اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تشكيل وعمارة > معرض الفنان صادق الفرّاجي في مركز بيروت..اتجاهات اللون الأسود والقدرة في الإمساك بتوازناته الضوئية

معرض الفنان صادق الفرّاجي في مركز بيروت..اتجاهات اللون الأسود والقدرة في الإمساك بتوازناته الضوئية

نشر في: 28 مارس, 2014: 09:01 م

تتعدد الأشكال والأحجام في أعمال الفنان " صادق الفراجي" واللون واحد. هو الأسود الواعي والزاخر بصريا بانعكاسات الظل والخيال ، والحركة، والانعكاس، والتفكر الكلي بالإنسان والوجود، وصعوبة الخروج من الظلمة إلى الضوء أو الانبعاث الجديد الذي يبحث عنه " صادق

تتعدد الأشكال والأحجام في أعمال الفنان " صادق الفراجي" واللون واحد. هو الأسود الواعي والزاخر بصريا بانعكاسات الظل والخيال ، والحركة، والانعكاس، والتفكر الكلي بالإنسان والوجود، وصعوبة الخروج من الظلمة إلى الضوء أو الانبعاث الجديد الذي يبحث عنه " صادق الفراج" داخل العقل اللاواعي في وعي فني إبداعي يتميز بالحركة واتساع الظل الإيمائي المداعب لإيحاءات الذهن. ليعصف بالحواس برمتها ويترك المتلقي بحالة من الاستبصار التمثيلي المنضبط تشكيليا، فالقدرات الحركية الانعكاسية بين الفراغ واللون الأسود هو الأبيض الممتد كلغة هادئة يُظهر من خلالها الفرّاجي الحس اللوني داخل فكرة التضاد الرياضي كبيرا وصغيرا، طويلا وقصيرا، ساكنا ومتحركا ، فارغا ومملوءا، دون ان ينسى الشفافية بين اللونين، وما تحتاجه اللوحة من حيادية يبرزها بأسلوب تكنيكي مرن. لا يخلو من تعقيدات بصرية . يحاول المتأمل لأعماله فك شيفرتها بتفكر وتأن وجمال. 
تؤدي التغيرات الضوئية دورها في أعمال الفنان " صادق الفرّاجي" من خلال التميز الفكري في بناء درامي تمثيلي ، يحاكي تشكيليا رسومات الأبيض والأسود، والحركة المرئية الناتجة عن تعاقب اللونين بين الغياب والحضور، ولذة التفاوت بينهما بحيث تتوزع الشحنات الانفعالية في اللون الأبيض، والشحنات العقلانية في الأسود. لتتوازن حركة الأسود وتنضبط حركة الأبيض ضمن معايير جمالية يحددها الفراجي حسيا بقوة على عمله الفني الملتزم بسيكو دراما معينة يريد لها الوصول للعالم، ليروي قصته الذاتية العراقية تحديدا، وتراثيات طفولته التي ما يزال يحاكيها بنضوج واع محبوك من حيث الأسس الهندسية والمرئية القادرة على تشكيل هوية خاصة به، تعيد له البيئة العراقية التي تحتضنها ذاكرته الطفولية ومشاعره الفنية وعقله الواعي المؤثر في اتجاهات اللون الأسود، والقدرة في الإمساك بتوازناته الضوئية .
تطغى الإيقاعات المتفاوتة بصريا على إيقاعات اللون الشديد السواد. أو المنخفض بنسبية ترتفع وتنخفض تبعا للحجم والشكل ، والطول والعرض ، والخط الرفيع والعريض ، والأضداد البصرية التي يتم التركيز عليها سلوكيا من حيث المضمون والأسلوب، وشدة التأثر والتأثير الانفعالية المؤثرة على الحواس وقدراتها الفنية. مما يحقق الإشباع الذاتي عند المتلقي، فيفهم الحكاية التي يرويها الفراجي بواسطة الحركة والسكون، واللون الأبيض والأسود في أعمال تحمل من سيرته الذاتية ما يكفي. لنحاكي مجريات كل لوحة وموضوعيتها من خلال أسطورة تاريخية.، أو حقيقة واعية، أو صورة متخيلة نابعة من حي عراقي، منقوش في أعمال تناقش مجريات الماضي بلغة الحاضر، وتمتد بصريا إلى مستقبل فني مرئي آمن وخال من تعقيدات اجتماعية يتمنى " صادق الفراجي" نفيها من الوعي إلى اللاوعي الأبدي، والثابت في لونين اختزل بهما ألوان الحياة بشكل عام . هما الأبيض والأسود في انعكاس مفاهيمي للضوء والظل، وتعاقب الليل والنهار. أو بالأحرى تعاقب الماضي والمستقبل الذي يرمز إليه الفراجي بالتداخلات والتقاطعات، والإيماء السيكودرامي المبني على التقمص. لشخصية واحدة تجمع أعماله تحت مفهوم واحد هو الفن اللاواعي المنبعث من الوعي الإنساني . 
يحاول " صادق الفراجي" التنفيس نفسيا عما يخالجه من مشاعر طفولية ما زالت تحيا في الأنا، من خلال رسومات إبداعية تحمل ميزات متعددة من حيث القياس الهندسي واتزانه في لوحة كبيرة، أو لحركة فيزيائية ضوئية أو لظل ممتد أو لجمال حكاية توحي بشخوص أسطورية، كجلجامش أو سيزيف أو سوى ذلك، مما توحيه لوحاته على ذهن المتلقي من حكايا إنسانية ملتزمة بقضايا الحياة بكل تنوعاتها، فهو يضعنا أمام مسرحه التشكيلي كمتفرجين . نشاركه أحاسيسه الفنية بتكنيك إدراكي يتسرب إلى العقل بقوة المحاكاة الداخلية والخارجية. لتبادل الأدوار معه، ومع شخصيته الفنية الممزوجة بحس عراقي متمسك بكل تفاصيل ماضيه. ليطوعها في خدمة أسلوبه الإبداعي المتوافق مع المضمون الذي يبثه للوجدان ولفكر كل متلق. 
من وجهة نظر الفنان آلان ريدون " الأسود هو أكثر الألوان تمثيلا للوعي" وهذا ما يزيد من قيمة المعنى المرئي . لحركة اللون الأسود، ومفهومه غير المألوف في عالم الألوان الأخرى، والمصبوغة بقدرات حذفها من ذاكرة لوحاته. ليترك القوة في لون مشبع بالوعي والحزن، والإيحاءات التي يمسك بها من خلال حجاب المرأة العراقية القديم الأسود، فتارة نراها تتجلى بصورة أمه ، وتارة أخرى كحمامة سوداء، وتارة أخرى سيزيف والانحناء الإنساني المثقل بالمتاعب، وبتاريخ طويل من محاولات تعيد له قيمته الإنسانية، تاركا لشخصية اللوحة صياغة حسية إدراكية ذات صفة فنية معاصرة باعتبارها مساحة من تراث حضاري تميز به كفرد عراقي عاش في جماعة وحي شعبي أحبه. 
يتعامل " صادق الفراجي" مع عمله الفني بفكر فني مستحدث ابتكره. ليحقق به رؤية مختلفة يثير بها خيال الرائي. ويجدد التصورات الزمنية الإنشائية مكانيا، والتغيرات السريعة في العالم رابطا الماضي مع الحاضر، بقدرات مستقبلية جاذبة لتساؤلات تمتزج بالذاكرة والخيال الحسي لتصورات تتعلق بعالم الأساطير والحكايا، والتراثيات الإنسانية الحضارية الوثيقة الصلة بالماضي والحاضر، والعلاقة المتكاملة مع الكل. لهذا يجمع في وثائقي كل هذا في مفهوم مرئي لا يغفل العناصر، والموتيفات الأخرى التي لا تمر مرور الكرام في لوحاته دون ان تحمل معنى ما. لأن " صادق الفراجي " أضاف لتصاميمه هويته العراقية الخاصة. 
تأثيرات بصرية تمنح الأسلوب منظورا فيزيائيا. يختلف في السيمات التشكيلية الثانوية، وينسجم معها في الأسياسيات المدروسة بدقة ورصانة تشكيلية، وفكرة انتظمت فيها المواضيع والأساليب، والقياسات الحيوية المرتبطة بنظم إيمائية تتداخل ضوئيا مع بعضها البعض. مما يؤثر على انطباعات الخطوط الوهمية التي يشكلها تبعا للخطوط البارزة بسيمترية يواجه بها الحجم الكبير والصغير، وحركة العناصر المتنافرة والمتناغمة داخل المساحات والفراغات الزاخرة بالقيم الإبداعية والجمالية. 
أعمال الفنان العراقي صادق الفراجي Sadik Alfraji) ) في مركز بيروت للمعارض) Beirut Exhibition Center) ويستمر حتى 13 نيسان 2014.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الرافدين يطلق رواتب المشمولين ضمن شبكة الحماية الاجتماعية

بالوثيقة.. التعليم توضح بشأن توسعة مقاعد الدراسات العليا

العدل تعمل على خطة تجعل من النزلاء يكملون دراستهم الجامعية

ارتفاع بمبيعات الحوالات الخارجية في مزاد المركزي العراقي

رسمياً.. أيمن حسين يوقع على كشوفات الخور القطري

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

باليت 42 بدايات عام جديد

السُّخرية السريالية ودلالة الأيقون في أعمال الفنان مؤيد محسن

المصرف الزراعي في السنك: بزوغ الحداثة المعمارية العراقية

عمارة تلد مسابقة!

دار هديب الحاج حمود.. السكن رمزاً للانتماء

مقالات ذات صلة

إندونيسي يتزوج 87 مرة انتقاماً لحبه الفاشل 

إندونيسي يتزوج 87 مرة انتقاماً لحبه الفاشل 

شباب كثر يمرون بتجارب حب وعشق فاشلة، لكن هذا الإندونيسي لم يكن حبه فاشلاً فقط بل زواجه أيضاً، حيث طلبت زوجته الأولى الطلاق بعد عامين فقط من الارتباط به. ولذلك قرر الانتقام بطريقته الخاصة....
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram