اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > لوك أويل الروسية تبدأ إنتاج 120 ألف برميل من حقل غرب القرنة- 2 في البصرة

لوك أويل الروسية تبدأ إنتاج 120 ألف برميل من حقل غرب القرنة- 2 في البصرة

نشر في: 28 مارس, 2014: 09:01 م

أعلنت شركة لوك اويل الروسية، عن بدء إنتاجها 120 ألف برميل نفط يومياً من حقل غرب القرنة- 2، مبينة أنها استعملت في ذلك طريقة "فريدة وناجحة واقتصادية" تنفرد بها عن منافساتها من الشركات العالمية.وقال نائب مدير المحطة المركزية لمعالجة النفط في حقل غرب الق

أعلنت شركة لوك اويل الروسية، عن بدء إنتاجها 120 ألف برميل نفط يومياً من حقل غرب القرنة- 2، مبينة أنها استعملت في ذلك طريقة "فريدة وناجحة واقتصادية" تنفرد بها عن منافساتها من الشركات العالمية.وقال نائب مدير المحطة المركزية لمعالجة النفط في حقل غرب القرنة- 2، فيتالي ديجكوف، في حديث إلى (المدى برس)، "تم الانتهاء من المرحلة الأولى من عمل شركة لوك أويل في الحقل حيث تم بناء محطة معالجة النفط المركزية لإنتاج ما معدله أكثر من 120 ألف برميل يومياً".

وأضاف ديجكوف، أن "المحطة المركزية التي تتسلم النفط من آبار الحقل تقوم بمعالجته لتنقيته من الماء والغاز والمواد الكيمائية الأخرى قبل إعادة ضخه"، مشيراً إلى أن "المحطة تحتوي على خزانات تصل قدرتها الاستيعابية إلى 200 ألف برميل".
من جانبه قال مدير عمليات الحفر فاديم إليين، إن "طريقة الحفر العنقودي التي اتبعتها شركة لوك اويل في حفر الآبار كانت فريدة وناجحة واقتصادية".
وأوضح اليين، أن "الحفر العنقودي يختلف عن الانفرادي"، مبيناً أن "الشركة تمتلك الخبرة الكاملة في هذا الأسلوب الذي يختصر الزمن والمساحة، بحيث تتيح إمكانية وجود 24 بئراً في مجمع واحد ومساحة مختصرة، ينتج كل واحد منها ما يتراوح بين 7 – 10 آلاف برميل يومياً".
الى ذلك قال مصدر مطلع في الشركة، إن "مجموعة مسلحة دخلت مساء أول من امس، مجمع الآبار النفطي في حقل غرب القرنة 2 وقامت بتهديد مدير شركة مقاولات عراقية لبنانية تعمل ضمن مشاريع الحقل وطالبته بدفع مبلغ 150 الف دولار لتسوية مطالب أبناء المنطقة في تعويض أراضيهم القريبة من موقع العمل".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "المجموعة تحمل ترخيصاً أمنياً ويسمح لها بالدخول"، مشيرا الى ان "المجموعة لديها مشكلة مع مدير الشركة المقاولة وقامت بتهديده لتسوية الأمر بعد الاتفاق في احد المطاعم في البصرة على حصولها 25 الف دولار".
من جانبه قال فاديم اليين إن "الشركة تسعى لحل جميع المشاكل مع أبناء المنطقة وأصحاب الأراضي"، لافتا الى أننا "نريد ان نتعايش في هذه المنطقة بشكل سلمي وأن اغلب المطالب قد تم حلها وأن أغلب العمالة العراقية هم من السكان المحليين في المنطقة يعملون في شركته حالياً".
بدوره قال المتحدث الرسمي لوزارة النفط عاصم جهاد إن "اتفاقاً تم بين الوزارة وشركة نفط الجنوب ومحافظة البصرة وممثلين عن المزارعين وأصحاب الأراضي على تعويض المتضررين بشكل طبيعي".
وأضاف جهاد "لم يقف الأمر على تعويض أبناء المناطق بل أن الشركات الأجنبية العاملة لاتزال ملتزمة بتقديم الخدمات الاجتماعية للمناطق القريبة منها تلبية من تلك الشركات لطلب الوزارة وشمل ذلك توظيف أبناء المنطقة في الحقول النفطية وبناء مدارس ومستوصفات كخدمات صحية واجتماعية لها". يذكر ان شركة لوك أويل الروسية فازت بعقد استثماري ضمن عقود جولة التراخيص النفطية في حقل غرب القرنة 2 شمال البصرة وباشرت ببناء الحقل النفطي وحفر الأبار في شهر نيسان من العام 2012.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram