TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > قوات روسية تقتحم قاعدة أوكرانية في القرم

قوات روسية تقتحم قاعدة أوكرانية في القرم

نشر في: 22 مارس, 2014: 09:01 م

 كييف / أ ف ب- رويترزاعتبرت رئيسة الوزراء الأوكرانية السابقة يوليا تيموشنكو ان "الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بضمه شبه جزيرة القرم الاوكرانية الى روسيا خسر اوكرانيا الى الابد"، محذرة في الوقت ذاته من ان "يقدم بوتين على احتلال المزيد من الأراضي الأوكر

 كييف / أ ف ب- رويترز

اعتبرت رئيسة الوزراء الأوكرانية السابقة يوليا تيموشنكو ان "الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بضمه شبه جزيرة القرم الاوكرانية الى روسيا خسر اوكرانيا الى الابد"، محذرة في الوقت ذاته من ان "يقدم بوتين على احتلال المزيد من الأراضي الأوكرانية".
وفي اول إطلالة تلفزيونية لها منذ خروجها من السجن إثر الاطاحة بالرئيس فيكتور يانوكوفيتش، قالت تيموشنكو، رمز الثورة البرتقالية، ان "بوتين خسر اوكرانيا للابد بعدما اعلن الحرب علينا". واضافت ان "بوتين هو العدو رقم واحد لاوكرانيا الذي استولى على ارضنا بقوة السلاح".
ودعت تيموشنكو مواطنيها الى "الاستعداد للقتال اذا حاولت القوات الروسية احتلال المزيد من الاراضي الاوكرانية".
وقالت: "علينا ان نكون مستعدين اذا اجتاز بوتين الخط الاحمر"، مؤكدة ان "حوالي 100 الف جندي روسي محتشدون حالياً على الحدود مع اوكرانيا"، وتابعت "علينا ان نقاتل اذا ما اجتازت موسكو الخط الاحمر".
واشارت إلى أن "بوتين لن ينجح، والقرم ستكون لنا". واعتبرت تيموشنكو ان بوتين قد يسلك طريق "دكتاتوريين مخلوعين" آخرين.
واضافت "هذا ليس اول ديكتاتور سلوكه فاشي. العالم شهد في الماضي العديد منهم، حتى في السنوات الاخيرة. كلنا نتذكر ليبيا، ونتذكر ديكتاتوريين آخرين اطاحت بهم الشعوب. بوتين ليس استثناء".
من جانب اخر اقتحمت قوات روسية قاعدة جوية أوكرانية في القرم بالعربات المصفحة والبنادق الآلية وقنابل الصوت السبت فأصابت جنديا أوكرانيا واحتجزت قائد القاعدة لاجراء محادثات.
وقال صحفي من رويترز إن عربات مصفحة هدمت أحد جدران المجمع وإنه سمع دوي إطلاق نار وانفجار قنابل يدوية. وقال الكولونيل الأوكراني يولي مامتشور قائد القاعدة إن الروس نقلوه إلى مكان غير معلوم وإن جنديا أوكرانيا أصيب.
كما أفاد مراسلو "فرانس برس" أن نحو 200 شخص غير مسلحين اقتحموا السبت، قاعدة أوكرانية جوية في نوفوفيدوريفكا غرب شبه جزيرة القرم.
وقال المراسلون إن المهاجمين دخلوا القاعدة وأخذوا يحطمون النوافذ ويرددون "روسيا! روسيا!" بينما تحصن جنود أوكرانيون داخل المباني وأطلقوا قنابل دخانية عليهم من السطوح.
وكان ضباط روس ينظرون من الخارج إلى الناشطين وهم يزيلون العلم الأوكراني ويرفعون علم البحرية الروسية الأبيض والأزرق.
وخاطبهم جندي أوكراني من فوق السطح بالقول "لماذا لا تقولون شيئا؟" مضيفا "إنها وحدتي ومن واجبي الدفاع عنها".
وبعد ذلك دخل ضابط روسي المبنى للتفاوض مع الأوكرانيين بينما دعي حشد المتظاهرين إلى أن يتفرقوا.
ونقل الناطق باسم وزارة الدفاع الأوكرانية في القرم فلاديسلاف سيليزنيف عن مصدر داخل القاعدة إن الجنود اعتصموا في مبنى مقر قيادة القاعدة.
وقال المصدر لسيليزنيف "هناك بعض سكان المنطقة مع المهاجمين لكن معظمهم ليسوا من هنا، ولا نعرف وجوههم".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق منارات

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

المدى/ متابعة  أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، نداء استغاثة عالمياً للتصدي لأزمة ارتفاع مناسيب مياه المحيطات في جزر المحيط الهادئ بسبب التغيرات المناخية. وقال غوتيريش خلال "قمة منتدى جزر المحيط...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram