اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خمســة

خمســة

نشر في: 1 إبريل, 2014: 09:01 م

واسطأكدت لجنة الزراعة والمياه النيابية أن وزارة التجارة حددت منتصف الشهر المقبل موعدا لفتح مراكز تسلم المحاصيل في محافظة واسط.وقال عضو اللجنة النائب هادي الياسري ان وزارة التجارة وافقت على ان يكون الخامس عشر من شهر نيسان الحالي موعدا لفتح مراكز تسلم

واسط
أكدت لجنة الزراعة والمياه النيابية أن وزارة التجارة حددت منتصف الشهر المقبل موعدا لفتح مراكز تسلم المحاصيل في محافظة واسط.
وقال عضو اللجنة النائب هادي الياسري ان وزارة التجارة وافقت على ان يكون الخامس عشر من شهر نيسان الحالي موعدا لفتح مراكز تسلم المحاصيل الستراتيجية الحنطة والشعير من الفلاحين .
وبين ان الوزارة وافقت كذلك على فتح مراكز تسلم إضافية في مطار النعمانية ومسقفات شركة الدجيلة بناحية واسط لاستيعاب كميات المحاصيل المنتجة.

 

البصرة
بحث محافظ البصرة ماجد النصراوي مع السفير الكرواتي في العراق والوفد المرافق له مجمل القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين إضافة إلى إمكانية مشاركة الشركات الكرواتية في عملية إعمار البصرة.
وقال بيان للمحافظة ان النصراوي التقى بمكتبه في ديوان المحافظة السفير الكرواتي لدى العراق وبحث خلال اللقاء إمكانية مشاركة الشركات الكرواتية في عملية إعمار البصرة وكذلك العلاقات بين البلدين.
وأضاف :إن النصراوي أبدى ترحيبه بالسفير الكرواتي واكد ان خطة الحكومة المحلية في الفترة المقبلة تعتمد بشكل كبير على الشركات الأجنبية الرصينة ، مبينا ان المحافظة أعطت أكثر من 500 فيزا خلال ثلاثة أشهر وهو مؤشر واضح على جذب الاستثمار الأجنبي للبصرة.
ودعا النصراوي الشركات الكرواتية للمساهمة في النهضة العمرانية التي تقبل عليها المحافظة.
من جانبه عبر السفير الكرواتي عن سروره بتواجده في البصرة، آملاً ان تكون هذه الزيارة مقدمة لنشاطات كبرى بين المحافظة وكرواتيا.

 

النجف
طلب مجلس محافظة النجف الأشرف من وزارتي الدفاع والداخلية التعاقد مع فرع الشركة العامة للصناعات الجلدية في المحافظة لشراء منتجات الشركة.
وقال رئيس مجلس المحافظة خضير نعمة الجبوري ان الشركة خصصت قسما لصناعة التجهيزات العسكرية كافة من الملابس والخوذ والدروع ،مبينا أنها على كفاءة عالية وخاضعة للتقييس والسيطرة النوعية إلا ان وزارتي الدفاع والداخلية فضلتا التجهيزات المستوردة والتي هي بحسب الخبراء أقل كفاءة وجودة.
وأضاف ان معمل الصناعات الجلدية في المحافظة يتعرض لخسائر فادحة ذهب ضحيتها العمال كون المعمل يزود رواتب عماله تبعا لنظام التمويل الذاتي.
وأوضح ان مجلس المحافظة قام بإلزام الدوائر في المحافظة خلال الفترة المقبلة بشراء احتياجاتها من مصانعها تشجيعاً للصناعة الوطنية ودعماً لها.

 

ذي قار
دعت غرفة عمليات مشاريع ذي قار الشركات المحلية لتطوير قدراتها والالتزام بالمواصفات القياسية المعتمدة في تنفيذ المشاريع ، وأكدت توزيع المشاريع بحسب القطاعات لغرض تيسير مهمة المتابعة والإشراف الميداني التي سيتولاها معاونو المحافظ ومستشاروه بصورة مباشرة. وقال محافظ ذي قار يحيى الناصري خلال ترؤسه اجتماع غرفة عمليات مشاريع ذي قار ان غرفة العمليات اتخذت خلال اجتماعها الأخير سلسلة من الإجراءات الخاصة بتفعيل المتابعة والإشراف على تنفيذ المشاريع وتكليف معاوني المحافظ ومستشاريه بمتابعتها بصورة مباشرة ومعالجة التعارضات التي تواجهها مع الدوائر المعنية.
وأضاف الناصري ان المعاونين سيتولون متابعة المشاريع الوزارية المتلكئة كلاً حسب اختصاصه.
ولفت إلى ان غرفة العمليات قامت بتوزيع المشاريع بحسب القطاعات لتيسير مهمة المتابعة والإشراف الميداني عليها.
وأشار محافظ ذي قار إلى مباشرة غرفة العمليات بإعادة تقييم أداء جميع الشركات المحلية ومستوى تنفيذها للمشاريع المحالة إليها لاستبعاد الشركات غير الكفوءة والمتلكئة.

 

المثنى
دعا عضو مجلس محافظة المثنى قابل صغير، وزارة البلديات إلى متابعة مشاريعها في المحافظة ميدانياً للإسراع في إنجازها ،فيما أشار إلى أن المحافظة تعاني من نقص المياه وتخسف الشوارع وكثرة العشوائيات، وهذا سبب ضعف الوضع المادي بشكل عام ،مبيناً أن المحافظة بحاجة إلى دعم مادي كبير للنهوض بالواقع الخدمي.
وأضاف أن مشروع ماء السماوة الكبير يعد من أكبر المشاريع المهمة والستراتيجية في المحافظة ويعاني من تلكؤ منذ عامين بسبب عدم متابعة أعماله ،داعياً وزارة البلديات إلى "متابعة المشروع وبقية المشاريع ميدانياً للإسراع في إنجازها.
يذكر أن العراق يعاني منذ أعوام من وجود عدد كبير من المشاريع المتلكئة في عدة قطاعات خدمية والبنى التحتية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram