اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > نقابة مزارعي النجف تدعو إلى زيادة المساحات الخضراء في المحافظة

نقابة مزارعي النجف تدعو إلى زيادة المساحات الخضراء في المحافظة

نشر في: 29 مارس, 2014: 09:01 م

دعت نقابة الزراعيين في محافظة النجف امس إلى زيادة المساحات الخضراء في المحافظة، وأشارت إلى ضرورة وضع تخطيط علمي صحيح للزراعة، وفيما أكدت وزارة الزراعة أن الهدف من المهرجانات الزراعية هو "حث المزارعين" على الاهتمام ببساتينهم، لفت مواطنون إلى ان ثقافة

دعت نقابة الزراعيين في محافظة النجف امس إلى زيادة المساحات الخضراء في المحافظة، وأشارت إلى ضرورة وضع تخطيط علمي صحيح للزراعة، وفيما أكدت وزارة الزراعة أن الهدف من المهرجانات الزراعية هو "حث المزارعين" على الاهتمام ببساتينهم، لفت مواطنون إلى ان ثقافة الزراعة يجب أن تبدأ من المنازل.
وقال رئيس المهندسين الزراعيين في نقابة الزراعيين علي النفاخ، على هامش اختتام مهرجان الربيع السنوي الذي أقيم على أرض النقابة، إن "المهرجان يقام سنويا وتعرض فيه مختلف أنواع الزهور والنباتات والمحاصيل الزراعية"، مبينا أن "الهدف من المهرجان زرع ثقافة المساحات الخضراء في المحافظة وعلينا زيادة تلك المساحات".
وأضاف النفاخ أنه "على الرغم من وجود مساحات خضراء في المحافظة إلا أنها لا زالت دون مستوى الطموح، إذ أننا نهدف من خلال هكذا فعاليات وضع تخطيط علمي صحيح للزراعة وكيفية الاستفادة منها بحيث نقضي على التصحر بشكل كامل لا سيما وأن النجف تطل على منطقة صحراوية من جهتها الغربية ولازالت المحافظة تفتقر الى مصدّات رياح".
من جانبها قالت رئيس مهندسين قسم البستنة في الوزارة نورية الموسوي، إن "الهدف من المشاركة وعرض أصناف التمور هو حث المزارعين على الاهتمام ببساتينهم والاستفادة قدر الإمكان من المبادرات الزراعية "، مشيرة إلى ان "ما يميز مشاركتنا هذا العام عمل باخرة من التمر قام بصناعتها أحد المهندسين في قسم الإرشاد الزراعي".
من جهتها قالت أحدى زوار المهرجان أم علي إن "ثقافة زيادة المساحات الخضراء يجب ان تبدأ من المنزل، واذا أردنا نزيد المساحات الخضراء في الشوارع العامة يجب أن  نثقف  المواطنين ونحثهم على الزراعة في المنازل".
واطلقت الحكومة العراقية مبادرة شاملة للنهوض بالواقع الزراعي في البلاد في آب من عام 2008، فيما حددت سقفا زمنيا قدره عشر سنوات لبلوغ العراق مرحلة الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية، وتشمل المبادرة من بين أمور أخرى، دعم الفلاحين بالبذور والأسمدة والمبيدات الزراعية، واستصلاح الأراضي وضمان شراء الإنتاج من المحاصيل الاستراتيجية بأسعار السوق، إضافة إلى تخصيص صناديق إقراض متنوعة منها صندوق تنمية النخيل القائم منها والجديد، وصندوق تقنيات الري الحديثة، وصندوق الثروة الحيوانية، وصندوق لأغراض دعم المشاريع الاستراتيجية، وصندوق إقراض صغار الفلاحين.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram