TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > صحافة عالمية

صحافة عالمية

نشر في: 26 مارس, 2014: 09:01 م

 واشنطن بوست:زيارة أوباما للسعودية ستكون صعبةاهتمت الصحيفة بالزيارة المرتقبة للرئيس الأمريكي باراك أوباما للسعودية، وقالت في تحليل كتبه مارك لينش، إن الرحلة، التي سيقوم بها أوباما ستكون صعبة في ظل الحديث عن الغضب الملكي، في الرياض والعديد من المقالا

 واشنطن بوست:
زيارة أوباما للسعودية ستكون صعبة

اهتمت الصحيفة بالزيارة المرتقبة للرئيس الأمريكي باراك أوباما للسعودية، وقالت في تحليل كتبه مارك لينش، إن الرحلة، التي سيقوم بها أوباما ستكون صعبة في ظل الحديث عن الغضب الملكي، في الرياض والعديد من المقالات التي تقترح سبلا لتهدئة الوضع مع السعوديين.
وأشار الكاتب إلى أن المسؤولين في الرياض لم يخفوا عدم رضاهم عما وصفته الصحيفة، بدعم الولايات المتحدة للتغير الديمقراطي، في مصر والمنطقة، ورفضها للقفز في المستنقع السوري، ودورها في المفاوضات النووية مع إيران. ولم يهدئ السعوديين إذعان واشنطن للانتهاكات الحقوقية فيها أو قبول دعم السعودية "للانقلاب العسكري" في مصر أو القمع الطائفي للاحتجاجات، في البحرين، على حد قول لينش.
وتذهب الكاتب بواشنطن بوست إلى القول إن مسرحية القمة السعودية الأمريكية ستتكشف وسط الاضطراب في منطقة الخليج، بعد التوتر بين قطر ودول الخليج الأخرى.
وقد نسفت تلك الانقسامات فكرة لقاء أوباما، مع قادة مجلس التعاون الخليجي مجتمعين. واعتبرت الصحيفة أن دعم السعودية والإمارات والبحرين لمصر يمكن أن يحمل مخاطر بالتحول إلى ما زعمت أنه استنزاف مالي، لا تعرف نهايته، ويغضب العديد من القوى الإسلامية في الداخل.
ودعا الكاتب إلى التخلي عن نظرية أمن النظام التي هيمنت على إطار فهم السياسات الأمنية في المنطقة في السنوات الأخيرة، والتي ظهرت لتتحدى النظرة الواقعية التقليدية للدول التي تستجيب في المقام الأول للقوى الخارجية والتهديد في تحالفاتها وخيارات سياستها الخارجية.
 وورلد تريبيون:
 مرسي منح الجنسية المصرية لـ 14 ألف
 عنصر من حماس

ذكرت صحيفة وورلد تريبيون أمس أن مصر بدأت إجراءات تتبع أعضاء حماس الذين حصلوا على الجنسية المصرية، في خلال السنتين الماضيتين عن طريق الرئيس السابق محمد مرسي.
وقد نقلت الصحيفة عن مصادر مصرية أن مرسي منح الجنسية المصرية لحوالي 13.757 عنصر من عناصر جماعة حماس، منذ يونيو 2012، وحتى الإطاحة به في يوليو2013، والتي اعتبرها الإخوان في مصر امتدادا لحكمهم في غزة، كما أضافت أن حتى أعضاء الجماعة الذين أقاموا في مصر لفترة مؤقتة حصلوا على الجنسية، وتلقوا كافة حقوق المواطنة المصرية.
وقالت المصادر إن وزير الداخلية المصري، يخطط لسحب الجنسية من تلك الأعداد الضخمة، من عناصر التنظيم، والذي تم حظر كافة نشاطاته في مصر بحكم المحكمة الإدارية في 4 مارس الجاري، كما اتهمت مصر حماس بأنها تأوي قادة جماعة الإخوان المسلمين الهاربين من مصر، والذين يواجهون اتهامات في المحاكم المصرية، كمحمود عزت نائب المرشد العام للجماعة والذي يختبئ في قطاع غزة منذ الإطاحة بمرسي، والذي يقال إنه يدير عمليات القتل والإرهاب في مصر بمساعدة ميلشيات حماس والقاعدة، ولكن وزير داخلية حماس نفى وجود عزت في القطاع نهائياً.
ويعتقد المصدر أن معظم أفراد حماس يتواجدون في القاهرة والإسكندرية، ولكن وزير الداخلية المصري، يصر على أنهم يتواجدون في سيناء، حيث يديرون الهجمات الإرهابية من هناك.
التليغراف:
 نساء أوكرانيات يعلنّ «إضرابا جنسيا» ضد الرجال الروس

فيما تتصاعد موجة الغضب ضد القرم، قررت بعض النساء الأوكرانيات عدم الخوض في علاقات غرامية مع الرجال الروس في محاولة لـ «محاربة العدو بكل الطرق الممكنة»، بحسب صحيفة تليجراف البريطانية، امس الأربعاء.
تستعير الحملة الأوكرانية شعارها من قصيدة الشاعر الأوكراني تاراس شيفشينكو بعنوان «كاترينا» وتقول: «فلتقعن في الحب، أيتها العذراوات... لكن ليس مع الروس».
ولدعم حملتهن، أنشأت مجموعة من النساء الأوكرانيات صفحةً على فيس بوك، باسم «Не дай русскому» حصلت على ما يقارب الألفين معجب خلال فترة قصيرة، وقامت الحملة بصنع تي- شيرتات عليها شعار باللغة الأوكرانية معناه لا تعطين الرجال الروس شيئاً، كوسيلة للاحتجاج، وهذه المقاطعة الجنسية تعكس مقاطعةً أكبر تشجع الأوكرانيين على ألا يشتروا البضائع الروسية».
وأضافت الصحيفة، أنه «في الشهر الماضي، هددت مجموعة من النساء في طوكيو بإضراب جنسي ضدّ كل رجل صوت لـ (يوتشي ماسوزو) في الانتخابات لمنصب الحاكم، لأن ماسوزو قال إن «الدورة الشهرية تجعل النساء غير مؤهلات للمسؤولية الحكومية».
وفي 2003، قامت نساء «التكتل الليبيري للسلام» بإضراب جنسي لإنهاء الحرب الأهلية الليبيرية التي دامت 14 سنةً.
يذكر، أن مفهوم «الإضراب الجنسي» يرجع تاريخه إلى أكثر من 2000 سنة، عندما قام الإغريق بتمثيل «ليسيستراتا»، وهي كوميديا عن نساء إغريقيات يمتنعن عن مطارحة أزواجهن الغرام، إذا لما يوقفوا الحرب «البيلوبونيسية».

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق منارات

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

المدى/ متابعة  أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، نداء استغاثة عالمياً للتصدي لأزمة ارتفاع مناسيب مياه المحيطات في جزر المحيط الهادئ بسبب التغيرات المناخية. وقال غوتيريش خلال "قمة منتدى جزر المحيط...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram