TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > البرلمان الأوكراني يقبل استقالة وزير الدفاع

البرلمان الأوكراني يقبل استقالة وزير الدفاع

نشر في: 25 مارس, 2014: 09:01 م

عين البرلمان الأوكراني، امس الثلاثاء، ميخائيلو كوفال، وزيرا جديدا للدفاع بعد الموافقة على استقالة وزير الدفاع ايغور تينيوخ بسبب طريقة إدارته أزمة القرم إثر إلحاق شبه الجزيرة الأوكرانية بروسيا. وبعدما رفض البرلمان الاستقالة في بادئ الأمر بسبب عدم الح

عين البرلمان الأوكراني، امس الثلاثاء، ميخائيلو كوفال، وزيرا جديدا للدفاع بعد الموافقة على استقالة وزير الدفاع ايغور تينيوخ بسبب طريقة إدارته أزمة القرم إثر إلحاق شبه الجزيرة الأوكرانية بروسيا.

وبعدما رفض البرلمان الاستقالة في بادئ الأمر بسبب عدم الحصول على الأصوات الكافية، عاد وصوت عليها 228 نائبا في المجلس من أصل 450 خلال جلسة صاخبة.
يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه وزارة الداخلية الأوكرانية مقتل عضو بارز في حركة قومية متطرفة متهمة بالضلوع في التظاهرات الأخيرة ضد الحكومة، وذلك أثناء اعتقال الشرطة له.وكان أولكسندر موتسيتشكو من حركة "القطاع اليميني"، والشهير باسمه الحركي "ساشكو بيلي"، حاضرا بصفة متكررة في محاولات روسيا تصوير الحكومة المؤقتة في أوكرانيا على أنها خاضعة لهيمنة القوميين المتطرفين.وذكرت وزارة الداخلية، أن موتسيتشكو قتل بالرصاص بعد إطلاقه النار على الشرطة.

بطلان الاستفتاء
واستمرارا لجهودها الدبلوماسية، وزعت أوكرانيا مسودة قرار في الجمعية العامة للأمم المتحدة تعلن بطلان الاستفتاء الذي جرى في منطقة القرم في الآونة الأخيرة لضم المنطقة لروسيا.وقال دبلوماسيون بالأمم المتحدة إن أوكرانيا وزعت المسودة على أعضاء الجمعية العامة مطلع الأسبوع.
وأكد دبلوماسيون غربيون لرويترز أنه إذا وافقت الجمعية على مشروع القرار فإنه سيكون غير ملزم ولكنه سيبعث برسالة سياسية قوية عن افتقار روسيا للدعم القوي بشأن قضية القرم إذا حصلت أوكرانيا على أغلبية قوية لصالح القرار.وكانت روسيا قد استخدمت حق النقض (الفيتو) لإبطال هذه الوثيقة في مجلس الأمن الدولي في وقت سابق من الشهر الجاري.

محاولات لعزلة دولية
التقى الرئيس الأميركي باراك أوباما، امس الثلاثاء، مع حليف وثيق للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، رئيس كازاخستان نور سلطان نزارباييف، حيث يواصل جهوده لعزل موسكو بعد توغلها في شبه جزيرة القرم.
ولم يصرح عن أي تفاصيل حول جدول أعمال اجتماع أوباما بنزارباييف، الذي تعد بلاده جزء من كتلة اقتصادية لروسيا.
يأتي ذلك في الوقت الذي قال فيه أندرس فوغ راسموسن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) إن الحلف قلق للغاية إزاء الوجود الروسي على حدود أوكرانيا، مضيفا أن حلف شمال الأطلسي لديه كل الخطط للدفاع عن حلفائه.
ولم تتوقف جهود العزلة لدى أميركا فقط، بل امتدت إلى اليابان أيضا حيث نقلت وكالة الأنباء اليابانية عن مصادر بالحكومة أن وزير الخارجية فوميو كوشيدا سيؤجل على الأرجح زيارة لروسيا كان مخططا لها في أبريل.
تدريبات روسية
من جهة أخرى، ذكرت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء أن الجيش الروسي بدأ تدريبات، امس الثلاثاء، لقواته الصاروخية في سيبيريا وسط توترات متزايدة مع الغرب بشأن ضم موسكو منطقة القرم الأوكرانية. وكانت روسيا قد رفضت قرار الرئيس الأميركي باراك أوباما وحلفائه، بإلغاء قمة مجموعة الدول الثماني الكبرى التي كانت مقررة في يونيو في مدينة سوتشي الروسية، ردا على ضم موسكو شبه جزيرة القرم .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق منارات

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

المدى/ متابعة  أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، نداء استغاثة عالمياً للتصدي لأزمة ارتفاع مناسيب مياه المحيطات في جزر المحيط الهادئ بسبب التغيرات المناخية. وقال غوتيريش خلال "قمة منتدى جزر المحيط...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram