TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > اخبار الدنيا

اخبار الدنيا

نشر في: 29 مارس, 2014: 09:01 م

"الأسوشيتدبرس": واشنطن تدرس السماح بنقل أنظمة دفاع جوي لمتمردي سورياقالت وكالة الأسوشيتدبرس أنه في إطار سعيه لطمأنة العاهل السعودي الملك عبدالله حيال موقف الولايات المتحدة من الصراع في سوريا، قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن واشنطن تدرس السما

"الأسوشيتدبرس":

 واشنطن تدرس السماح بنقل أنظمة دفاع جوي لمتمردي سوريا

قالت وكالة الأسوشيتدبرس أنه في إطار سعيه لطمأنة العاهل السعودي الملك عبدالله حيال موقف الولايات المتحدة من الصراع في سوريا، قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن واشنطن تدرس السماح بنقل أنظمة دفاع جوي إلى قوات التمرد السورية. والتقى أوباما بالملك عبدالله، طيلة أكثر من ساعتين، في زيارته التي بدأت الجمعة، للملكة العربية السعودية، وقال مستشارون لأوباما أن الزعيمين تحدثا صراحة عن خلافاتهم بشأن القضايا الرئيسية، حيث أكد الرئيس الأمريكي للملك أنه لا يزال ملتزمًا بأمن الخليج.
وأوضحت الأسوشيتدبرس أن المسؤولين السعوديين، الذين يشعرون بالقلق حيال موقف إدارة أوباما تجاه الحرب الأهلية في سوريا، ضغطوا على الولايات المتحدة للسماح لهم بلعب دور مباشر في إرسال أنظمة دفاع جوي، تعرف باسم "منظومات الدفاع الجوي المحمولة"، إلى قوات التمرد.
وبينما استبعد مسؤولو الإدارة الأمريكية، سابقا، هذا الخيار، لكن مسؤول رفيع قال إنه يجري النظر في الأمر من جديد، لأن الولايات المتحدة قد طورت علاقات أعمق مع المتمردين خلال العام الماضي.

الغارديان":
" كيف غيّرت تحركات بوتين في القرم الكثير في العالم؟

 سلطت صحيفة "الغارديان" البريطانية الضوء على الأزمة الأوكرانية وكيف أدت أفعال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في القرم الى تغيير شكل العالم وسياساته.
واستهلت الصحيفة في تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني امس الاول الجمعة بالحديث عن الشأن النووي واتفاقيات نزع السلاح الموقعة بين الجانب الروسي والأميركي، ولفتت الى انه ما أن بدأ ذوبان الجليد في العلاقات بينهما وعودة الدفئ من جديد، وهو الذي أدى بالطبع لتوقيع معاهدة الحد من الأسلحة النووية الاستراتيجية (نيوستارت) عام 2010، ليتم تجميد عملية نزع السلاح بشكل كبير، وأنه بعد تخفيض البلدين ترسانتيهما الاستراتيجية من رؤوسهما الحربية الاستراتيجية لـ 1550 رأسا حربية، وعلى رغم سير تنفيذ الاتفاقية على ما يرام منذ أربع سنوات، إلا أن بوتين أكد أخيرا أنه لا يرغب في استكمال المعاهدة والتي كان من شأنها أن تعالج مسألة الأسلحة النووية التكتيكية في أوروبا.
وأضافت الصحيفة أن بوتين يريد أن يربط المفاوضات بشأن الأسلحة النووية التكتيكية في أوروبا بالدرع الصاروخي الأميركي في أوروبا، والتي تصر واشنطن أن الهدف منه فقط هو التصدي لأي خطر عليها وحلفائها سواء كان من إيران أو أميركا الشمالية، وأنه بالرغم من إلغاء الولايات المتحدة المرحلة الأخيرة والأكثر كفاءة من المشروع، إلا أن بوتين لم يظهر أي رغبة في إجراء المزيد من المحادثات بشأنه، وبالتالي بدأت تتعالى الأصوات داخل الكونغرس بالتركيز على تطوير ترسانة الولايات المتحدة الأميركية بدلا من نزع السلاح.

"وورلد تريبيون":

 الأسد يسيطر على 80 % من حلبأ

قالت صحيفة (وورلد تريبيون) الأمريكية، امس السبت، إن "الجيش السوري أحكم قبضته على حلب، أكبر مدن سوريا، وبات الآن يسيطر على 80 % منها".
ونسبت الصحيفة إلى دبلوماسيين غربيين قولهم إن "الجيش المدعوم من حزب الله ووكلاء إيران الآخرين يتقدم بثبات في حلب، ويرجع جزء من ذلك إلى محاولته تجنب الخسائر في الأرواح وتدمير المدينة بالكامل"، مشيرين إلى أن القوات الموالية للرئيس السوري بشار الأسد تتقدم إلى حلب من ثلاثة اتجاهات ووصلت إلى حي المدينة القديمة. وأضافوا أن "المسلحين في موقف دفاعي تماما، كما أنهم يتعرضون لمعوقات بسبب الهجمات التي تشن عليهم من تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) التابع للقاعدة والذي يعتقد أنه يعمل مع نظام الأسد". وذكرت (وورلد تريبيون) نقلا عن المرصد السوري لحقوق الإنسان أن سلاح الطيران السوري قصف مناطق في المدينة الصناعية في حي الشيخ نجار، كما أن (داعش) فجر منزل قيادي كبير في كتيبة إسلامية في محيط بلدة سورين، ونتيجة لذلك أصبح النظام الآن يسيطر على حوالى 80 % من حلب". وأوضح الدبلوماسيون إن "النظام نجح في حشد الآلاف من السنة من منطقة حلب في صفوف مليشيات ممولة من حزب البعث الحاكم".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق منارات

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

المدى/ متابعة  أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، نداء استغاثة عالمياً للتصدي لأزمة ارتفاع مناسيب مياه المحيطات في جزر المحيط الهادئ بسبب التغيرات المناخية. وقال غوتيريش خلال "قمة منتدى جزر المحيط...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram