اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خمســة

خمســة

نشر في: 19 مارس, 2014: 09:01 م

بغداد أكد رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار سامي الأعرجي استعداد الهيئة لتقديم جميع التسهيلات والامتيازات للشركات الاميركية التي تنوي الدخول للسوق العراقية وحسب القوانين العراقية النافذة، داعيا رجال الأعمال العراقيين لاستثمار فرصة الحصول على حقوق الامتيا

بغداد
أكد رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار سامي الأعرجي استعداد الهيئة لتقديم جميع التسهيلات والامتيازات للشركات الاميركية التي تنوي الدخول للسوق العراقية وحسب القوانين العراقية النافذة، داعيا رجال الأعمال العراقيين لاستثمار فرصة الحصول على حقوق الامتياز للعلامات التجارية الأمريكية في العراق بالشكل الأمثل الذي يقدم الخدمات المختلفة للعائلة العراقية. وذكر بيان للهيئة حصلت "المدى" على نسخة منه أن الهيئة الوطنية للاستثمار عقدت بالتعاون مع رابطة الامتياز الدولي ووزارة الخارجية الامريكية والسفارة الأميركية في بغداد مؤتمر تطوير فرص الامتيازات التجارية في العراق ضمن المبادرة العراقية الأميركية لتطوير الأعمال وبحضور ممثلين عن وزارتي الخارجية والتجارة الأمريكية وعدد من رجال الأعمال الأميركيين ومنظمات اقتصادية محلية مختلفة تمثل القطاع الخاص العراقي.
البصرة
بحث رئيس لجنة التنمية الاقتصادية والاستثمار في مجلس محافظة البصرة عقيل الخالدي مع ممثلي دوائر الدولة وجهات اقتصادية واستثمارية سبل تطوير الواقع الاقتصادي والاستثماري في المحافظة.
وقال الخالدي إن الاجتماع ناقش أهم المشاكل التي تقف أمام سير عجلة التنمية الاقتصادية وتوسيع المشاريع الاستثمارية في المحافظة.  وأضاف أنه تمت مناقشة مشكلة الروتين المتبع في دوائر المحافظة ووضع الحلول والعلاجات لبعض الحالات بصيغة آنية وفق الأطر القانونية البعيدة عن التعقيد الإداري  فيما شخصت بعض الحالات التي تحتاج إلى تصويت داخل مجلس المحافظة أو تدخل الجهة التنفيذية لحلها بشكل مباشر.
ميسان
اتهم النائب الأول لمحافظ ميسان ناظم كاظم، وزارة الزراعة بعدم التعاون مع حكومة المحافظة ما تسبب بتأخير كبير للواقع الزراعي داعيا لتوفير البذور والأسمدة للفلاحين قبل انتهاء الموسم الزراعي الحالي. وقال كاظم  إن وزارة الزراعة لا تتعاون مع الحكومة المحلية بميسان ما تسبب بتأخر كبير للواقع الزراعي، مشيراً إلى أن الحكومة المحلية تسعى بشدة لدعم الواقع الزراعي، لكن سعيها لا يكفي وهي بحاجة لدعم من الحكومة المركزية. وطالب كاظم بتوفير المواد الأولية كالمكننة الحديثة والأسمدة والبذور وتسليمها للفلاحين في الوقت المناسب قبل انتهاء الموسم الحالي داعياً وزارة التجارة لتمديد فترة استلام المنتج الزراعي من الحنطة والشعير لأن المحافظة تتأخر في الإنتاج الزراعي، بسبب عدم دعم الحكومة المركزية للفلاحين.

المثنى
بحث محافظ المثنى إبراهيم الميالي مع وفد من  شركة لوك أويل الروسية تحويل الرقعة النفطية العاشرة التي أحيلت ضمن جولة التراخيص الرابعة إلى ائتلاف الشركة الروسية وانبكس اليابانية بعقد خدمة للاستكشاف والتطوير والإنتاج. وقال الميالي التقينا بوفد من شركة لوك أويل الروسية  مع ممثلي شركة نفط الجنوب و دائرة شؤون الألغام  لبيان مراحل العمل في الرقعة الاستكشافية النفطية العاشرة  مشددا على  أن  المحافظة تقدم كافة التسهيلات لعملهم.
وأضاف أن مساحة الرقعة الاستكشافية العاشرة هي 5600 كم2  تقع نسبة 67 % منها داخل حدود محافظة المثنى و33% داخل الحدود الإدارية للناصرية.
كركوك
أعلنت إدارة محافظة كركوك عن وضع حجر الأساس لمحطة بنجة علي شرقي كركوك بكلفة 27 مليار دينار.
وقال محافظ كركوك نجم الدين كريم في بيان تلقت "المدى" نسخة منه إن إدارة كركوك ومجلسها وضعا حجر الأساس لمحطة بنجة علي الثانوية شرق كركوك بكلفة تصل إلى 27 مليار دينار، مبينا أن كلفة المشروع تأتي ضمن خطة البترودولار وتنفذها شركتي اوستيم وسيتماش التركية.
وقال مدير دائرة توزيع كهرباء كركوك يالجين مهدي إن سعة المحطة تبلغ 132 كي في ومدة المشروع تصل إلى عامين وستسهم في تقليل الزخم والحمولات في مناطق شرق المحافظة وشمالها وتنظيم الاختناقات الحاصلة في الشبكة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram