TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > صحافة عالمية

صحافة عالمية

نشر في: 22 مارس, 2014: 09:01 م

 تايمز:الغضب التركي تجاه حظر "تويتر"تحدثت جريدة تايمز الأمريكية عن أزمة حظر رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان لموقع التواصل الاجتماعي تويتر في أنحاء تركيا منذ الأمس الاول، حيث رصدت غضب المواطنين تجاه هذا القرار، حيث اعتبرت الصحيفة أن أردوغان قد أخ

 تايمز:
الغضب التركي تجاه حظر "تويتر"

تحدثت جريدة تايمز الأمريكية عن أزمة حظر رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان لموقع التواصل الاجتماعي تويتر في أنحاء تركيا منذ الأمس الاول، حيث رصدت غضب المواطنين تجاه هذا القرار، حيث اعتبرت الصحيفة أن أردوغان قد أخطأ في اتخاذه تلك الخطوة.
وقد وصف أردوغان الموقع في العام الماضي بأنه تهديد للمجتمع، مما جعله محلاً للسخرية على حد وصف الجريدة، التي وضعته بهذا القرار في مصاف أنظمة قمعية كإيران والصين، حيث لم يقدم راؤول كاسترو في كوبا ولا ألكسندر لوكاشنكو في بلاروسيا أنفسهم على تلك الخطوة.
وتوقعت الصحيفة أن الحظر لن يحقق مراده لأن الأتراك كانوا مستعدين له، من تهديدات أردوغان السابقة، وتمكنوا من استخدام الموقع والتواصل عبره عن طريق وسائل تكنولوجية لفك حظر المواقع.
وقد اختتمت الصحيفة تقريرها بالقول إن تركيا حليف استراتيجي في الناتو، كما حققت نموا اقتصاديا هائلاً، بالإضافة إلى أنها أنشأت جامعات متقدمة وتبذل جهوداً في حماية حقوق المرأة، وطموحها في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي مشروع، مثلما تسعى إليه المعارضة، ولكن أردوغان خيب آمالها.
واشنطن بوست:
تجارة السلاح في ليبيا تؤجج اضطرابات المنطقة

رأت صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية الصادرة امس السبت، أن انتشار تجارة السلاح في ليبيا باتت تؤجج الاضطرابات التي تعصف بالمنطقة.
وذكرت الصحيفة في تقرير لها بثته على موقعها الإلكتروني أن هذا الأمر يؤرق أوروبا؛ حيث دعا دبلوماسيون عرب وغربيون، خلال إحدى المؤتمرات في روما، المسئولين الليبيين إلى التوصل إلى تسوية سياسية تسمح للمجتمع الدولي بمساعدة الحكومة على جمع السلاح وإعادة هيكلة الجيش والشرطة.
واستشهدت الصحيفة على ذلك بذكر أن أحد أسواق السمك في قلب العاصمة الليبية تحول إلى أكبر سوق سلاح في طرابلس يعرض المسدسات والبنادق الهجومية للبيع، وقالت:" إن ليبيا أضحت غارقة في مستنقع يحوى ملايين الأسلحة، التي لا تخضع لأى رقابة أو سيطرة، وذلك في ضوء تصاعد قوة مئات الميليشيات المسلحة وعجز الحكومة".
وأضافت:" أن انتشار السلاح في ليبيا لم يشعل فقط لهيب الصراعات والتوترات بداخلها، بل ساهم أيضا في تأجيج نيران الاضطرابات بالمنطقة من خلال تهريب هذه الأسلحة عبر الحدود لتسقط في النهاية في أيدي المقاتلين في سوريا ودول شمال إفريقيا".
وأفادت أن انعدام الرقابة في ليبيا فاق في بعض الأحيان كل الحدود؛ حيث تمكنت الميليشيات الشهر الماضي من سرقة طائرة روسية كانت محملة بالسلاح والذخيرة لتوصيله إلى إحدى قواعد الجيش الليبي في جنوب البلاد.
وتعليقا على الوضع، نقلت الصحيفة عن أحد الدبلوماسيين الغربيين في طرابلس، رفض ذكر اسمه، قوله:" إن المشكلة تتمثل في حقيقة أن الولايات المتحدة وأوروبا لا تعلمان الجهة المفترض أن يتحدثون إليها في ليبيا.. فالمسألة تدور حول ما إذا كانت الجهة الرسمية هناك باستطاعتها تلقى العون والمساعدة أم لا"، وأشار إلى تعثر الجهود الدولية الرامية إلى بناء مساكن لتخزين وتجميع الأسلحة في بلدة غريان بغرب البلاد بسبب صعوبة تحديد المسؤول والطرف الذي يجب أن يتحدث إليه الغرب.
وأوضحت الصحيفة الأمريكية أن حكم العقيد الراحل معمر القذافي، الذي دام نحو42 عاما، ترك ليبيا بدون مؤسسات سياسية راسخة، لذلك غرقت البلاد في موجات عدم استقرار واضطرابات منذ سقوطه عام 2011.
 نيويورك تايمز:
قلق واسع داخل البيت الأبيض حيال توسع العدوان الروسي على أوكرانيا

قالت صحيفة نيويورك تايمز، إن هناك قلقا واسعا داخل الإدارة الأمريكية حيال تحركات القوات الروسية على الحدود الجنوبية الشرقية من أوكرانيا، مما يلقى بمزيد من المخاوف حيال عدم توقف العدوان الروسي عند شبه جزيرة القرم.
وقالت سوزان رايس، مستشارة الأمن القومي الأمريكي، إن الولايات المتحدة لا تثق في تأكيدات روسيا بأن تحركات قواتها ليست سوى مناورات عسكرية.. مضيفة: "نظرا إلى ممارساتها السابقة والفجوة بين ما قالوه وما فعلوه، فإننا نراقب ذلك بشك".
وقال مسؤولون بارزون من وزارة الدفاع الأمريكية، إنهم يرصدون تحركات المشاة الروسية وقوات الدفاع الجوي وغيرها من التعزيزات على الحدود مع أوكرانيا، بمزيد من الحذر وعدم التأكد من طموحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وقال مسؤول من البنتاجون: "روسيا تجرى تعزيز وحشد قواتها على طول الحدود الأوكرانية الشرقية.. من وجهة نظرنا فإنهم يبقون جميع الخيارات، بما في ذلك المضي نحو المزيد من العدوان.. وإذا اختاروا القيام بذلك، فلن يكون هناك وقتا للتحذير".
ويخشى المسؤولون الأمريكيون وقوع اشتباكات بين القوات الروسية ونظيرتها الأوكرانية، حيث أعرب مسؤولون أوكرانيون لنظرائهم في الولايات المتحدة عن قلقهم من استخدام موسكو مثل هذه الاشتباكات كذريعة للتحرك.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق منارات

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

المدى/ متابعة  أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، نداء استغاثة عالمياً للتصدي لأزمة ارتفاع مناسيب مياه المحيطات في جزر المحيط الهادئ بسبب التغيرات المناخية. وقال غوتيريش خلال "قمة منتدى جزر المحيط...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram