اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > استثمار صلاح الدين تدعو لعقد مؤتمر دولي لترويج فرص المحافظة الاستثمارية

استثمار صلاح الدين تدعو لعقد مؤتمر دولي لترويج فرص المحافظة الاستثمارية

نشر في: 25 مارس, 2014: 09:01 م

دعت هيئة الإستثمار بمحافظة صلاح الدين، الحكومة المحلية الى الشروع بعقد مؤتمر دولي خارج أو داخل العراق للترويج للفرص الاستثمارية بالمحافظة، وفيما لفت الى ضرورة الاستعانة بمؤسسة بحثية متخصصة لدراسة الواقع الاستثماري على مدى الـ30 عاماً المقبلة، أكد مجل

دعت هيئة الإستثمار بمحافظة صلاح الدين، الحكومة المحلية الى الشروع بعقد مؤتمر دولي خارج أو داخل العراق للترويج للفرص الاستثمارية بالمحافظة، وفيما لفت الى ضرورة الاستعانة بمؤسسة بحثية متخصصة لدراسة الواقع الاستثماري على مدى الـ30 عاماً المقبلة، أكد مجلس المحافظة أن فرصة عقد المؤتمر غير ملائمة حالياً بسبب الوضع الامني، داعياً الى الاستفادة من "النفط الاخضر" في الاستثمار.

وقال رئيس هيئة استثمار صلاح الدين عمار جبر خليل في حديث (للمدى برس)، إن مجلس المحافظة استضافه، بجلسته الاعتيادية لاستعراض الخطط المزمع تنفيذها من قبل الإدارة الجديدة للهيئة.
واضاف خليل "رغم اننا حديثو العهد بالاستثمار الا انه خطوة هامة على طريق تحريك الإقتصاد وإجتذاب رؤوس الأموال وفي محافظة صلاح الدين توجد العديد من الميادين كالصناعة والزراعة والسياحة الدينية يمكن ان تكون مجالات للاستثمار".
وطالب خليلل بوجوب قيام مؤسسة بحثية متخصصة تعمل على المساعدة لدراسة الواقع الاستثماري وتحديد الفرص المهمة على مدى الـ30 عاماً المقبلة كسقف زمني لمشاريع المحافظة مع ضرورة التعاون مع جامعة تكريت ومكاتبها الاستشارية".
ودعا خليل الى "عقد مؤتمر دولي داخل او خارج العراق بغرض الترويج للفرص الاستثمارية بمحافظة صلاح الدين وتسويق المشاريع واستقطاب الشركات ورجال الاعمال" ،مشددا على أهمية زيادة عمل التخصصات الهندسية العاملة في هيئة الاستثمار.
من جهته قال رئيس لجنة الاستثمار في مجلس محافظة صلاح الدين عداي الذنون في حديث (للمدى برس)، إن "المؤتمر الذي دعا اليه رئيس هيئة الاستثمار خطوة هامة لكنها غير ملائمة في الوقت الراهن بسبب الظرف الامني".
وأضاف "أعتقد أن هذه المرحلة يمكن استثمارها للتخطيط وإعداد خرائط الفرص وتوزيعها على الوحدات الادارية وليس حصرها في مركز المحافظة"، مبيناً أن "المجلس يدعم خطط هيئة الإستثمار ويتعاون معها لكنه يشعر بإحباط من عمل الادارة السابقة والتي تتحدث عن منجزات استثمارية كبيرة لكن الواقع لايؤكد ذلك". وطالب الذنون الادارة الجديدة بـ"تحقيق طفرة في العمل"، مشيرا الى أن "في حال عقد المؤتمر فيجب أن يكون مكان إنعقاده داخل المحافظة وليس خارجها لكي تكون هناك رسالة واضحة على الاستقرار والاطلاع بشكل مباشر على الفرص ميدانيا خصوصا في جانب النفط الاخضر وهو الزراعة".
يذكر ان رئيس هيئة استثمار صلاح الدين عمار جبر خليل انتخب من قبل مجلس المحافظة في شباط الماضي وتأسست الهيئة عام 2007،وتلقت عام 2013 أكثر من (112) طلبا لانشاء مشاريع استثمارية ومنحت (31) اجازة في قطاعات اقتصادية متنوعة منها سبعة اجازات لانشاء مجمعات سكنية ستوفر (1170) وحده سكنية موزعة بين أقضية تكريت وسامراء والدور والعلم وستة اجازات لاقامة مشاريع تجارية تتضمن مولات ومجمعات تجارية ، وتوفر هذه المشاريع الاستثمارية ما يقرب من (1598) فرصة عمل لابناء المحافظة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram