اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تشكيل وعمارة > صاحب المرسم الصغير خالد جبر:محمد غني حكمت لو كان حياً لرفع نُصبَه الأربعة الأخيرة

صاحب المرسم الصغير خالد جبر:محمد غني حكمت لو كان حياً لرفع نُصبَه الأربعة الأخيرة

نشر في: 21 مارس, 2014: 09:01 م

منذ أكثر من تسعة وثلاثين عاما وحتى الآن يواصل الفنان التشكيلي خالد جبر تقديم برنامجه المعمر المرسم الصغير, الذي يحقق نجاحا كبير لاسيما بالنسبة للأطفال الذين يعدون خالد جبر صديقهم الأثير . وجبر بالرغم من تخريجه وتعليمه الرسم للكثير من الأطفال, الذين

منذ أكثر من تسعة وثلاثين عاما وحتى الآن يواصل الفنان التشكيلي خالد جبر تقديم برنامجه المعمر المرسم الصغير, الذي يحقق نجاحا كبير لاسيما بالنسبة للأطفال الذين يعدون خالد جبر صديقهم الأثير .

وجبر بالرغم من تخريجه وتعليمه الرسم للكثير من الأطفال, الذين صاروا أطباء ورجال علم وثقافة وقانون ، فإنه ظل مهملا ولم يذكره أحد .. بل حتى حالته الصحية متردية إثر الجلطة التي تعرض لها مؤخرا ولم يهتم به أحد . ومع ذلك ظل يواصل جبر نشاطه الفني مع أصدقائه الأطفال .
مع خالد جبر هذا اللقاء .... سألته:ـ
* هل تتذكر أول حلقة من برنامجك المرسم الصغير ؟
- وهل يُنسى ذلك ... أنها الولادة الثانية لي بعد عيد ميلادي .. وكان ذلك في عام 1985 .
* يعني استحق التقاعد ؟
- نعم .. وقد تخرج منه أطفال صاروا أطباء ورجال سياسة وعلم ... كان عمرهم آنذاك عشر سنوات وبعد 29 عاما صار عمرهم يقارب الأربعين عاما . والعمل في البرنامج يداوي جروحي ويشعرني بالبهجة ،لذلك سأظل أعمل فيه إلى أن يأخذ ربنا أمانته .
* أبرز ذكرياتك عن البرنامج ؟
- ذكريات كبيرة وجميلة .. كان الأطفال يفرحون بنا لاسيما في المحافظات العراقية عندما نذهب إليها لنسجل حلقات البرنامج هناك . أتمنى أن تقام ورش فنية في تلك المحافظات لتعليم الصغار الرسم . وأزيدك علما أن لوحات الأطفال أفضل من لوحات الكبار لأنها ترسم بعفوية وبراءة .
* ألا تملّ العمل مع الأطفال ؟
- لا أمل أبدا ،لأن عالم الطفولة هو عالمي الأثير المفضل ... والجلوس والحديث مع الأطفال أفضل من الحديث وسماع السياسيين ! وما يحز في نفسي أن درس الرسم في المدارس صار درسا منسيا لا يُحترم أو يُهتم به .. وصار المعلمون يأخذون حصة الرسم إلى دروس أخرى بحجة إكمال المنهج . وهذا لا يجوز وأطالب وزارة التربية بأن تحاسب المدارس التي تهمل درس الرسم .
* هل تهتم بك وببرنامجك وزارة التربية أو الثقافة ؟
- أبدا .. لم يهتم بي أحد ولم تقدم لي أي مساعدة أو ميزة لا من قبل وزارة التربية ولا الثقافة .. تصور أن مدير الفنون التشكيلية عرض علي إقامة معرض لرسوماتي وأخذ هاتفي منذ ستة أشهر ولم يذكرني بعدها أو يقيم معرضا لي ، في حين أقامت دائرته معارض للعديد من الأشخاص ممن لا يمت للفن التشكيلي بصلة, وقدموا لهم دعما ماديا .. وحتى وزارة التربية لم تتذكرني لإقامة ورش فنية أو محاضرات لطلبة المدارس .. وهذا الشيء يؤلمني جداً .. لكني ظللت أعمل مع الأطفال .
* مار أيك بإزالة النصب من الساحات ،مثل نصب الجندي العراقي في باب المعظم ؟
- إنها كارثة لأنها تمثل تاريخاً مهماً للحركة التشكيلية العراقية .إن إزالتها تعد جريمة لا تغتفر .
* ما رأيك بالنصب الأربعة التي نصبت في الساحات العامة للفنان محمد غني حكمت ؟
- نصب بائسة . وقد نفذت بعد وفاة السندباد محمد غني .وأنا واثق لو كان حيا لرفضها وطالب برفعها . لأنها غير نظامية ومشوهة .. في حين أن أعمال غني هي أعمال خالدة ولا تشبه أعماله الأخيرة .. إنها إساءة لمحمد غني .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 1

  1. نورين حيدر

    انا طالبه في الصف الرابع احب اﻻستاذ خالد جبر واتمنى ان التقي به واساله هل باﻻمكان المشاركه معه في جوله فنيه مع مجموعة من اﻻطفال لنرسم معه كما عملت ذلك في السابق مع اباءنا

يحدث الآن

الرافدين يطلق رواتب المشمولين ضمن شبكة الحماية الاجتماعية

بالوثيقة.. التعليم توضح بشأن توسعة مقاعد الدراسات العليا

العدل تعمل على خطة تجعل من النزلاء يكملون دراستهم الجامعية

ارتفاع بمبيعات الحوالات الخارجية في مزاد المركزي العراقي

رسمياً.. أيمن حسين يوقع على كشوفات الخور القطري

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

باليت 42 بدايات عام جديد

السُّخرية السريالية ودلالة الأيقون في أعمال الفنان مؤيد محسن

المصرف الزراعي في السنك: بزوغ الحداثة المعمارية العراقية

عمارة تلد مسابقة!

دار هديب الحاج حمود.. السكن رمزاً للانتماء

مقالات ذات صلة

إندونيسي يتزوج 87 مرة انتقاماً لحبه الفاشل 

إندونيسي يتزوج 87 مرة انتقاماً لحبه الفاشل 

شباب كثر يمرون بتجارب حب وعشق فاشلة، لكن هذا الإندونيسي لم يكن حبه فاشلاً فقط بل زواجه أيضاً، حيث طلبت زوجته الأولى الطلاق بعد عامين فقط من الارتباط به. ولذلك قرر الانتقام بطريقته الخاصة....
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram