TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > جولة إعادة بـ"الرئاسة الأفغانية" وغاني زاي بالمقدمة

جولة إعادة بـ"الرئاسة الأفغانية" وغاني زاي بالمقدمة

نشر في: 6 إبريل, 2014: 09:01 م

أظهرت نتائج غير رسمية لانتخابات الرئاسة الأفغانية أن أيا من المتسابقين الرئاسيين الثمانية سيكون قادرا على الوصول إلى 50 بالمائة + 1 من إجمالي الأصوات. وأوردت وكالة أنباء "باجهوك" الأفغانية، امس الأحد، أن أكثـر من سبعة ملايين أفغانى مارسوا حقهم في ال

أظهرت نتائج غير رسمية لانتخابات الرئاسة الأفغانية أن أيا من المتسابقين الرئاسيين الثمانية سيكون قادرا على الوصول إلى 50 بالمائة + 1 من إجمالي الأصوات.
وأوردت وكالة أنباء "باجهوك" الأفغانية، امس الأحد، أن أكثـر من سبعة ملايين أفغانى مارسوا حقهم في الانتخاب، وتحدوا تهديدات هجمات المليشيات والطقس الممطر.
وقام 65 صحفيا تابعين لباجهوك برصد الانتخابات في العاصمة كابول وجميع الأقاليم البالغ عددها 34 لجمع النتائج الأولية من عدد من مراكز الاقتراع والمراكز، وحصلوا أيضا على الوثائق ذات الصلة.
ووفقا للنتائج التي جمعها الصحفيون الأفغان، فقد حصل الدكتور أشرف غاني أحمد زاي على 42.10 بالمائة من الأصوات، بينما حصل الدكتور عبد الله عبد الله على 40.72 بالمائة و7.66 بالمائة لزلماي رسول.
وتشير النتائج إلى أن أي من المتنافسين لن يتمكن من تحقيق50 بالمائة + 1 من الأصوات، وهو الوضع الذي سيتطلب إجراء انتخابات الإعادة في أواخر مايو.
ويشار إلى أن تلك الإحصائيات ليست دقيقة مئة في المئة، وسيتم الإعلان عن النتيجة النهائية من قبل اللجنة الانتخابية المستقلة في 14 من مايو المقبل.
من جانب اخر تحدث المرشحون الثلاثة الاوفر حظا للفوز في الانتخابات الرئاسية الافغانية، الاحد عن "مشاكل" و"مخالفات" وحتى "تزوير خطير" مقللين من نجاح هذه الانتخابات، لكنهم حيوا حماسة الناخبين الذين صوتوا الأحد بأعداد كبيرة رغم تهديد طالبان.
وشارك الأفغان في كابول وغيرها من كبرى مدن البلاد كقندهار (جنوب) وهراة (غرب) وجلال اباد ( شرق) بحماسة في اول جولة من الانتخابات الرئاسية التي سيتبين منها خليفة الرئيس حامد كرزاي.
ويعتبر الاقتراع وهو اول عملية انتقالية من رئيس افغاني منتخب ديموقراطيا لرئيس آخر، اختبارا كبيرا في هذا البلد الفقير الذي يعد 28 مليون نسمة والذي يعاني من حروب متواصلة منذ ثلاثة عقود وينظر بريبة لانسحاب جنود الحلف الأطلسي الـ51 الفا نهاية السنة الجارية.
وجرى الاقتراع بهدوء رغم تهديدات طالبان ومخاوف من ارتفاع نسبة الممتنعين عن التصويت وتحدثت السلطات عن "مشاركة ضخمة".
وقال المرشح زلماي رسول أحد المرشحين الاوفر حظا للفوز في مؤتمر صحافي في كابول "عشنا يوما مشهدا للديموقراطية في افغانستان".
لكن وزير الخارجية السابق الذي يعتبر مرشح الرئيس كرزاي أضاف "واضح ان مشاكل وقعت في بعض الأماكن".
واكد ان "تلك المشاكل نقلت الى لجنة الطعون الانتخابية ومن واجبها ان ترد كي لا يطعن في مصداقية الاقتراع" من دون توضيح طبيعة تلك "المشاكل". وتابع قائلا بإلحاح ان "رئيسا ينتخب بالتزوير لن تقبله أفغانستان".
كذلك تحدث خصمه اشرف غاني وزير المالية السابق على تويتر عن "معلومات تفيد عن تزوير خطير في عدة أماكن وقد دون كل شيء وسيحال الى لجنة الطعون للتحقيق فيها".
أما المرشح الثالث الذي يعتبر ايضا من الاوفر حظا من بين ثمانية مرشحين، عبد الله عبد الله فوصف الاقتراع بانه "نجاح كبير" لكنه اعتبر انه لم "يخل من مخالفات".
وقد حل عبد الله عبد الله في الانتخابات الرئاسية السابقة في 2009 ثانيا في الجولة الاولى لكنه انسحب من الجولة الثانية منددا بعمليات تزوير كبيرة أدت الى انتخاب كرزاي عمليا لعدم وجود مرشح اخر.
وتشكلت طوابير طويلة من الناخبين المتحمسين أمام مراكز الاقتراع السبت وتداولت شبكات التواصل الاجتماعي صور أفغان يشيرون بزهو الى الحبر على أصابعهم في دليل على انهم ادلوا بأصواتهم، متحدين طالبان.
وبعيد الاقتراع حيا المجتمع الدولي تعبئة الناخبين الأفغان واعتبر انه يدل على التقدم الذي حققته البلاد منذ الإطاحة بنظام طالبان في 2001.
وأشاد مجلس الأمن الدولي "بشجاعة الأفغان الذين صوتوا رغم تهديدات وتخويف طالبان وغيرهم من الجماعات المتطرفة والإرهابية".
واعلن البيت الأبيض ان تلك الانتخابات "تشكل مرحلة اخرى كبيرة في تولي الأفغان مسؤوليتهم الأمنية كاملة في بلادهم في حين تسحب الولايات المتحدة وحليفاتها قواتها".
وفي حين لم تقع أعمال عنف كانت توعدت بها طالبان، حصلت عدة حوادث وبدأت المعلومات الاحد ترد شيئا فشيئا.
وستعلن النتائج الأولية للجولة الأولى في 24 نيسان/أبريل قبل جولة ثانية محتملة في 28 ايار/مايو

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

فقدان 24 شخصاً إثر فيضانات عارمة في غرب اليمن

فقدان 24 شخصاً إثر فيضانات عارمة في غرب اليمن

متابعة/المدىتسببت فيضانات عارمة ناجمة عن أمطار غزيرة في غرب اليمن ليل الثلاثاء الأربعاء، بتدمير منازل ومحلات تجارية وفقدان 24 شخصاً، وفق ما أفادت الشرطة المحلية فجر الأربعاء.وأعلنت شرطة محافظة المحويت الخاضعة لسيطرة الحوثيين وفق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram