلاثة انتخابات عامة في البلاد يصارع اليوم لحماية مستقبله السياسي، مضيفاً أن الأزمة التي بدأت بقضية الفساد التي طالت عددا من المسؤولين البارزين في ديسمبر/كانون الأول الماضي بينما ابنا وزيرين سابقين، ثم تعمقت مع بث تسجيلات صوتية نسبت لأردوغان مع ابنه بلال حول اخفاء مبالغ كبيرة من الأموال.
"العديد من المواطنين يعتقدون بأن العديد من التسجيلات المضرة بأردوغان ستظهر قريباً وستلحق به الأذى"
ورأى كاتب المقال أن على أردوغان الاختيار بين البقاء في السلطة أو الإجابة على اسئلة كثيرة تتعلق بالفساد.
وأوضح غاردنير إن تركيا اليوم تعيش صراعاً محتدماً بين مؤيدي غولين وأنصار أردوغان.
وأوضح الكاتب أن غولين (72 عاماً) لديه ملايين المؤيدين له وقد أقدموا في بداية العام الحالي على سحب مئات الملايين من بنك آسيا التركي، الأمر الذي أدخل البنك في أزمة، كما أن هناك لدى الغوليين مدارس في 140 دولة، كما أنها تستقطب تحت مظلتها حوالي 120 شركة.
وبرأي غاردنير فإن العديد من المواطنين يعتقدون بأن العديد من التسجيلات المضرة بأردوغان ستظهر قريباً، وستلحق به الأذى، مضيفاً أنه بالرغم من أن عدم قدرة الحركة الغولينية على اكتساح المنافسة ، فإنه سيستحيل إقصاؤها عن المشهد التركي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق منارات

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

المدى/ متابعة  أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، نداء استغاثة عالمياً للتصدي لأزمة ارتفاع مناسيب مياه المحيطات في جزر المحيط الهادئ بسبب التغيرات المناخية. وقال غوتيريش خلال "قمة منتدى جزر المحيط...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram