اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خمســة

خمســة

نشر في: 4 إبريل, 2014: 09:01 م

كركوك كشف وزير النقل هادي العامري أن اللجة المشكلة من قبل وزارته سترفع تقريرا إيجابيا عن مشروع مطار كركوك إلى وزارة الأمن الوطني ،مؤكدا أن المطار سيرى النور قريباً ،فيما عزا سبب التأخير في الإنجاز إلى أرض المطار والملكية.وقال العامري إن الحكومة كلفت

كركوك
كشف وزير النقل هادي العامري أن اللجة المشكلة من قبل وزارته سترفع تقريرا إيجابيا عن مشروع مطار كركوك إلى وزارة الأمن الوطني ،مؤكدا أن المطار سيرى النور قريباً ،فيما عزا سبب التأخير في الإنجاز إلى أرض المطار والملكية.وقال العامري إن الحكومة كلفت وزارة النقل بإعداد تقرير عن آليات تنفيذ عدة مطارات في العراق ،ومنها مطار كركوك ،مبينا أن اللجنة المكلفة التابعة للوزارة عملت على إعداد تقرير نهائي سيقدم إلى اللجنة الوزارية للأمن الوطني للبت فيه.وأضاف :إن ذلك التقرير إيجابي كون محافظة كركوك تعتبر واحدة من المدن الاقتصادية والنفطية ولها إمكانية كبيرة لإنجاح مشروع المطار ،مؤكداً أن المشروع سيرى النور قريباً بعد الانتهاء من الإجراءات المتبعة من قبل اللجان.وأوضح العامري أن التأخر في إنهاء الأعمال الخاصة بالمشروع سببه وجود مشكلة على ملكية الأرض ،لأن المطار يقع في قاعدة الحرية التي هي مملوكة إلى وزارة الدفاع.
 
الديوانية
أعلنت الحكومة المحلية في محافظة الديوانية عن إكمال استعدادها من أجل مؤتمر استثماري موسع ودعوة مختلف الشركات العالمية المختصة في الاستثمار لعرض الفرص الاستثمارية في المحافظة.
وقال محافظ الديوانية عمار المدني "في هذه الفترة نعمل على تقديم دعوات لشركات عالمية لحضور المؤتمر الذي سوف تقيمه هيئة الاستثمار في حزيران المقبل لتقديم عروض تساعد على دخول الشركات للاستثمار في المحافظة" ووجه المدني بأن تكون هنالك خطة استثمارية جيدة تعرض خلال المؤتمر.
وأضاف أن المحافظة وجهت هيئة الاستثمار لإنجاز خطة للمؤتمر تتضمن الفرص الاستثمارية في المجالين الزراعي و الصناعي.
ويذكر أن محافظة الديوانية شهدت تحركات على مختلف الدول الأجنبية لجلب الشركات الاستثمارية للمحافظة.

 

ميسان
أنجزت شركة بوهاي الصينية علميات الاستصلاح على إحدى آبار حقل الحلفاية أحد حقول شركة نفط ميسان بعد توقف البئر عن الإنتاج وتحقيق معدل إنتاجي وصل إلى 3300 ألف برميل يوميا.
وقال مدير عام شركة نفط ميسان علي معارج البهادلي انه تم وضع البئر N195 على برنامج الاستصلاح بعد توقفه من المكمن النفطي نتيجة ارتفاع قاطع الماء إلى أكثر من 60 بالمئة ، مضيفا ان عمليات الاستصلاح تركزت على إلغاء مناطق التثقيب السابقة من المكمن وتثقيب طبقة إنتاجية من مكمن آخر.
وأشار إلى ان الشركة التي نفذت عملية الاستصلاح هي شركة بوهاي الصينية إحدى الشركات الثانوية المتعاقدة مع الشركة الرئيسية بتروجاينا الصينية التي تدير عمليات التطوير في الحقل.

 

بابل
افتتحت الحكومة المحلية في محافظة بابل ثلاثة مشاريع خدمية في قضاء الهاشمية جنوبي المحافظة.
وقال محافظ بابل صادق السلطاني إن الحكومة المحلية افتتحت في قرية الإبراهيمية بقضاء الهاشمية مشروع محطة كهرباء تحويلية بكلفة أربعة مليارات دينار إضافة إلى افتتاح مشروع تبطين جدول إروائي بكلفة مليار و600 مليون دينار إضافة إلى افتتاح مدرسة ابتدائية تضم 20 صفا بكلفة مليار و200 مليون دينار".
وأضاف :إن هذه المشاريع ستقدم خدمة كبيرة لمواطني المحافظة وتقليل حجم المعاناة له ، كما أنها تعمل على تعزيز البنى التحتية.
وخصصت محافظة بابل مبلغ 21 مليار دينار لإيصال الكهرباء لـ104 قرية في عموم المحافظة.
 
صلاح الدين
أعلن مجلس محافظة صلاح الدين المباشرة بتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع مطار المحافظة المدني بعد تخصيص مبلغ 100 مليار دينار له ،مشيرا إلى ان المحافظة استحصلت جميع الموافقات الأصولية من الوزارات المعنية للبدء بتنفيذ المشروع.
وقال نائب رئيس مجلس صلاح الدين مخلف عودة الدليمي إن المحافظة خصصت ١٠٠ مليار دينار للمباشرة بأولى مراحل تنفيذ مشروع المطار ضمن التخصيصات الخاصة بالمحافظة ضمن موازنة العام الحالي ،مبينا ان المحافظة استحصلت جميع الموافقات الأصولية من الوزارات المعنية للبدء بتنفيذ المشروع.
وأضاف :إن المدة المحددة لإنجاز المطار ستكون ثلاث سنوات وستخصص لها الأموال في كل موازنة سنوية حسب قيمة الموازنات.ويذكر أن سلطة الطيران المدني العراقية وافقت عام 2011 على إنشاء مطار صلاح الدين الدولي حيث يتوقع أن ينعش المطار حركة الاستثمار وحركة النقل والسياحة الدينية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram