TOP

جريدة المدى > عام > موسيقى السبت: ملحمة كلكامش

موسيقى السبت: ملحمة كلكامش

نشر في: 28 مارس, 2014: 09:01 م

هو عنوان العمل الموسيقي الذي كتبه الموسيقار الجيكي بوهوسلاف مارتينو (1890-1959). والعمل مكتوب بشكل الأوراتوريو، وهو شكل موسيقي درامي ديني في الأصل مكتوب لصالة الموسيقى أو الكنيسة في مقابل الأوبرا التي تكتب لتقدم على المسرح، ويستعمل قالب الأوراتوريو ل

هو عنوان العمل الموسيقي الذي كتبه الموسيقار الجيكي بوهوسلاف مارتينو (1890-1959). والعمل مكتوب بشكل الأوراتوريو، وهو شكل موسيقي درامي ديني في الأصل مكتوب لصالة الموسيقى أو الكنيسة في مقابل الأوبرا التي تكتب لتقدم على المسرح، ويستعمل قالب الأوراتوريو لتقديم أعمال درامية غير دينية كذلك.
ومارتينو مؤلف غزير الإنتاج، له ست سيمفونيات و15 أوبرا و14 باليه وعدد كبير من أعمال للاوركسترا والأغاني وغير ذلك. انتقل إلى باريس وهو شاب، ثم تركها في 1941 إلى الولايات المتحدة هرباً من الاحتلال النازي، ثم عاد إلى أوروبا في 1953. مال في بداية حياته إلى التجريب وسرعان ما طور لنفسه أسلوباً خاصاً مشابهاً لأسلوب سترافنسكي المعروف بالكلاسيكية الجديدة، وطعّمه بالموسيقى الشعبية وموسيقى الجاز.
ألف مارتينو اوراتوريو ملحمة كلكامش في 1954-1955 وكتب النص الجيكي بنفسه استناداً إلى الملحمة. والعمل مكتوب لأوركسترا وكورس بأربعة أصوات وأصوات منفردة (الراوي، باص، تينور، باريتون وسوبرانو)، مع بيانو وهارب (قيثارة). يقع الاوراتويو في ثلاثة أجزاء، يتحدث الجزء الأول عن لقاء كلكامش وإنكيدو وصراعهما ثم صداقتهما، والجزء الثاني يصف موت أنكيدو وأسى كلكامش، والثالث عن تلهف كلكامش لمعرفة ما الذي يدور في العام الآخر بعد لقائه روح خلّه إنكيدو الذي يكرر "رأيت، رأيت"، دون أن نعرف ما الذي رآه. يمتاز العمل بالأجواء الغامضة والغريبة ويأخذنا إلى أجواء سحيقة في القدم بفضل الدور الهام الذي يلعبه الكورس والتآلف الموسيقي المستعمل، وتسهم اللغة الجيكية في إضفاء نكهة غير معتادة.
كان مارتينو مؤيداً للمقاومة ضد الاحتلال النازي، وقد ألف سنة 1943 عملاً أوركسترالياً لذكرى جريمة تدمير قرية ليديتسه من قبل النازيين بعد اغتيال راينهارد هايدريش من قبل رجال المقاومة. ألف كذلك أوبرا بعنوان "باسيون يوناني" عن قصة للكاتب اليوناني الكبير نيكوس كازانتزاكيس.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

هاتف الجنابي: لا أميل إلى النصوص الطلسمية والمنمقة المصطنعة الفارغة

جنون الحب في هوليوود مارلين مونرو وآرثر ميلر أسرار الحب والصراع

كوجيتو مساءلة الطغاة

علم القصة: الذكاء السردي

رواية "لتمت يا حبيبي".. إثارة مشاعر القارئ وخلخلة مزاجه

مقالات ذات صلة

تصورات مغلوطة في علم السرد غير الطبيعي
عام

تصورات مغلوطة في علم السرد غير الطبيعي

د. نادية هناويإنَّ الإبداع أمر عام لا يختص بأدب دون أدب ولا يكون لأمة بعينها دون غيرها كما لا يؤثر فيه تفوق مادي أو تقدم حضاري، بل الآداب تأخذ وتعطي ولا يهم إن كان...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram