اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تشكيل وعمارة > ورق الخط ممتلئ برذاذ الحروف

ورق الخط ممتلئ برذاذ الحروف

نشر في: 28 مارس, 2014: 09:01 م

محمد سعيد الصكار، يمثل نمطاً متميزاً من المثقفين والفنانين، ولا يمكن لأحد أن يتحدث عن جميع منجزاته الإبداعية. يكاد يكون نسيجاً وحده في زماننا الراهن، فهو ظاهرة نادرة، تذكرنا بأولئك الذين تركوا بصماتهم الإبداعية على امتداد الحقب التاريخية يصر في معطيا

محمد سعيد الصكار، يمثل نمطاً متميزاً من المثقفين والفنانين، ولا يمكن لأحد أن يتحدث عن جميع منجزاته الإبداعية. يكاد يكون نسيجاً وحده في زماننا الراهن، فهو ظاهرة نادرة، تذكرنا بأولئك الذين تركوا بصماتهم الإبداعية على امتداد الحقب التاريخية يصر في معطياته الفنية والفكرية والأدبية وأن يستنبط جديداً لم يسبقه إليه أحد. 
بدأ شغفه في الخط من (رانية)، الكلمة المخطوطة على باب صدئ وملوثٍ بالغبار، بهرته وهو لا يزال طفلاً في الصف الثاني الابتدائي عام 1946، لم يقع في غرام الاسم، لكنه وقع في غرام صورة تلك الكلمة التي رسمت بخط الرقعة.
ماذا كانت تشكل له المفردة التي سحرته وأخذته لسنوات من نخيل وبساتين المقدادية.. المنشأ والولادة وهو البصري وجداناً وعقلاً وشعراً؟ والألوان المتناثرة على نسيج كان ينشره والده عبد الواحد الصكار، بعد أن يكتسب أصباغاً من هذه الألوان التي افتتن بها وراح يبحث في أزقة وشوارع البصرة بمحلة الصبة (شارع أبي الأسود الدؤلي ) في العشار وهم يقضون أوقات فراغهم في الخط على جدران البيوت وإسفلت الشارع بالفحم تارة والطباشير تارة أخرى وعندما يركنون بيتهم يخطون على الورق. 
كان لكل منهم رفيقة مرصودة له من صبايا المحلة ولم يكن للفتى الآتي من بلدة متاخمة للأرياف مثل هذه التجربة الغريبة، فكتب إلى صديقه محمود في الخالص رسالة قال فيها: "أول ما يتعلمه القادم إلى البصرة، الخط والحب"، ومع هذا الواقع خطَ الصكار ولم تكن له رفيقة، من هنا كانت البدايات. 
عام 1956 دخل عالم الصحافة، ومارس الخط مع ممن سبقوه، وبرعوا واحتكروا خط وحفر المانشيت الصحفي، وهم :صادق الصايغ وكريم سلمان ومالك المقدادي وغازي الخطاط.
يصف الصكار لنا لحظة تأمل تسبق العمل الفني: 
"ورق الخط ممتلئ برذاذ الحروف 
والحبر مكتنز بالنوايا ومعتصم السكوت 
ورق الخط ممتلئ بالترقب..
والقصبة تتلوّى كأنثى تنوء برغبتها
وهنا وهناك مئات العيون تراقبه 
والصمت يصرخ واليد راقدة، والأصابع لا تستجيب 
زمن يترنّح بين الأصابع يُنبئني باغتراب جديد" 
الحديث عن تجربة الصكار تمتد وتتسع وتزداد سعة كل يوم عندما تمر في ممارسة جديدة، تلك هي العلاقة الجدلية بين حروف الأبجدية وحروف الخط. فقد وجد الصكار ضالته الفكرية في أن تأخذ الأبجدية العربية أشكالا مختلفة وكثيرة في الخط وفي الطباعة مما يستوجب تطويرها واختصار الزمن والكلفة في عصر المعلوماتية.
قبل أكثر من خمسة وثلاثين عاما أعلن الشاعر الفنان محمد سعيد الصكار مشروعه (الأبجدية العربية المختصرة) التي أثارت يومها ضجة في الأوساط الثقافية والفنية والطباعية لما تمتلكه هذه التجربة من كسر لقيود الحرف الطباعي وتطوير له. 
والمشروع يختصر فيه عدد الحروف العربية والطباعية لكي تتناسب مع أجهزة صف الحروف اليدوية والإلكترونية في أسلوبها القياسي العالمي،ونُشرت في جريدة الثورة آنذاك، فهي تمثل نمطا فريدا في المجال الإبداعي، حفزت فنانين آخرين في الخوض بذات التجربة، إذ قدم لنا الفنان ناظم رمزي مجموعة من التجارب استخدمها في عناوين مجلة آفاق عربية، ومحاولة الشهيد سامي العتابي التي استخدمها في جريدتي طريق الشعب والفكر الجديد، ومحاولة أخرى للفنان صادق الصائغ لم يكتب لها الانتشار في حينه.
فالأبجدية لم تعد لها حروف أولية أو وسطية أو متطرفة، فهذه الجذور تأخذ أشكال تلك الحروف حسب موقعها من الكلمة. وهذا هو باختصار أبجديته.
فقد شجعه وزير الإعلام آنذاك طارق عزيز ثم تخلى عنه، لكن الراحل شفيق الكمالي الشخصية المتنفذة آنذاك أسرَّ له أن "حياتك في خطر". ولما بلغ الأمر أعلى سلطة سياسية في الدولة.. رئيس الجمهورية مع توصية خاصة، بأن قتل الصكار ضروري حفاظاً على سلامة اللغة العربية وتراثها العتيد.. وثمة شخصيات "ثقافية" معروفة أدت قسطها من الوشاية والتحريض لم تزل على قيد الحياة وقد غيّرت بعضاً من جلودها! 
وبالرغم من ان ابجدية الصكار سجلت براءة اختراع في كل من بغداد ولندن وباريس لكنه أوشك أن يودي بحياة مخترعه. 
ابتكر الصكار خطوطاً عدة، منها الخط البصري الذي شرع في تنفيذ نماذجه الاولى في الصحف العراقية عام 1959، والخط العراقي المعتمد على وحدات الخط الديواني لكن بهيآت وأشكال متجددة، والخط الكوفي الخالص تيمنا بمدينة الخالص التي حفزته كلمة رانية ليكون خطاطا، ولم يستطع حتى الآن من تقليد كتابتها، والخط النباتي التزييني الذي يعتمد على تشابك الحروف والزخرفة بأشكال نباتية. ومجموعة من الابجديات سميت بأسماء الفرات، نيسان، سومر ، دجلة، ريا، والرافدين وغيرها من الخطوط ،نفذت من قبل شركة ديوان لتصنيع الحروف.
ومن مساهماته المهمة تصميمه لأغلب المجاميع الشعرية والقصصية التي صدرت في الستينيات والسبعينيات للأدباء العراقيين، وكانت نقلة مهمة في تصميم الأغلفة اختلفت عن التقليد الذي اتسمت به التصاميم قبل هذا التاريخ.
كما وضع تصاميم أغلفة مجلة الثقافة الجديدة بعد انقلاب تموز 1968 .. ولابد من الإشارة الى انه وضع تصميم جريدة طريق الشعب العدد صفر وخطَ ترويستها واعداداً اخرى تلته بحجم التابلويد، بعد اعلان الجبهة الوطنية آنذاك، قبل تكليف مهدي الخطاط بمشق الترويسة بخط الثلث الحالي تشبهاً بجريدة اتحاد الشعب.
أما أعمال الصكار الفنية في الرسم والزخرفة والتزويق، فتظهر السمات اللونية الحادة بدرجاتها من اللون الابيض الى منظومة ألوان أخرى. وتلك ميزة آتية من العالم الباطني. من ألوان تفرشها ذاكرته عن مهنة والده بصباغة الأقمشة والغزول بألوان مختلفة. 
ولوحته لم تلتزم بقواعد الخط التقليدية الصارمة ولا يتجاوزها، بل يرجع هذا لوعيه وثقافته ومعرفته بالفنون المجاورة للخط في العمارة والتصميم والطباعة وكيمياء الألوان، فنراه ينتقل باللوحة من الخط التقليدي الى الحروفية التي تعتمد في بنائها على الحرف. ولانه متمكن من قواعد الخط العربي والمجدد في تصرف هيئة الحروف فقد نقله من الشكل الكلاسيكي إلى رؤية بصرية معاصرة. 
وطالما ردد الصكار "حبري اسود فلا تطلبوا مني ان ارسم قوس قزح"، لكن أسودك أيها الفنان، أمتع الناظرين بأكثر كثيرا من ألوان الطيف.
عام 1988 كتب الشاعر رشدي العامل له:
منذ ثلاثين؟
فما ابدعها الذكرى،
وما اقربها بغداد.
موعدنا القادم فيها 
بين نبع الآس والاوراد 
في حانة بالكرخ، 
او غرفة المرفأ 
نلقى ليلة الميلاد.
هكذا اذن ابا ريا سيكون اللقاء .. سلاما لروحك ايها الفنان النبيل

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الرافدين يطلق رواتب المشمولين ضمن شبكة الحماية الاجتماعية

بالوثيقة.. التعليم توضح بشأن توسعة مقاعد الدراسات العليا

العدل تعمل على خطة تجعل من النزلاء يكملون دراستهم الجامعية

ارتفاع بمبيعات الحوالات الخارجية في مزاد المركزي العراقي

رسمياً.. أيمن حسين يوقع على كشوفات الخور القطري

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

باليت 42 بدايات عام جديد

السُّخرية السريالية ودلالة الأيقون في أعمال الفنان مؤيد محسن

المصرف الزراعي في السنك: بزوغ الحداثة المعمارية العراقية

عمارة تلد مسابقة!

دار هديب الحاج حمود.. السكن رمزاً للانتماء

مقالات ذات صلة

إندونيسي يتزوج 87 مرة انتقاماً لحبه الفاشل 

إندونيسي يتزوج 87 مرة انتقاماً لحبه الفاشل 

شباب كثر يمرون بتجارب حب وعشق فاشلة، لكن هذا الإندونيسي لم يكن حبه فاشلاً فقط بل زواجه أيضاً، حيث طلبت زوجته الأولى الطلاق بعد عامين فقط من الارتباط به. ولذلك قرر الانتقام بطريقته الخاصة....
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram