TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > موقع صحيفة رسمية: السيسي يجتمع مع المجلس العسكري لإبلاغه باستقالته

موقع صحيفة رسمية: السيسي يجتمع مع المجلس العسكري لإبلاغه باستقالته

نشر في: 26 مارس, 2014: 09:01 م

قال موقع لصحيفة حكومية مصرية إن المجلس الأعلى للقوات المسلحة بدأ أمس الأربعاء اجتماعا دعا له وزير الدفاع المشير عبد الفتاح السيسي لتقديم استقالته تمهيدا لإعلان ترشحه للانتخابات الرئاسية.وألمح السيسي (59 عاما) بقوة في وقت سابق من شهر مارس الجاري إلى ع

قال موقع لصحيفة حكومية مصرية إن المجلس الأعلى للقوات المسلحة بدأ أمس الأربعاء اجتماعا دعا له وزير الدفاع المشير عبد الفتاح السيسي لتقديم استقالته تمهيدا لإعلان ترشحه للانتخابات الرئاسية.
وألمح السيسي (59 عاما) بقوة في وقت سابق من شهر مارس الجاري إلى عزمه الترشح للرئاسة قائلا إنه لا يستطيع أن "يدير ظهره" لرغبة عدد كبير من المصريين. ويتوقع أن يفوز بالانتخابات المرتقبة خلال أشهر.
ويتعين على السيسي الاستقالة من الحكومة وتخليه عن صفته العسكرية كي يدرج اسمه في قاعدة بيانات الناخبين وهو شرط لازم للترشح.
ولا يسمح للعسكريين بالانتخاب أو الترشح أثناء خدمتهم في الجيش.
ونقلت بوابة صحيفة الأهرام الحكومية على الإنترنت عن مصدر عسكري قوله إن السيسي "دعا ﻻجتماع امس الأربعاء مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة لإبلاغهم استقالته من منصبه كوزير للدفاع تمهيدا لإعلان ترشحه للانتخابات الرئاسية رسميا."
وأضافت أن الاستقالة ستعلن في بيان "بعد رفع الاستقالة إلى رئيس الجمهورية (المؤقت عدلي منصور) عقب وصوله من الكويت" حيث كان يشارك في أعمال القمة العربية.
وكان السيسي أعلن في تموز عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين بعد احتجاجات شعبية حاشدة على حكمه لكن الجماعة تصف ذلك الإجراء بالانقلاب العسكري.
وأضاف المصدر العسكري لبوابة الأهرام أن الاجتماع سيحسم اسم رئيس الأركان الجديد للجيش "بعد الاستقرار على تولي رئيس الأركان الحالي الفريق صدقي صبحي منصب وزير الدفاع بعد استقالة السيسي."
وتابع المصدر أن السيسي "انتهى من جمع متعلقاته الشخصية من مكتبه بوزارة الدفاع".
بدوره شرح أسامة هيكل وزير الإعلام المصري الأسبق لقناة "العربية" أن اليوم " امس " هو الفرصة الأخيرة للسيسي للتقدم باستقالته من منصب وزير الدفاع إذا أراد الترشح للرئاسة، مضيفاً أن اللجنة العليا للانتخابات ستعلن الأحد المقبل الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية.
وكانت مراسلة قناة "العربية" في القاهرة قد أفادت بالتردد القوي لأنباء عن أن المشير السيسي سيتقدم باستقالته إلى المجلس الأعلى للقوات المسلحة.
وتفيد الأنباء أيضاً بأن السيسي سيتقدم باستقالته اليوم الخميس لمجلس الوزراء تمهيداً لما يتردد منذ فترة طويلة عن عزم المشير السيسي الترشح للانتخابات الرئاسية.
وجدير بالذكر أن اللجنة العليا للانتخابات ستعلن في مؤتمر صحافي يوم الأحد المقبل عن جدول الانتخابات الرئاسية، حيث سيتم فتح باب الترشح يوم الثلاثين من الشهر الجاري ما يعزز احتمال استقالة السيسي قبل ذلك الموعد.
من هو السيسي؟
ويعد المشير السيسي هو المرشح الرئاسي الأوفر حظاً في حال ترشحه.
فهو وزير الدفاع المصري الـ44، ولد في 19 نوفمبر عام 1954، وتخرج من الكلية الحربية عام 1977.
وحصل على ماجستير من كلية القادة والأركان عام 1987، كما حصل على درجة الماجستير من كلية القادة والأركان البريطانية عام 1992 بنفس التخصص.
هذا إضافة إلى حصوله على زمالة كلية الحرب العليا من أكاديمية ناصر العسكرية العليا عام 2003، وزمالة من كلية الحرب العليا الأميركية عام 2006.
وتمت ترقيته بقرار من الرئيس المؤقت عدلي منصور إلى رتبة مشير، وهي أعلى رتبة في الجيش المصري

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق منارات

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

المدى/ متابعة  أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، نداء استغاثة عالمياً للتصدي لأزمة ارتفاع مناسيب مياه المحيطات في جزر المحيط الهادئ بسبب التغيرات المناخية. وقال غوتيريش خلال "قمة منتدى جزر المحيط...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram