TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > صحافة عالمية

صحافة عالمية

نشر في: 28 مارس, 2014: 09:01 م

 الغارديان: الأسباب الرئيسية لإصرار بوتين على ضم القرم    نشرت صحيفة "الغارديان" البريطانية تقريراً عن التعاطي الروسي في ما يخص موضوع القرم. وأوردت أنه عندما اجتمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأبرز السياسيين الروس في قاعة القديس جيورجي

 الغارديان:
الأسباب الرئيسية لإصرار بوتين على ضم القرم 
 
نشرت صحيفة "الغارديان" البريطانية تقريراً عن التعاطي الروسي في ما يخص موضوع القرم. وأوردت أنه عندما اجتمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأبرز السياسيين الروس في قاعة القديس جيورجيوس في الكرملين "للترحيب بإعادة ضم القرم إلى روسيا" الأسبوع الماضي، كان الجو يوحي بأن روسيا تحتفل بانتصار عسكري.
وقال بوتين: "في قلوب الناس وعقولهم، لطالما كانت القرم جزء لا يتجزأ من روسيا"، ما أوحى بأن المسألة لطالما كانت مسألة وقت قبل إعادة ضم موسكو القرم إلى أراضيها. وأضاف: "هذه القناعة مبنية على الحقيقة والعدالة".
ووصف بعضهم إجراءات بوتين بـ"عقدة ما بعد الإمبريالية" وبأنه الزعيم المستعد لإعادة بناء ما يشبه الاتحاد السوفياتي من خلال إعادة ضم أراضٍ ضائعة.
واعتبرت الصحيفة أن هناك بعض الحقيقة في هذا الأمر، لكن الواقع أكثر تعقيداً بحسب ما يرى مقربون من قرارات الكرملين، خلال الأسابيع القليلة الماضية.
فالمعطيات الموجودة ترجح أن قرارات الكرملين في الأسابيع القليلة الماضية كانت ردة فعل وتحركات انفعالية على أحداث حصلت ولم تكن ضمن استراتيجية مقررة سابقاً.
وجزء من المشكلة، بحسب "الغارديان"، هو أن بوتين يرى في أحداث أوكرانيا خطورة كبيرة وذلك بسبب خسارة روسيا تأثيرها على قرارات كييف. فالعامل النفسي لرؤية ثوار مقنعين يسيطرون على بيت الرئيس المخلوع فيكتور يانوكوفيتش، يؤثر على حاكم فعل كل شيء ليبقي الثورات بعيدة عن بلاده.
ونقلت "الغارديان" عن موظف العلاقات العامة في الكرملين غيليب بافلوفسكي قوله إن "بوتين يكره الثورة، وهو مناهض للثورة بطبيعته. ويانوكوفيتش أجبِر على الفرار، وبالتالي فإن تأثير النظام الروسي على أوكرانيا انتهى، وأدرك بوتين أن أحداً لن يستمع إلى روسيا في حال لم يعزز موقعه، ولهذا اتخذ الإجراءات الأخيرة".
 
 
 التايمز: 
مطلقة ملك السعودية تناشد أوباما التدخل لإطلاق سراح بناتها
اهتمت الصحف البريطانية بالعديد من الموضوعات ومنها مناشدة الزوجة السابقة للملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز الرئيس الأمريكي باراك أوباما بمساعدتها على "إطلاق سراح بناتها الأربعة المحتجزات في القصر الملكي في جده"، والتحديات التي تنتظر وزير الدفاع المصري السابق عبد الفتاح السيسي في منصب رئاسة الجمهورية.
ونطالع في صحيفة التايمز مقالاً لهيو توميليسين يتعلق بمناشدة الأميرة عنود الفايز وهي الزوجة السابقة للملك السعودية الرئيس الأمريكي باراك أوباما بمساعدتها "لإطلاق سراح بناتها الأربعة المحتجزات من قبل والدهن الملك رغماً عن إراداتهن منذ اكثر من 10 سنوات". وتعيش الفايز (57 عاماً ) الأردنية الأصل في العاصمة البريطانية منذ طلاقها من الملك عبد الله عام 2003، وتزعم الفايز بأن الملك السعودي يحتجز بناتها الأربعة في قصره الملكي رغماً عنهن.
وتقول الأميرة العنود إن بناتها الأربعة، سحر ومهى وهلا وجواهر "محتجزات بالقوة"، مضيفة " بناتي يحتجن إلى المساعدة ولإطلاق سراحهن فوراً، وعلى أوباما أن يلقي الضوء على هذه القضية خلال زيارته للملك، وللوقوف على هذه التجاوزات ضد بناتي".
وتضيف "كتبت ابنتي سحر (42 عاماً) تغريدة على تويتر تقول فيه إنهن رهن الإقامة الجبرية ولديهن القليل من الطعام كما عبرت عن غضبها لعدم حصولهن على بطاقة هوية ولا جواز سفر"، مشيرة " نأكل وجبة واحدة يومياً، ونحاول أن نعيش بأقل الإمكانيات الموجودة".وتزوجت العنود من الملك عبد الله عندما كانت في الـ 15 من عمرها، وأوضحت أن بناتها كن يقمن برحلتين شهرياً لشراء الطعام والماء والأدوية، إلا أن هذه الرحلات توقفت الآن.
 
 
 واشنطن بوست: 
المصريون يرون أن السيسي قائدا لا يقهر
اهتمت الصحيفة بإعلان المشير عبدالفتاح السيسي، ترشحه رسميا للرئاسة عقب استقالته من منصبه كوزير للدفاع.
فقالت صحيفة واشنطن بوست، إن السيسي أعلن قراره في خطاب كان متوقعا على نطاق واسع، وأشارت إلى البيان الذى ألقاه المشير ليعلن فيه قراره، وقالت إن هذا البيان أنهى أسابيع من التكهن بشأن ما إذا كان القائد العام الذى يحظى بشعبية سيترك منصبه العسكري ليترشح للرئاسة بعدما قاد موجة من الشعور الوطني التي صاحبت الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي. وأوضحت الصحيفة أن كثيرا من المصريين يرون السيسي قائدا لا يقهر تقريبا، قادرا على حل المشكلات الاقتصادية والاجتماعية التي تعج بها مصر منذ ثورة يناير.. ويؤمنون بأنه وقف في وجه أعداء مصر في الداخل والخارج، وأنه قادر على إعادة مصر إلى مكانتها كقوة إقليمية. لكن الصحيفة وصفت حديث السيسي عن "مصر أفضل يحيا شعبها بكرامة وأمن وحرية" بأنها أهداف غامضة، وأضافت أنه لن يعلن عن برنامج سياسي رسمي حتى تنهي لجنة الانتخابات استعداداتها لعملية التصويت.
وفي تقرير آخر عن المشير، قالت الصحيفة إن السيسي قبل ثلاث سنوات كان عضوا غير معروف بالمجلس العسكري، لكن بالأمس، أعلن المشير الذي تنتشر صوره على لوحات الإعلانات وحتى على ألواح الشكولاتة، ما كان يتوقعه الجميع في مصر، وهو ترشحه للرئاسة، وهو المنصب الذي من المؤكد أنه سيفوز به.. واعتبرت الصحيفة أن انتخابه سيكمل هزيمة التجربة القصيرة للحكم الإسلامي في مصر ويجعله سادس رجل عسكري يقود البلاد خلال فترة استمرت 62 عاما.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق منارات

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

المدى/ متابعة  أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، نداء استغاثة عالمياً للتصدي لأزمة ارتفاع مناسيب مياه المحيطات في جزر المحيط الهادئ بسبب التغيرات المناخية. وقال غوتيريش خلال "قمة منتدى جزر المحيط...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram