TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > قالو:

قالو:

نشر في: 25 مارس, 2014: 09:01 م

أردوغان: سأسحق تويتر وفيسبوك ويوتيوب واجتثهم   أقرّ رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، بأنه أمر بحجب موقع "تويتر" وهدد بحظر مواقع أخرى إذا أضرّت بـ "المصالح القومية" لبلاده التي ذكّر بأنها "ليست جمهورية موز" على حد تعبيره. وكانت الحكومة ال

أردوغان:
سأسحق تويتر وفيسبوك ويوتيوب واجتثهم
 
أقرّ رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، بأنه أمر بحجب موقع "تويتر" وهدد بحظر مواقع أخرى إذا أضرّت بـ "المصالح القومية" لبلاده التي ذكّر بأنها "ليست جمهورية موز" على حد تعبيره. وكانت الحكومة التركية أعلنت أن هيئة الاتصالات نفّذت قرار محكمة بحجب "تويتر" الذي اتهمته بإهمال "مئات القرارات القضائية" لإزالة روابط إلكترونية "اعتُبرت غير قانونية" في إشارة إلى نشر حسابات على الموقع لتسجيلات هاتفية منسوبة إلى أردوغان ومقربين منه، تكشف فساداً مالياً ضخماً وتدخّل رئيس الوزراء في كل شؤون الحياة العامة.
وكان أردوغان توعد بـ "اجتثاث (تويتر) من جذوره" لكن المعارضة رأت في حجبه محاولة من الحكومة للتستر على فضيحة الفساد الكبرى التي تطاوله قبل الانتخابات البلدية المرتقبة الأحد المقبل.
"لا أفهم كيف يدافع شخص عن فيسبوك ويوتيوب وتويتر"
وقال رئيس الوزراء التركي خلال تجمّع انتخابي لحزب "العدالة والتنمية" الحاكم أمس: "وسائل الإعلام المعتادة تهاجمنا. بماذا يصفونها؟ عدم تقبّل الحريات. لا يهمني من يكونون. لن أصغي. حتى لو وقف العالم ضدنا، أنا ملزم باتخاذ تدابير ضد أي هجوم يهدد أمن بلادي".
وأضاف: "هذه الشركات المدعوة تويتر ويوتيوب وفيسبوك تلجأ إلى كل شيء حتى إلى التركيب، وكلّها سبّبت تصدّع عائلات. لا أفهم كيف يمكن لأي شخص يتحلى بمنطق سليم، أن يدافع عن فيسبوك ويوتيوب وتويتر التي تنشر كل أنواع الأكاذيب" طبقا لقوله.
وأشار أردوغان إلى أنه أمر بحجب "تويتر" لأنه لم يلتزم بقوانين تركيا، مشدداً على أنه "سيحجب كل المواقع الإلكترونية التي تضرّ بالمصالح القومية لتركيا" ثم توعّد بـ "سحق" تلك المواقع، وأشار إلى أن "تويتر" بدأ بإغلاق حسابات كانت هيئة الاتصالات التركية طلبت إغلاقها، "لما تحويه من تحقير وازدراء لقيم الشعب التركي، واعتداءات على الحريات الشخصية للمواطنين" كما قال.
بوتين:
نريد شراكة مع العرب
أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عزم موسكو على تعزيز الشراكة مع جامعة الدول العربية من أجل المساهمة في ضمان السلام بالمنطقة.
وذكر موقع "روسيا اليوم"، أن الرئيس بوتين، قال في رسالة وجهها إلى المشاركين في القمة العربية المنعقدة بالكويت امس الثلاثاء، أن العالم العربي يعيش حاليا مرحلة صعبة للغاية، تصاحبها تغيرات سياسية واقتصادية واجتماعية كبيرة ومعقدة.
واعتبر الرئيس الروسي، أنه في هذه الظروف تزداد أهمية الدور البناء الذي تلعبه جامعة الدول العربية، باعتبارها آلية مهمة للحوار المتعدد الأطراف وحل القضايا الملحة المدرجة على جدول الأعمال الإقليمي بصورة جماعية.
وجاء في رسالة الرئيس: "إن روسيا مستعدة لتعزيز الشراكة مع جامعة الدول العربية من أجل المساهمة في ضمان السلام والأمن والاستقرار في المنطقة. وفي هذا السياق نولي اهتماما خاصا بتسوية النزعات والأزمات بالوسائل السياسية والدبلوماسية مع احترام سيادة واستقلال ووحدة أراضي جميع الدول".
وأشار بوتين في هذا الخصوص إلى أهمية العمل على استئناف المفاوضات بين الحكومة السورية والمعارضة التي تم إطلاقها في إطار مؤتمر "جنيف-2" بمونترو، كي تؤدى هذه المفاوضات إلى اتفاقيات محددة حول جميع المسائل التي طُرحت في بيان جنيف الصادر في 30 يونيو عام 2012.
 
الإبراهيمي: ما من حل عسكري في سورية مع ضرورة وقف تدفق السلاح

أكد المبعوث الدولي والعربي إلى سورية الأخضر الإبراهيمي أنه ما من حل عسكري في سورية، داعياً كل الدول العربية إلى حض الأطراف السورية على العودة مرة أخرى إلى طاولة المفاوضات.
وأعرب الابراهيمي في كلمته أمام القمة العربية الخامسة والعشرين في الكويت ، عن شكره إلى الدول التي تستضيف أكثر من 2 مليون لاجئ سوري هاربين من الأزمة التي تشهدها بلادهم منذ أكثر من ثلاثة أعوام ، مشيراً إلى أن من مسؤولية العرب جميعا أن يعملوا على إنهاء هذه المأساة ، مرحباً في الوقت ذاته بالجهود التي بُذلت أخيراً لتحسين وصول المساعدات الانسانية إلى سورية.
وقال الابراهيمي إن السبيل الوحيد للخروج من هذه الأزمة هو التوصل إلى حل سياسي لها ، مؤكداً ضرورة العمل المشترك من أجل إحياء العملية السياسية التي انطلقت في كانون الثاني (يناير) الماضي، داعياً اعضاء جامعة الدول العربية إلى ان يعملوا مع الاتحاد الروسي والولايات المتحدة الاميركية والأمم المتحدة من اجل اتخاذ خطوات واضحة لتنشيط مسار جنيف 2 .
ودعا الابراهيمي إلى ضرورة وقف تدفق الأسلحة الى سورية وإلى جميع الأطراف، مشيراً إلى حل الأزمة ليس متوقفاً على الحل العسكري، موضحاً أن الدول المجاورة لسورية تأثرت بأزمتها، لا سيما لبنان.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق منارات

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

المدى/ متابعة  أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، نداء استغاثة عالمياً للتصدي لأزمة ارتفاع مناسيب مياه المحيطات في جزر المحيط الهادئ بسبب التغيرات المناخية. وقال غوتيريش خلال "قمة منتدى جزر المحيط...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram