TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > صحافة عالمية

صحافة عالمية

نشر في: 1 إبريل, 2014: 09:01 م

نيويورك تايمز:مساعٍ أمريكية لعقد اتفاق تعاون واسع بين إسرائيل ودول الخليج قالت صحيفة نيويورك تايمز إن في إطار البحث عن بقعة مشرقة وسط الاضطرابات التي تعم الشرق الأوسط، عقد مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون لقاءً في القدس، الاثنين، أملا في تعزيز التعاون ا

نيويورك تايمز:
مساعٍ أمريكية لعقد اتفاق تعاون واسع بين إسرائيل ودول الخليج

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن في إطار البحث عن بقعة مشرقة وسط الاضطرابات التي تعم الشرق الأوسط، عقد مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون لقاءً في القدس، الاثنين، أملا في تعزيز التعاون الأمني المتزايد بين إسرائيل وجيرانها العرب في الخليج العربي.
وتشير الصحيفة الأمريكية أن الفكرة، التي لم يكن من الممكن تصورها قبل بضع سنوات، يمكن أن تصبح أكثر قبولا الآن بسبب القلق الواسع حيال البرنامج النووي الإيراني، بالإضافة إلى الفوضى في سوريا والاضطرابات في مصر.
وقال المسؤولون إن على الرغم من موقف المملكة العربية السعودية وغيرها من دول الخليج الذين ينظرون إلى إسرائيل باعتبارها أكبر عدو للعالم العربي، فإن صعود التهديدات التي يتشاركون فيها جميعا، يخلق طابعا ملحا جديدا لإيجاد أرضية مشتركة.
وعقب انتهاء لقائه بنظرائه الإسرائيليين، قال الجنرال مارتن ديمبسي، رئيس هيئة الأركان المشتركة بالبنتاجون، إن المناقشات شملت ضرورة التواصل مع الشركاء الآخرين الذين ربما لم يكونوا على استعداد للشراكة في الماضي.
وأضاف: "ما أعنيه هو دول الخليج على وجه الخصوص، الذين حتى الآن قد لا يكونوا منفتحين تجاه فكرة التعاون مع إسرائيل، في أي شكل من الأشكال." وأشار مسؤولون أمريكيون إلى أن التعاون قد يشمل تبادل المعلومات الاستخباراتية وتمارين مشتركة لمكافحة الإرهاب، وربما يتم بحث تعاون إسرائيلي سعودي مشترك لتدريب مقاتلي التمرد في سوريا. وفيما يتعلق بمعاهدة السلام بين مصر وإسرائيل، أشار مسؤول عسكري رفيع من الجيش الإسرائيلي أن المعاهدة جزء من استراتيجية شاملة مع مصر. وأضاف: "رغم عدم شعبية المعاهدة لدى الشعب المصري، لكن الحكومة المصرية ملتزمة بها لكثير من الأسباب الوجيهة".
وتحدث المسؤول الإسرائيلي عن المصالح والأعداء المشتركين بين البلدين، مثل القاعدة والجهاديين، كما أشار آخر إلى اتجاه دول الخليج وإسرائيل نحو اتفاق حول تعاونهما. وتقول الصحيفة إن من الأمور الأخرى التي من المحتمل أن تجمع إسرائيل ودول الخليج هي انتقاداتهم المكثفة للسياسية الخارجية الأمريكية.

 

تايمز:
بريطانيا قد تحظر "الإخوان" المصريين

نشرت صحيفة "تايمز" أن "رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كامرون، أمر بإجراء تحقيق عاجل حول أنشطة جماعة الإخوان المسلمين المصرية"، وسط مخاوف من أنها "تخطط للقيام بأنشطة متطرفة في المملكة المتحدة". وأوضحت الصحيفة ان "جهاز الأمن الخارجي البريطاني (إم آي 6) سيعمل بموجب التحقيق على تقييم مزاعم أن الجماعة كانت وراء مقتل 3 سياح في حافلة في مصر في شباط (فبراير) الماضي، وسلسلة من الهجمات الأخرى". وأضافت أن "جهاز الأمن الداخلي البريطاني (إم آي 5) سيضع لائحة بأسماء قادة الإخوان المسلمين، الذين انتقلوا للإقامة في بريطانيا عقب عزل الرئيس المصري السابق محمد مرسي، القيادي في الجماعة". وأشارت الصحيفة إلى أن "مكتب رئاسة الحكومة البريطانية (10 داوننغ ستريت) طلب من السفير البريطاني السابق لدى السعودية جون جينكينز إعداد تقرير عن فلسفة جماعة الإخوان المسلمين المصرية وقيمها وصلاتها المزعومة بالتطرف والعنف، فيما بدأ كيم داروش، مستشار الأمن القومي لكاميرون، إعداد تقرير عن الجماعة". ونسبت الصحيفة إلى الناطق باسم داوننغ ستريت قوله إن "جماعة الإخوان المسلمين في مصر ارتفعت إلى مكانة بارزة في السنوات الأخيرة، لكن فهمنا للمنظمة وفلسفتها وقيمها لم تواكب ذلك، ومن الحق تماماً أن نحصل على أفضل تقييم في شأن موقفها وكيف تنوي تحقيق أهدافها وماذا يعني ذلك بالنسبة إلى بريطانيا، بسبب المخاوف من صلاتها المزعومة". وأضاف الناطق أن التحقيق "سيدرس مزاعم أن جماعة الإخوان المسلمين كانت وراء مقتل 3 سياح في حافلة في مصر في شباط

 

واشنطن بوست:
إدارة أوباما تستخف بطموحات بوتين

كتب مولي ماكيو وجريجوري مانياتيس، وهما مستشاران مستقلان كانا يعملان لدى الحكومة الجورجية إبان الحرب مع روسيا عام 2008، مقالا نشرته صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكيةامس الثلاثاء، أوضحا فيه أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما يستخف في حقيقة الأمر بطموحات نظيره الروسي فلاديمير بوتين.
وأشار الكاتبان "حسبما ذكر الموقع الإلكتروني للواشنطن بوست" الى تصريحات أوباما بأن روسيا لا تعد قوة إقليمية وأنها لا تقود أي ائتلاف دولي أو مجموعة معينة من الدول أو حتى أيديولوجية معينة.
وفي هذا السياق، أعرب الكاتبان عن اعتقادهما بأن أوباما يستخف دوما ببوتين وهو ما تجلى في تصريحه بأن روسيا أصبحت منعزلة عن العالم، في حين سعى بوتين جاهدا لتشكيل بديل قويا عن التحالف عبر الأطلسي.
وأوضحا أن روسيا تحتل مكانة مركزية وسط عشرات الدول التي لا تشعر بالارتياح أو تتلاءم مع المبادئ الغربية التي وصفها أوباما بأنها "بديهية"، وتشعر تلك الدول بالاستياء من السيطرة الغربية على المؤسسات والمعايير العالمية، وأضافا:" أن بوتين يهدف حاليا لتوفير البديل القوى لهذه الدول، وذلك من خلال تعزيز العلاقات والتعاون الذي يتيح له تحقيق هدفه بسهولة، خاصة مع دول غاضبة مثل الهند".
وأردف السياسيان يقولان:" إنه من الخطأ الاعتقاد بأن ضم القرم إلى روسيا يمثل الهدف الاستراتيجي الأوحد لموسكو، فبفضل الارتفاع الذي شهدته البورصة الروسية، يعتقد أن يشكل بوتين تحديا منهجيا للاتحاد الأوروبي، لا سيما حلف شمال الأطلسي (الناتو)"، معتبران أن رغبة روسيا في استخدام القوة المفرطة وعدم قدرة الغرب على الرد بشكل فعال منحا بوتين اثنين من المزايا الرئيسية.
وقال ماكيو ومانياتيس:" إنه مع وجود إمكانية حقيقية لاستخدام القوة تلوح في افق دول الجوار الروسي، سيركز بوتين موارده على إطلاق الاتحاد الأوراسي العام المقبل".
وأشارا إلى أن هذا الاتحاد لا يشبه الاتحاد السوفيتي السابق بل يفوقه في الطموحات الجغرافية، حيث أن صادرات روسيا من المعدات العسكرية والنفط سوف تساعد الاتحاد الأوراسي على تجميع رأس المال جغرافي سياسي يتجاوز حدود أوروبا.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

المدى/ متابعة  أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، نداء استغاثة عالمياً للتصدي لأزمة ارتفاع مناسيب مياه المحيطات في جزر المحيط الهادئ بسبب التغيرات المناخية. وقال غوتيريش خلال "قمة منتدى جزر المحيط...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram