اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 31 مارس, 2014: 09:01 م

قطر ارتفعت بورصة قطر في ختام تعاملات الأسبوع الأخير من شهر آذار الجاري وربح رأسمالها السوقي ما يقرب من 9 بلايين ريال مع ظهور محفزات جديدة ساهمت في تحسين معنويات المستثمرين.وصعد المؤشر العام بنسبة 1.01% أو ما يعادل 115 نقطة ليغلق مستقراً عند مستوى 114

قطر
ارتفعت بورصة قطر في ختام تعاملات الأسبوع الأخير من شهر آذار الجاري وربح رأسمالها السوقي ما يقرب من 9 بلايين ريال مع ظهور محفزات جديدة ساهمت في تحسين معنويات المستثمرين.
وصعد المؤشر العام بنسبة 1.01% أو ما يعادل 115 نقطة ليغلق مستقراً عند مستوى 11482.34 نقطة فيما زاد مؤشر جميع الأسهم 1.4% إلى 2946.58 نقطة.
وقالت المحللة الفنية لدى المجموعة الأفريقية منى مصطفى إن الأسهم القطرية عوضت جانباً كبيراً من خسائر الأسبوع الماضي في ختام تعاملاتها اليوم، مع بدء ظهور المحفزات الإيجابية التي دعمت الصعود.
وأضافت : "لاحظنا تدفقا جيدا لمستويات السيولة مع تردد أنباء إيجابية بشأن استحواذ أحد البنوك المحلية على بنك تركي ، ما ساهم في إحداث نوع من النشاط على غالبية الأسهم ، وخاصة البنوك."
قبرص
أعلن محافظ البنك المركزي القبرصي أن أي تصعيد للأزمة الأوكرانية يمثل تهديداً لاقتصاد قبرص . وتوقع أن تعود بلاده التي تلقت مساعدات إنقاذ إلى النمو في عام 2015.وقال المحافظ الذي شارك في محادثات إنقاذ قبرص من الإفلاس قبل عام إن المقرضين قللوا من شأن مرونة اقتصاد الجزيرة ، وهي أصغر عضو بمنطقة اليورو، كما توقع رفع القيود الرأسمالية بالكامل العام الحالي.
وأكد وجود بيئة أكثر تنافسية بفضل خفض تكلفة العمالة وقوة قطاعات السياحة والشحن وقطاع الخدمات بشكل عام ستدعم عودة النمو. وأضاف أن تفاقم الأزمة بين موسكو والغرب بعد ضم روسيا للقرم سيضعف هذه التوقعات.
 وتحصل قبرص على عشرة بلايين يورو مساعدات من ثلاثة مقرضين هم صندوق النقد الدولي والبنك المركزي الأوروبي والمفوضية الأوروبية.
المانيا
هدد ساسة ألمان بعرقلة إصلاح حكومي طال انتظاره يستهدف تقليص الدعم الموجه إلى مصادر الطاقة المتجددة ما يزيد الضغوط على وزير الطاقة والاقتصاد.
وتراقب أسواق الطاقة عن كثب الإصلاح المُقترح الذي من المُقرر أن يُحال إلى مجلس الوزراء في نيسان الجاري.
 وستجتمع المستشارة الألمانية أنغلا مركل برؤساء حكومات الولايات الألمانية الستة عشر اليوم الثلاثاء في محاولة لكسب تأييدهم.
ويُعدّ اتجاه ألمانيا لاستخدام الطاقة الصديقة للبيئة والابتعاد عن الطاقة النووية والوقود الأحفوري أحد أهم سياسات مركل ، لكن التكاليف المتزايدة للدعم تهدّد بإفشال جهودها.
 وتهدف الإصلاحات المُقترحة إلى تقليل الحوافز مقابل استخدام الطاقة النظيفة، وقالت رئيسة وزراء ولاية تورينجيا  أنه لابد من تعديل هذه الإصلاحات.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram