TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > فتوى تكفير "العلماني"

فتوى تكفير "العلماني"

نشر في: 1 إبريل, 2014: 09:01 م

يحاول البعض أن يوهم الناس البسطاء، بأن مشاكلهم اليومية لا تتعلق بغياب الأمن والخدمات، وأن معركتهم الحقيقية ليست مع سراق المال العام، ومروجي الخطب الطائفية، وان الأزمة العراقية ليست السعي إلى تقسيم البلاد لدويلات طائفية.. وإنما أزمتنا الحقيقية هي مع مجموعة من الشخصيات التي تنتمي للتيار المدني من الذين يريدون أن يجعلوا من الدولة المدنية بديلا لدولة الطوائف والاقارب  
خلال الايام الماضية انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي وفي وسائل الاعلام صورة للافتة كبيرة خطت عليها عبارة: "المرجع الحائري يحرم انتخاب العلماني".. وقفت أمام هذه العبارة طويلا لأفهم شيئاً محدداً، حول رفض السيد الحائري أن يمنح العلماني العراقي الحق في خوض الانتخابات ، فلم يسعفني جهلي وغبائي لإدراك المعاني الخفية والغايات الخطيرة التي جعلت البعض يصر على توزيع هذه اللافتة في عدد من مناطق العراق برغم أن أحدا لم يخبرنا بان الدستور العراقي الذي صدعوا رؤوسنا به، وضع معايير دينية وطائفية للمشاركة في الانتخابات.
إن المفارقة الصادمة هنا أن اللافتة التي خطت عليها كلمات السيد الحائري تأتي في سياق ما اعتبرها البعض مبادرة لدعم الأحزاب الدينية، في الوقت الذي لم يقل لنا أصحاب هذه اللافتة ماذا قدمت الاحزاب الدينية للناخب العراقي خلال السنوات الماضية؟
للأسف يصر البعض على اختزال معاناة العراقيين بشعارات وخطب أصبحت من الماضي، موهمين البسطاء بأن مطالبهم في العدالة الاجتماعية والأمان والسكن النظيف، قد حسمت ولم يبق في الاجواء سوى منغصات التيار المدني والحزب الشيوعي والقوى المدنية ومن لف لفهم.. عندما يعتقد البعض من رجال الدين ان بناء الدولة لا يتم الا في التخلص من كل من ينادي بتأسيس دولة المواطنة، وليس في نبذ السراق والمفسدين وأمراء الطوائف، فعلينا جميعا ان نشعر بالخوف على مستقبل البلاد، لان من يقول هذا الكلام اليوم فربما غدا يحوله إلى تشريعات تقضي برجم كل من يخالفه الرأي.
واسأل المروجين لهذه الفتوى هل انتهينا من مؤامرات الطائفية والتهديد بالحرب الأهلية.. وهل تحققت مطالب الناس بالعيش في بلد امن ومستقر؟ وهل نحن في ظل نظام سياسي يضمن حقوق جميع العراقيين بكل طوائفهم وانتماءاتهم وقومياتهم؟ وهل تجاوزنا كل الفخاخ التي ينصبها لنا يومياً مثيرو الفتنة الطائفية؟ لتُخصص فتاوى تفتح فيها مزادات مزاد الهجوم على القوى المدنية.. هل نطرد كل من ينادي بدولة المؤسسات من جمهورية العراق الفاضلة ونقوم بوأدهم؟ أم هل نخصص للمرشحين العلمانيين جزيرة لكي ننفيهم فيها من اجل صلاح البلاد والعباد.
لقد أثبتت تجارب الشعوب المتقدمة أن التعايش المشترك والمجتمعات القائمة على التعددية الفكرية هي الاسرع في الاتجاه نحو التقدم والأكثر استيعابا لروح العصر والأقدر على امتصاص مظاهر التحضر وعناصر الارتقاء‏,‏ فالتعددية نعمة وليست نقمة لان المجتمعات متعددة الالوان اكثر ازدهارا واشد بريقا امام الغير وأكثر استجابة لروح العصر وتقاليده الجديدة‏,‏ كما ان الاقليات العددية تمثل غالبا مركزا نشيطا في الحياة العامة وتلعب دورا فاعلا في التطور الاجتماعي، الناس تريد ان تعيش في دولة مدنية قائمة على سيادة الدستور والقانون واستقلال القضاء والحريات العامة وليس على فتاوى وامزجة البعض ممن لا يفرقون بين حقوق الناس وواجباتها.
يجب أن نعلي من شعار الدولة المدنية وإلا فإن الانحراف عن هذا المعنى سوف يؤدي إلى فوضى، ولعل ما يقوم به البعض من خلط بين الدين والدولة يشكل خطراً شديدا على الحريات، ولعل المظاهر التي تمارس في العديد من محافظات العراق ومؤسسات الدولة سببت حالة من القلق على مستقبل الدولة العراقية التي نتمنى أن يحتكم فيها الجميع إلى القانون وقيم الديمقراطية والأخذ بمبدأ المواطنة بين الأفراد.
مبدئيا من حق أي قوة سياسية موجودة على الساحة أن تعبر عن نفسها، تلك هي أصول الديمقراطية، وعلى الجميع أن يقبل بقواعد اللعبة ويحتكم إلى المواطنين وصناديق الانتخاب لحسم أي خلافات في الرؤى والأفكار والبرامج والسياسات.
وغني عن القول أنه لا توجد حرية مفتوحة ومطلقة، كل حرية مقيدة بالقواعد التي يضعها الشعب، في ظرف كهذا الذي نعيشه، وفي وقت قدم العراقيين تضحيات كي يتخلصوا من النظم الاستبدادية، لا يجوز لاحد ان يسعى لاختطاف التغيير وتأميمه لمصلحة طرف سياسي واحد يقول إنه سيفصِّل الحكم على مقاسه وعلى الآخرين البحث عن خياطين في بلدان أخرى.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 5

  1. أبو همس الأسدي

    وهل أجاز وحلل وبارك .. انتخاب المرتشي والفاسد والمختلس والمزور ؟؟ أم فقط القتلة والأرهابيين من مختلف المليشيات

  2. عصام لعيبي

    هذا المقال مع الاسف يختزل معنى العلماني بالذي يسعى الى بناء دوله المواطنه دون دوله الطوائف فقط ويبدو لي ذلك انه تقزيم لمفهوم العلمانيه خاصه من العلمانيين انفسهم. لكن وكما افهم فان العلمانيه هي استخدام العلم والمنهج العلمي في تفسير اﻻمور بعيدا عن الخرافه.و

  3. ابو اثير

    سيدي الكريم ... كنت أود أن اسمع ومعي الملايين من الشعب العراقي أن يفت السيد الحائري بحرمان أنتخاب من سرق ومن أفسد ومن حرض على القتل ومن أشعل الفتنة الطائفية ومن أستحوذ على المال العام ومن أخرج وهرب السجناء من السجون ومن أكل وسرق طعام اليتيم وترك ألأرامل

  4. أسعد العلماني

    كل يوم تصدر فتوى دينية بتكفير الشيعة وهدر دمهم ، وكل يوم يتقدم داعش التتكفيري كيلومتراً في العراق ، وبالأمس صدرت فتوى تكفر عبدالكريم قاسم وكل المواطنين العلمانيين ، وتهدر دمهم ، فجاء البعث وصدام وأمعنوا في الشعب العراقي ذبحاً وحرقاً وتقتيلاً وتهجيراً أربع

  5. Ali Alsaffar

    قالها علي (ع) (اعمل لدنياك كأنك تعيش ابدا واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا ) وهذا يجيز ويؤكد العمل وفق المفهوم العلماني ؛ كما يؤكد العمل وفق المفهوم الديني ؛ أي بمعنى اخر قد رسم خطين بيانيين حتميين واختصاصين ومنهجين لكل وظيفة ؛ فلا غنى عن العمل لبناء الحياة بشك

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

العمودالثامن: في محبة فيروز

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

العمودالثامن: في محبة فيروز

 علي حسين اسمحوا لي اليوم أن أترك هموم بلاد الرافدين التي تعيش مرحلة انتصار محمود المشهداني وعودته سالما غانما الى كرسي رئاسة البرلمان لكي يبدا تطبيق نظريته في " التفليش " ، وأخصص...
علي حسين

قناديل: (قطّة شرودنغر) وألاعيب الفنتازيا

 لطفية الدليمي العلمُ منطقة اشتغال مليئة بالسحر؛ لكن أيُّ سحر هذا؟ هو سحرٌ متسربلٌ بكناية إستعارية أو مجازية. نقول مثلاً عن قطعة بديعة من الكتابة البليغة (إنّها السحر الحلال). هكذا هو الأمر مع...
لطفية الدليمي

قناطر: أثرُ الطبيعة في حياة وشعر الخَصيبيِّين*

طالب عبد العزيز أنا مخلوق يحبُّ المطر بكل ما فيه، وأعشق الطبيعة حدَّ الجنون، لذا كانت الآلهةُ قد ترفقت بي يوم التاسع عشر من تشرين الثاني، لتكون مناسبة كتابة الورقة هذه هي الاجمل. أكتب...
طالب عبد العزيز

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

إياد العنبر لم تتفق الطبقة الحاكمة مع الجمهور إلا بوجود خلل في نظام الحكم السياسي بالعراق الذي تشكل بعد 2003. لكن هذا الاتفاق لا يصمد كثيرا أمام التفاصيل، فالجمهور ينتقد السياسيين والأحزاب والانتخابات والبرلمان...
اياد العنبر
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram